أخبارأخبار العالمالشرق الأوسطحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: نهدف مع الإمارات للارتقاء بعلاقاتنا إلى مستوى أعلى

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن هدف بلاده المشترك مع الإمارات يتمثل في الارتقاء بالعلاقات الثنائية في كافة المجالات إلى مستوى أعلى بكثير.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة، الثلاثاء، خلال لقائه المستثمرين ورجال الأعمال الإماراتيين، وذلك في ثاني أيام زيارته الرسمية إلى البلد الخليجي.

وأضاف أردوغان أن العلاقات التركية الإماراتية انتقلت إلى مرحلة جديدة مع زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، إلى تركيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وأوضح أن تركيا والإمارات تملكان إرادة مشتركة وقوية لتطوير العلاقات التجارية وتعزيز الاستثمارات.

وشدد على أن لقاءاته أمس الاثنين، مع ولي عهد أبو ظبي، تؤكد هذه الإرادة، لافتا إلى توقيع البلدين 13 اتفاقية في مجالات مختلفة.

إقرأ أيضا: “صفحة جديدة وواعدة”.. صحف عربية تحتفي بزيارة أردوغان للإمارات

عبر مقالات افتتاحية مشيدة ومستبشرة، ومعالجة إخبارية مكثفة ومتنوعة، سلطت صحف عربية الضوء على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الإمارات، الاثنين، ومباحثاته مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، فضلا عن توقيع اتفاقيات بين البلدين.

ففي افتتاحية بعنوان “صفحـة جـديـدة وواعـدة” قالت صحيفة “الخليج” الإماراتية: “ترى الإمارات بزيارة الرئيس التركي باباً لعلاقات جديدة ترسخ قيم الصداقة، وتسهم في حل مجمل المشاكل المتعلقة بالمنطقة”.

وأضافت الصحيفة، أن هذا الإسهام يأتي “من منطلق التفاهم ودعم الجهود والحلول السلمية التي تعزز السلام والأمن، وتبعد عن المنطقة كل المخاطر والتحديات التي تعيق عملية التنمية، وتضع حداً للحروب الأهلية والانقسامات الداخلية”.

وتابعت: “لأن تركيا بلد إقليمي مهم ودوره مركزي وأساسي في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة، فقد تبادل الجانبان (ولي العهد الإماراتي والرئيس أردوغان) وجهات النظر إزاء العديد من القضايا والتطورات، مؤكدين توافق الرؤى بشأن أهمية دعم الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وبعنوان “استقرار المنطقة” قالت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية في افتتاحيتها، إن “الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة ركائز أساسية تدعم الإمارات وتركيا الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيزها لتحقيق التعاون والتنمية والتقدم نحو المستقبل”.

وذكرت الصحيفة أن توافق الرؤى حول هذه الركائز نقل محادثات القمة بين ابن زايد وأردوغان من الإطار الثنائي والمصالح المتبادلة إلى ما يبدو خريطة طريق مضنية لجميع شعوب ودول المنطقة”.

أما صحيفة “الوطن” الإماراتية، فقالت في مقال تحت عنوان “زيارة أردوغان للإمارات وآفاق التعاون الإقليمي”، إن الزيارة التي يقوم بها الرئيس التركي لدولة الإمارات يومي 14 و15 من الشهر الجاري، “تكتسب أهمية كبيرة على كل المستويات الثنائية والإقليمية وكذلك الدولية”.

واعتبرت أن “الزيارة مؤشر قوي على ما تشهده العلاقات الإماراتية – التركية من نقلة نوعية؛ وهي تعكس رغبة البلدين في فتح صفحة جديدة في علاقاتهما الثنائية وحرصهما على الارتقاء بها إلى مستويات عليا”.

وعربياً فقد عالجت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الزيارة إخبارياً على صفحتها الأولى حيث نشرت صورة تجمع أردوغان وابن زايد في أبوظبي، ضمن خبر بارز بعنوان: “أردوغان في الإمارات ويتباحث مع محمد بن زايد”.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس التركي وولي عهد أبوظبي بحثا العلاقات الثنائية والآفاق الجديدة الواعدة للتعاون والعمل المشترك.

وأشارت إلى أن ابن زايد تطلع إلى أن تكون الزيارة المهمة دافعاً قوياً لمسار تعزيز التعاون وبناء مرحلة جديدة مزدهرة من العمل والشراكات التي تصب في مصلحة البلدين وشعبيهما وجميع شعوب المنطقة.

كما سلطت صحيفة “الرأي” الكويتية الضوء على الزيارة عبر معالجة إخبارية تحت عنوان: “محمد بن زايد لأردوغان: بناء مرحلة جديدة مزدهرة بين البلدين”.

ونقلت عن ابن زايد تغريدته: “سعدت بالحديث مع الرئيس التركي حول علاقاتنا الثنائية وحرصنا المشترك على تطويرها وتوسيعها، كما شهدنا تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم في العديد من المجالات الحيوية بهدف مواصلة توثيق التعاون بين البلدين”.

صحيفة “الأخبار” اللبنانية ألقت الضوء أيضا على زيارة الرئيس أردوغان إلى الإمارات وكتبت خبرا بعنوان “أردوغان في الإمارات للمرة الأولى منذ 9 سنوات”.

ونقلت الصحيفة تصريحات لوزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، قال فيها إن بلاده “تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع تركيا”.

وأضاف المري، أن “أبو ظبي هي الشريك التجاري الأولى لأنقرة في المنطقة العربية وأنها تتطلع لتعزيز التبادل التجاري والتعاون المشترك في قطاعات اقتصادية جديدة”.

والاثنين، استقبل ولي عهد أبوظبي، الرئيس أردوغان، في مراسم رسمية، عقب وصوله في زيارة تستمر يومين.

وتحظى زيارة الرئيس التركي للإمارات باحتفاء واسع على المستويين الرسمي والشعبي، وهي الأولى منذ عام 2013.

ويرافقه فيها وفد كبير من بين أعضائه وزراء الخارجية، والداخلية، والمالية، والتجارة، والصناعة والتكنولوجيا، والنقل والبنى التحتية، والثقافة والسياحة، والزراعة والغابات، بالإضافة إلى رئيس هيئة الصناعات الدفاعية.

وتأتي هذه الزيارة عقب زيارة ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لتركيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، والتي شهدت توقيع اتفاقيات تعاون عديدة.

إقرأ أيضا: وسم الإمارات وتركيا “ترند” يحقق أكثر من 122 مليون مشاهدة

حقق وسم “الإمارات تركيا علاقات استراتيجية” على حساب وزارة الخارجية الإماراتية أعلى مشاهدات منذ بداية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات التي بدأت أمس الإثنين.

ووفق حساب “ترند الإمارات” على تويتر، “حقق الوسم مشاهدات تزيد على 122 مليون مشاهدة في العالم”.

وأنشأت الخارجية الإماراتية وسم #الامارات_تركيا_علاقات_استراتيجية” عبر حسابها على تويتر وتنقل من خلاله لقاءات ونشاطات الرئيس أردوغان والوفد المرافق في الإمارات واحتفاء الإماراتيين على المستويين الشعبي والرسمي بالزيارة.

واستقبل ولي عهد أبوظبي الرئيس أردوغان، في مراسم رسمية، عقب وصوله الإثنين في زيارة تستمر يومين، ومن المطار إلى قصر الوطن، انتشرت الأعلام التركية على جنبات بعض الطرق الرئيسية في أبو ظبي.

ويرافق الرئيس أردوغان وفد كبير من بين أعضائه وزراء الخارجية والداخلية والمالية والتجارة والصناعة والتكنولوجيا والنقل والبنى التحتية والثقافة والسياحة والزراعة والغابات، بالإضافة إلى رئيس هيئة الصناعات الدفاعية.

وتستمر زيارة أردوغان للإمارات حتى اليوم الثلاثاء، وهي الأولى منذ عام 2013، وتأتي عقب زيارة ولي عهد أبو ظبي لتركيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، والتي شهدت توقيع اتفاقيات عديدة، لاسيما في الجانب الاقتصادي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة