أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: علاقاتنا مع الكونغو الديمقراطية ستكتسب زخما كبيرا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ثقته بأن العلاقات القائمة بين بلاده وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ستكتسب زخما كبيرا خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، الأحد، مع نظيره الكونغي فيليكس تشيسكيدي، في العاصمة كينشاسا التي يزورها ضمن جولته الإفريقية.

وأوضح أردوغان أنه التقى نظيره تشيسكيدي 3 مرات خلال آخر 6 أشهر، كان آخرها في ديسمبر/كانون الأول 2021 على هامش قمة الشراكة التركية الإفريقية بإسطنبول.

وأكد أردوغان أن تركيا عازمة على مواصل تعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن مباحثاته اليوم مع تشيسكيدي تركزت حول كيفية تعزيز العلاقات الثنائية بين تركيا والكونغو الديمقراطية.

وتابع قائلا: “نواصل تضامننا مع كونغو الديمقراطية في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، والرئيس تشيسكيدي يدعم مكافحتنا لتنظيم غولن الإرهابي، ونحن أيضا نقف إلى جانب كينشاسا في مكافحة الإرهاب”.

ولفت أردوغان إلى أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) تواصل الإسهام في نهضة الكونغو الديمقراطية وتطورها من خلال القيام بالعديد من المشاريع الحيوية بقطاعات مختلفة.

وأردف: “علاقاتنا التجارية تزداد يوما بعد يوم، فالتبادل التجاري بين الطرفين بلغ 36.5 مليون دولار عام 2018، والأن نسعى لرفع هذا الرقم إلى 250 مليون دولار”.

وصرح أن حكومته تشجع رجال الأعمال الأتراك للتوجه إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية والاستثمار فيها بمجالات عديدة.

واستطرد: “جلبنا إلى الكونغو الديمقراطية 100 ألف جرعة لقاح مضاد لكورونا، وسنرسل لاحقا مليون جرعة من لقاح سينوفاك و100 ألف جرعة من توركوفاك”.

اقرأ أيضاً: تركيا تتبرع بـ100 ألف جرعة من لقاح كورونا للكونغو الديمقراطية

تبرعت تركيا، الأحد، بـ 100 ألف جرعة من لقاح كورونا لجمهورية الكونغو الديمقراطية، على هامش زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجرى تسليم اللقاحات من قبل الرئيس أردوغان لنظيره الكونغولي فيليكس تشيسكيدي، في مراسم تمثيلية أقيمت بالعاصمة كينشاسا.

وفي كلمة مقتضبة خلال مراسم التسليم، أعرب أردوغان عن تمنياته بأن يجلب اللقاح الصحة للشعب الكونغولي.

وبتعليمات من الرئيس التركي، من المقرر أن يصل الكونغو الديمقراطية مليون و100 ألف جرعة أخرى من لقاح كورونا.

وفي وقت سابق الأحد، وصل أردوغان إلى الكونغو الديمقراطية، أولى محطات جولته الإفريقية التي تشمل أيضا السنغال وغينيا بيساو.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، السبت، أن أردوغان سيبحث مع المسؤولين في تلك الدول العلاقات الثنائية بكافة جوانبها وفرص تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات.

اقرأ أيضاً: رئيس الكونغو الديمقراطية يقيم مأدبة عشاء على شرف أردوغان

قدّم رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، الأحد، مأدبة عشاء على شرف نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك عقب لقائهما في العاصمة كينشاسا التي يزورها أردوغان في إطار جولته الإفريقية التي تشمل أيضا السنغال وغينيا بيساو.

وإلى جانب أردوغان، شارك في مأدبة العشاء التي جرت في أحد فنادق العاصمة من الجانب التركي، وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والشباب والرياضة محمد قصاب أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والداخلية سليمان صويلو، والتجارة محمد موش، والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو.

كما شارك الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ورئيس رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير.

اقرأ أيضاً: أردوغان يغادر الكونغو الديمقراطية متوجها إلى السنغال

غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، جمهورية الكونغو الديمقراطية، متوجها إلى السنغال، ثاني محطات جولته الإفريقية.

وكان في وداع أردوغان لدى مغادرته مطار العاصمة كينشاسا الدولي، نظيره الكونغولي فيلكس تشيسكيدي.

كما يرافقه الناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة