أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

وزير الدفاع التركي: اتفاقات اليونان داخل الناتو إجراء يضعف الحلف برمته

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن اليونان تجري اتفاقات مع عدة دول في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتسلك طريقا أكبر من حجمها، مؤكدا أن “إنشاء حلف داخل حلف يضعف الناتو”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في اجتماع لأكار، السبت، مع ممثلي وسائل الإعلام بمبنى وزارة الدفاع بالعاصمة أنقرة.

وتساءل أكار عن سبب تسلح اليونان في ظل وجود الناتو قائلا: “هذا التسلح ضد من؟ إنه كثير من أجل الدفاع، وقليل من أجل تركيا”.

وحول مكافحة الإرهاب أشار أكار إلى تحييد 33 ألفا و275 إرهابيا منذ 24 يوليو/ تموز 2015، وألفين و795 إرهابيا منذ يناير/ كانون الثاني 2021، بما في ذلك شمالي سوريا.

وتابع: “يمكننا التحدث عن مفهوم جديد في مكافحة الإرهاب، وهو الحيلولة دون وصول الإرهابيين إلى تركيا، بتجفيف منابع الإرهاب”.

وأضاف أن القوات المسلحة التركية ستكون في مكان وجود الإرهابيين، دون المساس بوحدة أراضي جيران تركيا وفي مقدمتها سوريا والعراق.

وأكد أن القوات المسلحة ستواصل جهودها حتى تحييد تأثير منظمات “غولن” وبي كا كا/ ب ي د” و”داعش”.

وشدد على أنهم اتخذوا كافة التدابير لحماية حقوق الشعب التركي ومصالحه.

وبحسب أكار، تراقب تركيا عن كثب كل ما يدور حولها من تطورات، مبينا أن بلاده تجمعها بدول المنطقة روابط ثقافية وتاريخية.

وبين أن تركيا على صعيد العلاقات الدولية في الوقت الراهن، تلعب دورا فاعلا بتوسيع مناطق التأثير لتمتد إلى ثلاث قارات ومنطقة الاهتمام لتمتد للعالم بأسره.

وأشار أن سكان تركيا الـ 84 مليونا من الأتراك والأكراد والعرب تربط بينهم أواصر الأخوة، وأن خير دليل على هذه الأخوة مقابر الشهداء.

وعن التطورات في كازاخستان قال أكار: “أشقاؤنا في كازاخستان سيتغلبون على كل الصعوبات بوسائلهم وقدراتهم الخاصة، ونقف دائما إلى جانبهم”.

وبخصوص العلاقات مع أرمينيا أعرب أكار عن أمله أن تفهم وتتقبل أرمينيا يد السلام التي مدها لها الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأذربيجاني إلهام علييف.

كما أشاد في هذا الخصوص بالتعاون التركي ـ الروسي من خلال مركز المراقبة المشترك في إقليم قره باغ، وإسهامه بنجاح في وقف إطلاق النار.

إقرأ أيضا: تركيا تعزي مصر في ضحايا حادث مروري

قدمت وزارة الخارجية التركية تعازيها إلى مصر في ضحايا حادث مروري وقع بين محافظتي السويس وجنوب سيناء وخلف 16 قتيلا.

وأفادت الأناضول، قالت الوزارة في بيان، السبت، إنها تلقت بأسف نبأ وفاة وإصابة عدد كبير من الأشخاص جراء حادث مروري بين مدينة الطور (عاصمة جنوب سيناء) ومحافظة السويس بمصر.

وأضافت: “نسأل الله أن يتغمد الضحايا برحمته ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونقدم تعازينا لمصر”.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الصحة المصرية، مصرع 16 شخصا وإصابة 18 آخرين على الأقل، جراء حادث مروري، وقع على الطريق الرابط بين محافظتي السويس وجنوب سيناء شرقي البلاد.

إقرأ أيضا: تركيا تصدر اليوسفي إلى 72 دولة خلال 2021

حققت تركيا عائدات بلغت قيمتها 453 مليون دولار، من صادرات اليوسفي “المندلينا” إلى 72 دولة خلال عام 2021.

وأفادت الأناضول، حسب معلومات أدلى بها اتحاد مصدري منطقة إيجة، السبت، صدرت تركيا خلال العام الماضي 931 ألف طن من “المندلينا” مقارنة بـ861 ألف طن في 2020.

وأضافت أن حجم الصادرات من اليوسفي في العام الماضي ارتفعت بنسبة 4 بالمئة مقارنة بالعام 2020.

وأوضحت المعطيات أن الصادرات التركية من “المندلينا” حققت عائدات بقيمة 453 مليون دولار العام الماضي مقارنة بـ437 مليون دولار في 2020.

وجاءت روسيا في مقدمة البلدان المستوردة بقيمة 266 مليون دولار وتليها أوكرانيا بـ 58 مليون دولار والعراق بـ32.5 مليون دولار.

شاهد أيضاً: أضحك الملايين وعانى الحزن بفقدان والدايه.. تعرف على قصة أيقونة مواقع التواصل الاجتماعي “كوكسال بابا

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة