عالم حواءفيديومقالات

أسباب تلف الحاجز الواقي للبشرة وطرق الحفاظ عليه

يزداد الوعي بشأن العناية بالبشرة وحمايتها. ولكن مع كل علاجات العناية بالبشرة المتاحة، من السهل أن تكوني شديدة الحماس لتجربة المنتجات المختلفة وتنسي أن أهم جزء في العناية بالبشرة هو حماية حاجز بشرتك من خلال التعامل معها بلطف.

يُعرف الحاجز الواقي للبشرة أيضاً باسم حاجز الرطوبة أو اسمه العلمي، الطبقة القرني، يشير حاجز الجلد إلى الجزء الخارجي من البشرة، وهو الطبقة العليا من الجلد، كما جاء في موقع Byrdie.

يحتوي الحاجز الواقي للبشرة على الخلايا الكيراتينية والدهون والبروتينات. وتتمثل الوظيفة الرئيسية للحاجز في الحفاظ على رطوبة الجلد عن طريق منع فقدان الماء التبخيري عبر الجلد، ومنع المهيجات من إيذاء البشرة وفقاً لموقع Glamour. الحاجز أيضًا حمضي قليلاً، ما يمنع نمو البكتيريا والفطريات على الجلد.

اقرأ أيضاً:  أسباب تجعل بشرتك باهتة!

تعرفي في هذا التقرير على أهمية الحاجز الواقي للـبشرة وعلامات تلفه والحلول وطرق الوقاية. 

أسباب تلف الحاجز الواقي للبشرة

يمكن أن يحدث تلف حاجز الجلد بسبب عوامل بيئية مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو الرياح العاتية أو التلوث، بالإضافة إلى خيارات نمط الحياة مثل التدخين أو الوجبات الغذائية التي تفتقر إلى المغذيات. تعتبر إجراءات العناية بالبشرة مهمة بشكل خاص في الحفاظ على الحاجز الواقي. يمكن أن يؤدي استخدام منظفات الوجه المقشرة أو مقشر الوجه أو الإفراط في استخدام أحماض التقشير إلى إتلاف الحاجز الواقي أيضاً؛ لأنها يمكن أن تهيج الجلد وتتخلص من مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعية.

علامات تلف الحاجز الواقي للبشرة

عندما يتضرر حاجز بشرتك، ستظهر على بشرتك علامات تهيج، بما في ذلك فرط التصبغ وحكة وجفاف الجلد. في الحالات الأكثر شدة، قد تكوني عرضة للإصابة بالتهابات الجلد أو تأخر التئام الجروح. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الوردية أو الإكزيما، فسوف يصبح وضعها أسوأ.

قد تلاحظين أيضاً احمراراً وتقشراً في الجلد والتهاباً، وقد تصابين بطفح جلدي. إن إحدى العلامات الرئيسية على تلف حاجز الجلد هي الإحساس بالوخز أو الحرق على بشرتك حتى عند استخدام المنتجات التي لا تحتوي على مكونات نشطة مثل المرطبات.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام واقي الشمس بصورة صحيحة!

مع وجود حاجز تالف، تصبح البشرة أيضاً أكثر عرضة لـحبوب الشباب، وقد يكون للبشرة مظهر لامع، وفقاً لموقع COSRX.

كيف تمنعين تلف الحاجز الواقي للبشرة

لمنع تلف الحاجز الواقي للبشرة، من المهم عدم المبالغة في أنشطة روتين العناية بالبشرة. يمكن أن يؤدي التقشير المفرط بشكل خاص إلى الالتهاب. لمنع ذلك، يوصى بالالتزام بأحماض التقشير مثل أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي، وتجنب الفرك الذي يمكن أن يسبب تهيجاً. قال طبيب الأمراض الجلدية أناند جيريا لموقع Healthline: “التقشير المفرط هو أحد أكبر الأخطاء التي نرى الناس يرتكبونها”، مضيفاً: “بشكل عام، يجب تقشير الجلد مرة إلى مرتين فقط في الأسبوع للمساعدة في تسريع دوران خلايا الجلد دون التسبب في ضرر”.

كيفية علاج حاجز الجلد التالف

إن اتباع نهج “الأقل هو الأفضل” للعناية بالبشرة هو مفتاح إصلاح حاجز الجلد التالف. وهذا يشمل أيضاً تجنب كل المكياج للحصول على بشرة صافية وناعمة. إن الأشخاص الذين يعانون من حواجز جلدية تالفة يجب أن يتوقفوا عن استخدام المنتجات ذات المكونات النشطة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بما في ذلك التقشير والريتينول وفيتامين سي بدلاً من ذلك، يوصى باستخدام بمكونات مرطبة ومهدئة مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد والسكوالين والسينتيلا أسياتيكا.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر مستحضرات التجميل؟ وكيف أنتقي المنتجات الآمنة؟

وفقاً لموقع Healthline، فإن السيراميد عبارة عن دهون موجودة بالفعل داخل حاجز بشرتك. لذا فإن استخدام المرطبات التي تحتوي على السيراميد يمكن أن يساعد في تجديد الجلد وإصلاح بنية الحاجز الواقي. تأكدي من وضع طبقات من الأمصال بالمرطبات مثل حمض الهيالورونيك وأتبعيها بعد ذلك باستخدام المرطبات الكاسدة.

تقوم المرطبات بسحب الرطوبة إلى بشرتك، بينما تساعد المكونات المسدودة على حبس الرطوبة في بشرتك. كما يمكنك استخدام زيوت نباتية مثل الجوجوبا أو جوز الهند للمساعدة في إصلاح حاجز الجلد والحفاظ على الرطوبة في البشرة. تحتوي هذه الزيوت أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة الجلد التالف.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة