طب وصيدليةفيديومقالات

هل يؤثر تناول القهوة والشاي مع المكملات الغذائية والفيتامينات قدرة الجسم على امتصاص عناصرها؟

أي مشروب أو طعام يحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة وحتى بعض المشروبات الغازية المشهورة، يمكن أن يمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن ويزيد من تخلُّص الجسم من تلك العناصر قبل امتصاص حاجته منها.

لذلك إذا كنت تعاني من أي نقص، وكتب لك الطبيب المتخصص تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات خلال اليوم بشكل مستمر لتعويض النقص في الجسم، فإنه من الضروري أن تضمن استفادة جسمك من تلك المكملات وتعزيز امتصاصها جيداً لتحقيق الفائدة.

كيف يقوم الجسم بامتصاص حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية

الفيتامينات والمعادن المُكملة هي “مغذيات دقيقة” يحتاجها الجسم بكميات صغيرة، ولكن ثابتة لتحقيق الاستفادة. ولا يستطيع الجسم إنتاج معظم المغذيات الدقيقة تلك، لذلك يجب أن تحصل عليها من مكان آخر.

اقرأ أيضاً: مشروبات الحمل.. ماذا أتناول وماذا أتجنب؟

ومع ذلك، الفيتامينات في طبيعتها هي مواد طبيعية تتواجد في النباتات والحيوانات. وهناك نوعان من الفيتامينات: الأولى قابلة للذوبان في الماء والثانية قابلة للذوبان في الدهون. وهي تتأثر بتناول الشاي والقهوة في الوقت نفسه.

يمتص الجسم الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسهولة. على عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وليس من الضروري امتصاصها باستخدام الأحماض الصفراوية (السوائل المستخدمة لهضم الدهون في الجسم).

وبحسب موقع Live Science للعلوم والأبحاث، لا يخزن جسمك كميات كبيرة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. فالفيتامينات القابلة للذوبان في الماء التي لا يحتاجها الجسم تزيلها الكلى وتخرج في البول خلال اليوم.

ومع ذلك، يجب أن يستخدم جسمك أحماض الصفراء الكبدية لامتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون. وبمجرد امتصاص هذه الفيتامينات، يخزنها جسمك في دهون الجسم.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يجب عليك إعادة تسخين الشاي والقهوة

ولاحقاً عندما تحتاج لتلك العناصر يأخذها جسمك من التخزين لاستخدامها.

إليك بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء:

  • فيتامين C.
  • البيوتين.
  • فيتامينات ب السبعة التالية، الثيامين (ب -1)، الريبوفلافين (ب 2)، النياسين (ب -3)، حمض البانتوثنيك (ب -5)، البيريدوكسين (ب -6)، وحمض الفوليك (ب 9)، والكوبالامين (ب 12).
  • أما بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فهي:A ، D ، E ، K.

أما بالنسبة للمعادن، فإن الجسم يحصل عليها من الأرض أو الماء، وتمتصها النباتات والحيوانات للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لوظائف الجسم.

المعادن الرئيسية هي الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والكلوريد. وتعتبر معادن رئيسية لأن البالغين يحتاجونها بكميات كبيرة.

أما “المعادن النادرة” فهي الكروم والنحاس والفلورايد واليود والحديد والمنغنيز والموليبدينوم والسيلينيوم والزنك، والتي يحتاجها جسمك بكميات أقل.

لذلك من الضروري دوماً العمل على تعزيز قدرة الجسم على الاستفادة من تلك العناصر عندما يتم تناولها بشكل مباشر من خلال حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية.

تأثير الكافيين على الفيتامينات عند تناولها

الكافيين له تأثير خفيف في إدرار البول، ما يؤدي إلى زيادة التبول وتخلُّص الجسم من السوائل فيه بشكل متكرر. نتيجة لذلك يمكن استنفاد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامينات ب وفيتامين C بسبب فقدان السوائل.

اقرأ أيضاً: الديتوكس أفضل مشروب لـ إنقاص الوزن.. تعرفي على طريقة تحضيره في المنزل

وبحسب موقع Holland & Barrett للأدوية والعقاقير، أظهرت الأبحاث أنه كلما ارتفع مستوى الكافيين بالجسم زاد تعارضه مع امتصاص فيتامين د.

واقترحت الدراسة أن الكافيين فعل ذلك عن طريق تقليل قدرة الجسم في استقبال مستقبلات فيتامين د على بانيات العظم في الجسم، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج العظام. كما يمكن أن يتداخل الكافيين أيضاً مع امتصاص الكالسيوم.

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة Osteoporosis International العلمية، أن فنجان قهوة واحداً فقط يمكن أن يقلل بشكل مباشر من امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويزيد من فقده في البول بسبب تأثير المشروب المدرّ للبول.

وخلص البحث إلى أن شرب فنجان من القهوة أو الشاي مع وجبة من اللحم قلل من امتصاص الحديد بنسبة 39% و 64%. كما أنه أثناء شرب القهوة مع وجبة من الخبز فقد شهدت زيادة تلك النسبة بين 60-90%.

الخيارات المتاحة لضمان استفادة الجسم من الفيتامينات

قد يكون الاستغناء عن تناول جميع المشروبات المحتوية على الكافيين أمراً صعباً للغاية بالنسبة للبعض، لذلك قد يكون الأمر الأكثر صواباً هنا هو معرفة متى تقوم بشرب المشروبات الغنية بالكافيين بالنسبة لموعد تناول الفيتامينات.

اقرأ أيضاً: فوائد صحية لمشروب الكمون

على سبيل المثال، وجدت دراسة علمية نشرها موقع Livestrong للصحة والغذاء، أن شرب القهوة قبل الوجبة بساعة واحدة ليس له أي تأثير على امتصاص الحديد.

كما تبين أن زيادة كمية فيتامين سي والنحاس في وجباتك يحسن امتصاص الحديد ويقلل من تأثير القهوة وغيرها من الكافيين.

ومع ذلك، فإن الحل الأكثر صحة هو تبديل المشروبات عالية التركيز التي تحتوي على الكافيين إلى الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية لمساعدة الجسم في امتصاص الفيتامينات والمعادن في العقاقير المكملة.

لذلك عند الاختيار بحكمة يمكنك الحصول على الدفعة التي تحتاجها دون شرب أكواب متعددة من القهوة للشعور بالنشاط والحيوية.

شاهد أيضاً: قهوة الحياة الصحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة