تعليمفيديومقالات

نصائح وطرق لتحسين المزاج في الشتاء

بينما يستقبل البعض ساعات الليل الطويلة في الشتاء وحب البقاء داخل المنزل الدافئ، يعاني آخرون تردي الحالة المزاجية لحد الاكتئاب.

وقد تشمل بعض أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي قلة الشعور بالتحفيز، وقلة الاستمتاع بالأنشطة العادية، وتغيرات في النوم أو الشهية، وحتى الحزن المستمر ومشاعر العزلة.

تحسين المزاج في الشتاء

بينما لا يمكن التحكم في الطقس، هناك العديد من الأشياء التي يمكن التحكم فيها للمساعدة في تخفيف بعض أعراض الكآبة الموسمية.

إليك بعض النصائح لتحسين المزاج في الشتاء والتغلب على أيامه القصيرة.

الخروج من المنزل

رغم أن الأمر يحتاج بعض الجهد، فإن امتصاص أي ضوء نهاري ممكن مع تنشق الهواء النقي يفيد بالتأكيد.

اقرأ أيضاً: أسباب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم أثناء العمل

دع الضوء يدخل، في أثناء الوجود بالداخل، افتح الستائر؛ للسماح بدخول الضوء الطبيعي. يساعد الجلوس بالقرب من النافذة في تحسين المزاج.

التمارين الرياضية

تدعم التمارين الرياضية الصحة الجسدية، ولكن لها أيضاً تأثير هائل على المزاج والصحة العاطفية. 

عند ممارسة الرياضة، يتم إطلاق هرمون الإندورفين (أو هرمون السعادة) فيعزز طاقة الجسم والمزاج في آن معاً، حسب موقع Real Simple.

تناول نظام غذائي متوازن

غالباً ما تكون الأطعمة المريحة وفيرة في هذا الوقت من العام ويمكن أن تكون مغرية، ولكن من المرجح أن تؤدي إلى الشعور بالثقل والبطء. ابذل مجهوداً إضافياً لتناول نظام غذائي متوازن غني بـالخضراوات والفواكه والبروتين والدهون الصحية، حسب موقع Healthline.

التواصل الاجتماعي

التواصل مع الآخرين معزز قوي للمزاج، على الرغم من أنه قد يكون من المغري السبات تحت البطانيات، فإن زيارة الآخرين واستقبالهم يرفعان المعنويات حرفياً.

اقرأ أيضاً: شراب من هلام الحلزون وشوربة السحالي.. أغرب علاجات الإنفلونزا حول العالم

التخطيط للإجازة

رغم صعوبة تحقيق هذا الأمر لعدة أسباب مهنية ومادية وعائلية، يمكن البحث عن وجهات سياحية ذات شواطئ رملية مشمسة ومياه زرقاء صافية.

خطِّط لإمضاء الوقت مع نفسك

رغم أنه من المهم أن تكون اجتماعياً وتتواصل مع الآخرين، فإن الوقت الخاص ضروري للقيام بما تودُّ القيام به بهدوء، حسب موقع Hackensack الطبي.

ساعِد الآخرين

إن التطوع بوقتك يمكن أن يحسّن الصحة العقلية ومشاعر الرضا بشكل عام، يمكن التطوع في مراكز اجتماعية أو مساعدة المسنين أو حتى التطوع برعاية الأطفال.

اقرأ أيضاً: السلامة النفسية.. كيف تعدِّلها إذا كان كل ما يشغلك كم لديك من عيوب؟

التأمل

إذا كان خيار الإجازة غير وارد، فحاوِل التأمل الموجَّه والتخيُّل، يمكن أن ينقلك التأمل الموجه (في عقلك) حرفياً إلى مكان دافئ مليء بـأشعة الشمس

شاهد أيضاً: من أبرز أسباب الطلاق عالمياً المشاكل المالية بين الزوجين.. كيف يؤثر عدم الأمان المادي على علاقتك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة