أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: مستعدون لاستضافة قمة روسية أوكرانية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إمكانية أن تستضيف أنقرة قمة أوكرانية روسية على مستوى القادة أو محادثات على المستوى الفني، لتجاوز الأزمة الراهنة بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيليسنكي، الخميس، في العاصمة كييف.

وجدد أردوغان تأكيده على استمرار دعم تركيا لسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

وأوضح أن “تركيا على استعداد للقيام بما يلزم من أجل إنهاء الأزمة بين أوكرانيا وروسيا (البلدين) الصديقين والجارين في البحر الأسود”.

وتابع قائلا: “تناولنا في لقائنا وضع أبناء جلدتنا الأتراك في أوكرانيا الذين يشكلون جسر صداقة تاريخية بين البلدين وعلى رأسهم تتار القرم”.

وأردف: “اجتماعنا اليوم والاتفاقيات التي وقعناها دليل على إرادتنا لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية، وتناولنا خلال لقائنا سبل رفع التبادل التجاري مع أوكرانيا إلى 10 مليارات دولار”.

اقرأ أيضاً.. زيلينسكي: أشكر أردوغان على مبادرته للوساطة بين أوكرانيا وروسيا

تقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالشكر لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، على مبادرته للوساطة بين أوكرانيا وروسيا لإنهاء التوتر القائم بين البلدين.

وقال زيلينسكي: “أشكر الرئيس أردوغان على مبادرته للوساطة بين أوكرانيا وروسيا في سبيل إنهاء الحرب”.

وحول الاتفاقيات الموقعة بين البلدين أضاف زيلينسكي: “الاتفاقية التي وقعناها اليوم ستوسع إنتاج الطائرات المسيرة لشركة بايكار التركية في أوكرانيا”.

اقرأ أيضاً: لجنة برلمانية تركية تصدق على “إعلان شوشة”

أقرت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي، الخميس، مقترح قانون للتصديق على “إعلان شوشة” الذي يهدف لرفع العلاقات بين تركيا وأذربيجان إلى مستوى التحالف.

وقال مساعد وزير الخارجية التركي ياووز سليم قيران، خلال مشاركته في اجتماع اللجنة، إن المستجدات في منطقة القوقاز المهمة استراتيجيا ترتبط ارتباطا وثيقا بمصالح تركيا وأذربيجان.

وأضاف أن أنقرة حريصة على إبقاء علاقاتها مع باكو عند أعلى مستوى، وأن تركيا تنظر إلى علاقاتها مع أذربيجان على أنها مسؤولية تاريخية وقانونية.

وأشار إلى أن الاستثمارات الأذربيجانية في تركيا بلغت 20 مليار دولار، فيما بلغت الاستثمارات التركية في أذربيجان نحو 12 مليار دولار.

وفي معرض إجابته عن أسئلة النواب، أوضح قيران أن أكثر من 132 كم مربعا من أراضي إقليم قره باغ تم تطهيرها حتى الآن من الألغام ومخلفات الاحتلال الأرميني.

وذكر أن 9 شركات تركية تواصل أنشطتها في الإقليم المذكور ضمن جهود إحياء وإعادة إعمار المنطقة.

والثلاثاء، أجمع البرلمان الأذربيجاني على اعتماد “إعلان شوشة” خلال جلسة تصويت اعتيادية.

ومنتصف يونيو/ حزيران الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، “إعلان شوشة” خلال زيارتهما مدينة “شوشة” في إقليم “قره باغ” المحرر من الاحتلال الأرميني.

وتضمن الإعلان خريطة طريق في عدة مجالات، منها تقنيات الصناعات الدفاعية، والطاقة، والنقل، والاقتصاد، والعلاقات الإنسانية.​​​​​​​

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة