طب وصيدليةفيديومقالات

وصفات طبيعية لعلاج فراغات مقدمة الشعر

يفقد الشخص الطبيعي في المتوسط ما بين 50 إلى 100 شعرة يومياً- وهو أمر طبيعي تماماً ويتشارك فيه الرجال والنساء، على حدٍّ سواء.

ومع ذلك يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب وراء تساقط الشعر المتسارع وغير الطبيعي- أحدها نقص المعادن والفيتامينات الأساسية في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى عوامل تساقط الشعر الجينية والوراثية، ما يسبب فراغات الشعر والبقع الصلعاء خاصة في مقدمة الشعر.

وفي حين أنه قد يكون هناك العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تسهم في تساقط الشعر بما في ذلك عوامل ما بعد الحمل، والتوتر والاكتئاب، والنظام الغذائيغير المتوازن، ونمط الحياة العام، نستعرض في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي للتخلُّص من فراغات الشعر.

اقرأ أيضاً: أطعمة تخلّصك من جفاف البشرة

الزيوت الطبيعية هي الأنسب لعلاج فراغات الشعر والبقع الصلعاء

تساقط الشعر الكثيف الذي يؤدي لحدوث بقع الصلع، وفراغات الشعر يُعد إحدى أكثر المشاكل التي تواجه الرجال والنساء، على حدٍّ سواء.

وفي كثير من الأحيان، رأينا الناس يشددون على ذلك ويختارون العلاجات باهظة الثمن فقط التي تتراوح بين المستحضرات الباهظة وعمليات زراعة الشعر وغيرها، والتي عادة ما تخيب آمالهم في وقت لاحق.

وتركز طرق نمو الشعر الطبيعي عادةً على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس أو تعزيز صحة بصيلات الشعر واستعادة جودة الشعر. ويوجد العديد من المنتجات المرتبطة بنمو الشعر التي يمكن استخدامها منزلياً بسهولة.

فيما يلي بعض الخيارات بحسب موقع Healthline للصحة والطب:

زيت النعناع الطبيعي

يُستخدم زيت النعناع لعلاج الصداع ومتلازمة القولون العصبي وأمراض أخرى. ولكنه قد يكون أيضاً علاجاً موضعياً فعالاً لتعزيز نمو الشعر في فراغات الشعر بأمان.

اقرأ أيضاً: مرطبات طبيعية موجودة في مطبخك

فقط افرك بعض زيت النعناع الطبيعي في فروة رأسك بأطراف أصابعك.

معجون الثوم لإنبات الشعر

يتمتع الثوم بخصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن التسبب في تلف فروة الرأس، مما يمنع نمو الشعر بشكل أكبر.

وهو غني بـفيتامين C الذي يعد مفيداً لتعزيز صحة الشعر. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر خاصة في الأماكن الخفيفة وفي فراغات الشعر.

ويساعد وجود محتوى السيلينيوم في الثوم الطبيعي على تعزيز الدورة الدموية للحصول على أقصى قدر من التغذية في المنطقة المصابة. كما أنه يساعد على تطهير بصيلات الشعر وتقويتها ويمنع انسدادها؛ مما يحد من تساقط الشعر.

ويمكن تحضير تلك الوصفة من خلال هرس الثوم الطبيعي مع ملعقة من زيت الزيتون، أو ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي، وتدليك فروة الرأس والشعر حتى الأطراف بها، ثم تركها لمدة 30 دقيقة، ثم غسلها بـالشامبو

زيت إكليل الجبل

يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مضادة لـالالتهابات، وهو يساعد على تحسين الدورة الدموية، لذا فهو خيار طبيعي لعلاج تساقط الشعر ويعالج مشكلة فراغات الشعر مع الاستخدام المنتظم.

اقرأ أيضاً: للرجال.. نصائح لتدوم رائحة العطر أطول فترة ممكنة

فقط اختر زيتاً طبيعياً خالياً من المركبات الصناعية والمواد الحافظة وقُم بفرك كمية صغيرة منه برفق على بقعة الصلع كل ليلة، أو ضع في اعتبارك استخدام الشامبو الطبيعي الذي يحتوي على زيت إكليل الجبل.

زيت الكافور وجوز الهند

كشفت الدراسات بحسب موقع Style Craze للموضة والعناية بالجمال، أن استخدام الكافور يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وهو الأمر الذي يعزز نمو شعرك.

ولكن عند مزج الكافور أيضاً مع زيت جوز الهند، فقد اتضح أنه  يساعد في نمو الشعر خاصة في الأماكن الصلعاء أو الخفيفة، ويقلّل قشرة الرأس عند استخدامه باستمرار.

معجون الألوفيرا الطبيعي

يُستخدم صبار الألوفيرا منذ فترة طويلة لعلاج تساقط الشعر. كما أنه يهدئ فروة الرأس ويرطب الشعر الجاف والمتقصف. ويمكنه مع المواظبة المستمرة أن يقلل من قشرة الرأس ويفكك بصيلات الشعر التي قد تسدّها الزيوت الزائدة للشعر الدهني.

اقرأ أيضاً: تهيج البشرة وتسبِّب خشونة الشعر.. أخطاء نرتكبها أثناء الحلاقة بالشفرة!

ويمكن وضع جل الصبار النقي على فروة الرأس وخاصة في فراغات الشعر الصلعاء والخفيفة عدة مرات في الأسبوع دون غسيل.

عصير البصل المُصفَّى

ثبت أن عصير البصل يعالج بنجاح داء الثعلبة البقعية، وفراغات الشعر الخفيف والصلع، عن طريق تحسين الدورة الدموية لتلك المناطق المتضررة، بحسب موقع Health Shots للصحة.

ويمكن استخدام العصير على فروة الرأس مباشرة وتدليكه خلال الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم شطفه بالماء الفاتر.

كرِّري ذلك قبل كل غسلة للـشعرٍ للحصول على أفضل النتائج.

تدليك الشعر بخل التفاح

يوازن خل التفاح درجة الحموضة في فروة الرأس، إذ يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات ويساعد في التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وتقوية الشعر.

وبالإمكان تحضيره واستخدامه على الشعر من خلال مزج 1-2 ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء. ويمكن شطف الشعر به بعد الغسل بالشامبو.

فقط دلك فروة الرأس لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم اشطفه بالماء العادي فقط.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة