أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. وزارة الصحة تفتح باب التطعيم بالجرعة الثالثة من مضاد كورونا

أعلنت وزارة الصحة التركية، الجمعة، بدء حجز مواعيد لتلقي الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لكورونا، لمن تلقوا الجرعة الثانية من لقاح “بيوتونيك” الألماني أو”سينوفاك” الصيني، قبل 3 أشهر.

وأفادت الأناضول، أشارت وزارة الصحة في بيان لها، إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار برنامج التطعيم الذي تنفذه البلاد بغرض مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وأشار البيان إلى فتح الباب حجز الموعد للتطعيم بالجرعة المعززة لمن تلقوا الجرعة الثانية من لقاحي “بيوتونيك” أو”سينوفاك”، ومضى على ذلك 3 أشهر.

ويُمكن حجز موعد لتلقي الجرعة المعززة عبر “نظام المواعيد المركزي للأطباء” (MHRS) أو من خلال تطبيق “e-Nabız” أو الاتصال على الرقم 182.

وفي 14 يناير/ كانون الثاني 2021، أطلقت تركيا حملة التطعيم ضد كورونا، بدأت بالعاملين في القطاع الصحي ثم المسنين، ضمن جدول أولويات للشرائح التي سيتم تلقيحها.

إقرأ أيضا: تركيا.. إصابات كورونا تتخطى 40 ألفًا لأول مرة منذ 8 أشهر

تركيا.. إصابات كورونا تتخطى 40 ألفًا لأول مرة منذ 8 أشهر

تخطت الإصابات اليومية بفيروس كورونا في عموم تركيا، 40 ألفًا لأول مرة منذ 8 أشهر، وفق بيانات وزارة الصحة.

وأفادت الأناضول، بحسب البيانات المنشورة على موقع “covid19.saglik.gov.tr”، مساء الجمعة، سجلت الوزارة 40 ألفًا و786 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

كما سجلت الوزارة 163 وفاة جديدة في الفترة ذاتها.

وكانت تركيا قد شهدت تسجيل 40 ألفًا و444 إصابة بالفيروس في 28 أبريل/ نيسان الماضي.

جاء ذلك إثر إجراء 372 ألفا و516 اختبارا للكشف عن الفيروس في عموم البلاد، فيما بلغ عدد المتعافين من كورونا 23 ألفا و968 شخصًا.

وارتفعت عمليات التطعيم باللقاحات المضادة لكورونا إلى 131 مليونا و646 ألفا و5 جرعات.

وفي تعليقه على البيانات، دعا وزير الصحة فخر الدين قوجة، المواطنين إلى توخي الحذر في ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة وفي المرحلة القادمة.

وأشار في تغريدة عبر تويتر إلى زيادة المخاطر المتعلقة بانتشار الفيروس في البلاد وهو ما يتطلب الابتعاد عن الازدحام.

إقرأ أيضا: تركيا 2022.. توقعات بإشغال كامل للفنادق في القرى السياحية

تركيا 2022.. توقعات بإشغال كامل للفنادق في القرى السياحية (مقابلة)

قال فيروز باغلي قايا، رئيس اتحاد وكالات السفر التركية، إن الحجوزات السياحية من الخارج للعام الجديد (2022) شهدت زيادة كبيرة وإن هناك زيادة في الحجوزات من دول أمريكا اللاتينية إلى جانب الأسواق الرئيسية، موضحا أن الاهتمام الكبير من السياح الأجانب بتركيا يشير أن نسب الإشغال في القرى والمنشآت السياحية ستكون 100 في المئة.

وأفادت الأناضول، تحدث باغلي قايا عن إنجازات قطاع السياحة خلال العام المنصرم (2021)، وعن توقعاتهم للموسم السياحي المرتقب لعام 2022.

وأفاد باغلي قايا أن حركة السياحة في ربيع وصيف 2021 بدأت تنشط مع ارتفاع نسب التطعيم ضد كورونا ثم شهدت زخماً إضافياً مع بدء تطبيق “جواز سفر اللقاح” في دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن إحصاءات الدخول عبر المعابر الحدودية المعلنة من قبل وزارة الثقافة والسياحة أظهرت ارتفاع عدد الزوار الأجانب الذين دخلوا تركيا في الفترة من يناير/ كانون الثاني- أكتوبر/ تشرين الأول 2021 بنسبة 88 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وأوضح أن عدد الزوار الأجانب خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2021 تجاوز 21 مليون، وعند إضافة الزوار الأتراك المقيمين بالخارج يصبح العدد حوالي 25 مليون سائح، مشيراً إلى أن نسبة الزيادة في عدد الزوار الأجانب خلال شهر أكتوبر الماضي فقط بلغت 99 في المئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2020.

وتابع: “عدد الزوار الذين قدموا إلى إسطنبول في الفترة بين يناير- أكتوبر 2021، زاد بنسبة 68,1 في المئة، وزوار أنطاليا بنسبة 168,2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020”.

وأشار إلى أن حركة السياحة سارت وفق توقعاتهم حتى نهاية العام المنصرم، وأنهم يتوقعون بلوغ أو تجاوز عائدات السياحة ( بعد صدور بيانات المحصلة السياحية لعام 2021) 20 مليار دولار.

ولفت باغلي قايا إلى أن ظروف الإغلاق والحجر الصحي بسبب وباء كوفيد-19 جعل الناس يشتاقون إلى التجمعات والذهاب في إجازات وأن ذلك يشير إلى أن تركيا ستستقبل أعداداً كبيرة جداً من السياح خلال عام 2022.

وأضاف أنهم يأملون حتى نهاية عام 2022، تحقيق الأرقام القياسية التي تحققت عام 2019.

وأكد أن الاهتمام الكبير من السياح الأجانب بتركيا وزيادة الحجوزات المبكرة تظهر أن نسبة الإشغال في البلدات السياحية ستكون 100 في المئة خلال العام الحالي (2022).

واستطرد: “متفائلون كثيراً بصيف عام 2022 وهناك زيادة كبيرة في الحجوزات من الخارج. كما نلاحظ زيادة في الحجوزات من دول أمريكا اللاتينية إلى جانب الأسواق الرئيسية.”

وشدد على أن الخطوات التي اتخذتها تركيا في موضوع السياحة الآمنة أكسبتها ميزة تنافسية في أسواق السياحة.

وأشار باغلي قايا الى وجود طلب كبير على مراكز التزلج على الجليد والجولات الثقافية، في البحر الأسود وكابادوكيا ومنطقة جنوب الأناضول خلال أشهر الشتاء للعام الجديد.

وأردف أنهم يتوقعون بدء نشاط حركة السياحة خلال الأشهر الأولى من العام الجديد (2022)، كما يتوقعون أن يكون هذا العام أفضل موسم سياحي تشهده البلاد منذ عام 2019.

وتابع قائلا: “بالنظر إلى الأسواق المنافسة مثل إسبانيا وإيطاليا ومصر نرى أن تركيا تحركت بسرعة أكبر وتكيفت مع الأوضاع الجديدة.”

ولفت إلى أن المعلومات الصادرة عن وكالات السفر تظهر وجود اهتمام كبير من السياح المحليين بالحجز المبكر، وأن هناك اهتمام كبير بزيارة مراكز التزلج على الجليد والأماكن الطبيعية.

وبيّن باغلي قايا أن حوالي 200 وكالة سفر محلية وأجنبية بدأت منذ بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بتنظيم رحلات إلى مركز ” كارتبه” للتزلج على الجليد بولاية “قوجه إيلي” شمال غربي تركيا.

وقال إن كل الفنادق في عموم تركيا تقدمت بطلبات للحصول على شهادة السياحة الآمنة خلال فترة الوباء، بعد تنفيذها كافة الشروط والمعايير المطلوبة.

وأشار إلى أن التدابير الوقائية التي تم اتخاذها مبكراً في تركيا في قطاع السياحة ساهمت في تحسين صورة القطاع خارج تركيا.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة