أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

زيارة الرئيس التركي.. صحف إماراتية ترصد علاقات أبوظبي وأنقرة

تطرقت الصحف الإماراتية، الإثنين، إلى العلاقات بين أنقرة وأبوظبي على ضوء زيارة يبدأها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم إلى دولة الإمارات.

وتناولت تلك الصحف في افتتاحياتها، مختلف المجالات المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”.

وغادر أردوغان البلاد اليوم متوجهًا إلى الإمارات، عقب استقباله ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بالعاصمة أنقرة في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقالت صحيفة “الاتحاد”: “الإمارات وتركيا تمضيان إلى الأمام، وتعملان معا من أجل المستقبل، وتسعيان لتعزيز عوامل الأمن والاستقرار في العالم”.

وتابعت أن البلدين يؤمنان بأن “التنمية هي الضامن لتحقيق طموحات الشعوب في الازدهار، ويحرصان على بناء علاقات إيجابية تدعم المصالح المتبادلة وتمكن من تجاوز التحديات الإنسانية المشتركة”.

وأضافت: “زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأخيرة إلى تركيا، أعطت دفعة قوية للعلاقات البلدين”.

بدورها، نشرت صحيفة “الوطن”، افتتاحية تحت عنوان “الإمارات وتركيا.. تعاون استراتيجي متعاظم”.

واعتبرت أن زيارة الرئيس التركي إلى الإمارات “تشكل نقلة هامة ضمن مساعي تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية وتنمية التواصل الحضاري بين الدول الإقليمية”.

وذكرت أن “الأرقام تبين الحرص المتبادل على تنمية العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، وتضاعف حجم التبادل التجاري خلال العام الماضي ليبلغ 26.4 مليار درهم (نحو 7 مليارات دولار)”.

وأردفت: “فضلا عن كون تركيا من أهم الشركاء التجاريين للإمارات مع تنامي النشاط الاستثماري، وهو ما يؤكد العزيمة على مواصلة المشاريع التي تشكل رافدا كبيرا لقوة القطاع الاقتصادي المتبادل”.

أما صحيفة “البيان”، فكتبت حول العلاقات بين البلدين، أن “الإمارات تمضي نحو فتح آفاق أرحب في تحركاتها الخارجية من أجل بناء شراكات مع قوى صاعدة على الخريطة العالمية”، في إشارة إلى تركيا.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يغادر البلاد متوجها إلى أبوظبي

غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، البلاد متوجهًا إلى دولة الإمارات، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وكان في وداع الرئيس بمطار أتاتورك في إسطنبول، قبيل توجهه إلى أبوظبي، عدد من المسؤولين بينهم نائبه فؤاد أوقطاي ووالي إسطنبول علي يرلي قايا.

ويرافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والداخلية سليمان صويلو، والمالية نورالدين نباتي، والتجارة محمد موش، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والنقل والبنى التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي

كما يضم الوفد المرافق، نائب رئيس “حزب العدالة والتنمية” المتحدث باسمه عمر جليك، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

اقرأ أيضاً: عدد كبير من المندوبين الأتراك يشاركون في اختيار رئيس ألمانيا

شارك عدد كبير من المندوبين الأتراك والمهاجرين في ألمانيا، بالتصويت على اختيار رئيس البلاد، فرانك فالتر شتاينماير، لفترة رئاسية ثانية.

يأتي ذلك تزامناً مع زيادة أعداد المهاجرين والألمان من أصول تركية، ضمن المجلس الاتحادي المخوّل بانتخاب رئيس البلاد.

وفي حديثها للأناضول، رحّبت دريا تشاغلار، النائبة البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD)، العضو في المجلس الاتحادي، بتعزيز دور أعداد المهاجرين والأتراك في اختيار الرئيس الألماني.

وأشارت إلى أن زيادة أعداد الأتراك في المجلس الاتحادي، مؤشر على تغيّر ألمانيا.

وأعربت عن سعادتها إزاء رؤية الألمان من أصول تركية وهم يدلون بأصواتهم في المجلس الاتحادي لانتخاب رئيس البلاد.

وفي وقت سابق من الأحد، أعلنت الجمعية الاتحادية الألمانية، إعادة انتخاب رئيس البلاد فرانك فالتر شتاينماير، لفترة رئاسية ثانية، وذلك عقب حصول الأخير على 1045 صوتا من إجمالي 1437 صوتاً.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة