أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

لقب بـ أشهر عازب في مصر.. أبرز محطات حياة الفنان المصري محمد منير

عشق الغناء منذ صغره، وكان ينتــهز أي مناسبة ليظهر موهبته، رغب في أن يسمعه الأخرون، يمكن القول بأن الكــوارث ساعدته في تحقيق حلمه، وذلك بعد غرق قريته بالنــوبة لينتقل إلى القاهرة حيث تحقيق الحلم.

أبرز المعلومات عن الفنان محمد منير وأهم المحطات التي مرّ بها خلال حياته الفنية

هو مغني وممثل مصري ولد في 6 أكتوبر 1954، بمحافظة أسوان، انتقل إلى القاهرة بعد أن تســببت بحيرة ناصر في غرق القرى النوبية.

تخرج من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون بكلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، وكانت بدايته من خلال اللقاء مع مطربي النوبة وشعرائها، حيث كان ينتــهز هذه الفرص للإعلان عن موهبته.

اشتهر بلقب الكينج، وتميّز بأسلوب أدائه التلقائي وحركاته العفوية أثناء الغناء على خشبة المسرح، حيث قلّده عدد كبير من محبيه.

أطلــق العديد من الأغاني المميزة والتي ما زالت تردد حتى يومنا هذا، وما زال الكينج يمتعنا بأعماله العظيمة والتي يترك فيها بصمته الفنية المميزة وشيئًا من روح منير نفسه.

من الغناء في المناسبات للعمل ضمن فرقة موسيقية

كان محمد منير محبًا للغناء ويميل لإظاهر هذه الموهبة التي منحها له الله منذ طفولته، فكان يستغل أي مناسبة ويقوم بالغناء خاصة في المناسبات التي يوجد بها أحد الشعراء.

اقرأ أيضاً: لم تتزوج حتى الآن.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية نادين قدور

ونجح منير بفضل ذكاءه وخطته التي وضعها في الوصول، حيث التقى به أحد المطربين النوبيين وكان هو زكي مراد النوبي الذي أعجب بصوته وطلب من الشاعر المصري عبد الرحيم منصور للاستماع له.

ومن هنا ساعده الشاعر عبد الرحيم منصور في مقابلة المطرب النوبي الكبير أحمد منيب، ليعجب منيب به ويحرص على مساعدته وتدريبه على أداء الأغاني بالألحان النوبية ليكونان فرقة موسيقية.

البداية الحقيقة للفنان محمد منير في عالم الفن

رغم بداية منير الفنية مع الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب النوبي أحمد منيب وتكوين فرقة موسيقية، إلا أن الكينج لم يذق طعم النجاح إلا بعد انضمام الموسيقار المصري هاني شنودة لهذه الفرقة.

ونجح الموسيقار المصري الكبير هاني شنودة، في وضع لمسته الفنية على هذه الفرقة الموسيقية بألحانه وتوزيعاته التي كانت توصف بغريبة الطابع، ولكنها نجحت في تشكيل واكتشاف محمد منير.

الأب الروحي لـ الفنان محمد منير

كان شقيقه الأكبر فاروق، هو بمثابة الأب الروحي له، حيث شجعه منذ صغره على الغناء بعد أن لاحظ تمتعه بصوت عذب فوجد فيه الحلم ورسم له الطريق.

وشجع فارق، شقيقه الأصغر على إثقال موهبته الفنية من خلال دراسة السينما، وساعده أيضًا في خوض هذا الطريق بفضل ارتباطه بصداقة الشاعر عبد الرحيم منصور وأحمد منيب الذين نسجوا بدايات منير.

أصيــب بأزمــة نفسية بعد وفاة مدير أعماله

عـاني الفنان المصري محمد منير نفسـيًا بعد وفـاة محمود أبا يزيد، مدير أعماله وزوج شقيقته، الذي أفنــى عمره من أجل خدمة “الكينج”، والذي وافـ.ته المنية في بداية العام الجاري.

ورفـض منير بعد هذا الخبر الحـزين، الخروج من منزاله وظلّ في عـزلته حيث قلل من حضور أي مناسبات، ولم يحتفل بعيد ميلاده الأخير، كاشفًا أنه يعيش حياة كئيـبة بعد وفـاة أبا يزيد.

اقرأ أيضاً: الأب الروحي لفن التمثيل فى العالم!

وكان ظاهرًا على منير تأثـ.ره برحـ.يل محمود أبا يزيد، حيث ودّع محمد منير صديق عمره أبا يزيد بالدمـوع وبعدها ظلّ بعيدًا عن الأضواء، ولكن سرعان ما خرج من هذه الحالة مؤخرًا.

أغاني محمد منير

كانت الانطلاقة الأولى لمحمد منير من خلال طــرحه لألبوم علموني عنيكي عام 1977، ليحب العالم هذا الشاب النوبي، ويعشق صوته الكثيرون، لتتوالى بعدها أعماله الفنية المميزة عن غيره.

وأطلـ.ـق منير بعدها ألبوم شبابيك ليحقق هذا الألبوم نجاحًا باهرًا يجعله يصنف بأنه من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية في القرن العشرين.

ومن أبرز ألبومات وأغاني محمد منير، والتي شهدت نجاحًا ما زال حتى الآن ملموسًا بين محبيه وجمهوره بمصر والوطن العربي.

وأصدر محمد منير ألبومين غنائيين جديدين هما وسط الدايرة عام 1987، وشوكولاته 1989، ومن أشهر أغانيه علي صوتك.

ومن الأغاني الشهيرة لمنير: في عشق البنات عام 2000، وأنا قلبي مساكن شعبية عام 2001، والأرض، السلام عام 2002، وأحمر شفايف عام 2003، وحواديت عام 2004.

وأيضًا أغنية إمبارح كان عمري عشرين عام 2005، وطعم البيوتعام 2008، ورباعيات في حب الله عام 2009، وأهل الطرب والعرب عام 2012، وغيرها من الأغاني المميزة.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنانة المصرية غادة عبد الرازق

ومن أشهر أغاني منير أيضًا: الليلة يا سمرة، من أول لمسة، يا إسكندرية، الطول واللون والحرية، أفتح قلبك، ممكن، اتكلمي وازاي.

أهم الأعمال لمحمد منير في السينما

لم يكتفي محمد منير بتربعه على عرش الغناء، فقــد قرر خــوض تجربة التمثيل بجانب الغناء، ليشارك عام 1986 في فيلم اليوم السادس، للمخرج يوسف شاهين، ثم يظهر في فيلم الطوق والأسورة.

وحبه الجميع في هذه الأعمال السينمائية التي حرص فيها على ترك بصمته الغنائية، ليقدم دورًا مميزًا ومؤثرًا في فيلم المصير عام 1997، ويشارك عدد كبير من كبار الفنانيين.

ومن الأفلام التي شارك منير فيها أيضًا كان: فيلم حدوتة مصرية، يوم حلو ويوم مر، اشتباه، ليه يا هرم، مفيش غير كده، البحث عن توت عنخ آمون، حكايات الغريب.

أبرز أعمال محمد منير في التلفزيون

وشارك محمد منير أيضًا في عدد من المسلسلات السينمائية، والتي منها مسلسل جمهورية زفتى، وعلي عليوة، والمغني.

اقرأ أيضاً: طوال فترة حياتها لم تتخلى عن نظارتها ومنديلها

كما نجح في ترك بصمته بالمسلسل الكرتوني الشهير “بكار” حيث قام بغناء تتر البداية والنهاية للمسلسل الذي ما زال حتى يومنا هذا يردد في مصر والوطن العربي.

من عاشق البنات لـ أشهر عازب في مصر

تزوّج الفنان المصري محمد منير من فتاة نوبية اسمها داليا يوسف، عام 2014، ولكن سرعان ما انتهت هذه الزيجة، حيث أعلن منير عن انفصـالهما بعد شهرين فقط.

ورغم أغانيه التي تتسم بعضها بالطابع الرومانسي، وكثر معجبات منير وانتشار الشــائعات بشأن زوجاته المتعددة إلا أن الكينج لم يتزوّج مرة أخرى حتى لقبه البعض بـ أشهر عازب في مصر.

جوائز وتكريمات محمد منير

وحصل الفنان الكبير محمد منير خلال مسيرته الفنية الممتدة حتى يومنا هذا، على عدد كبير من الجوائز والتكريمات.

ومن أبرز الجوائز التي حصدها منير، كانت جائزه السلام من قناه CNN عن ألبوم الأرض السلام، كما حصل على الجائزة الماسية من باما أووردز.

وفاز منير أيضًا بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008، كما تم تكريمه من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الـ 30.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنانة السورية عبير شمس الدين

ونال منير الجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصرى وعربى عن أغنية ياسمينا، وفازت أغنية الليلة يا سمرة في إستفتاء الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين، وحصل على جائزة HONORABLE AWARD عام 2005 عن فيلم دنيا.

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة