أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: علاقاتنا مع السنغال تسير على أكمل وجه

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن علاقات بلاده مع السنغال التي تعد دولة رائدة في منطقتها، تسير على أكمل وجه.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال مشاركته في افتتاح المبنى الجديد للسفارة التركية في دكار.

وأوضح أردوغان أن للسنغال مكانة خاصة لدى تركيا، وأن دكار تعد جسر وصل بين أنقرة والشعوب الإفريقية.

وأعرب عن شكره لنظيره ماكي سال، وكافة المسؤولين السنغاليين الذين ساهموا في تسهيل عملية بناء المبنى الجديد للسفارة التركية.

وأضاف أن التعاون القائم بين أنقرة ودكار يسير على أكمل وجه، مبينا أن الشركات التركية تساهم في نهضة البنية التحتية للسنغال عبر استثماراتها ومشاريعها في القطاع.

وأكد أردوغان أن أبواب سفارة أنقرة في دكار ستكون مفتوحة للجميع، وأنها ستقدم خدماتها للمواطنين الأتراك والسنغاليين.

وذكر أن وقف المعارف التركي يقدم الخدمات التعليمية لنحو 800 طالب سنغالي.

يذكر أن الرئيس أردوغان، يجري حاليا جولة إفريقية بدأها الأحد بزيارة الكونغو الديمقراطية ثم السنغال، ويختتمها الثلاثاء بزيارة غينيا بيساو.

إقرأ أيضا: صممته وشيدته شركتان تركيتان.. افتتاح استاد دولي في السنغال

تشهد العاصمة السنغالية داكار، الثلاثاء، في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، افتتاح ملعب كرة قدم بمواصفات دولية، بتصميم وتشييد شركتين تركيتين.

وأفادت الأناضول، أكملت شركة إنشاءات تركية تشييد الملعب الذي يبعد عن العاصمة داكار نحو 30 كيلومترا خلال 17 شهرا، ويتسع لـ 50 ألف شخص، وبلغت كلفة إنتاجه 267 مليون دولار.

وسيحمل الملعب اسم الرئيس السنغالي السابق عبدالله واد البالغ من العمر 95 عاما، الذي تولى المنصب من 2000 إلى 2012.

كما سيضم متحفا لكرة القدم يحمل اسم اللاعب السابق في المنتخب السنغالي بابا بوبا ديوب، الذي توفي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

ومن المقرر أن يحضر الافتتاح الذي سيقام الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي كل من رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وألمانيا فرانك-فالتر شتاينماير، وغينيا بيساو أومارو سيسوكو إمبالو، وليبيريا جورج وياه، وغامبيا أداما بارو.

ومن المنتظر أن يخوض لاعبون أفارقة سابقون مباراة مع المنتخب الوطني السنغالي، عقب الافتتاح الذي كان الحديث الشاغل للجماهير السنغالية خلال الأسابيع الأخيرة.

إقرأ أيضا: تركيا والسنغال توقعان 5 اتفاقيات تعاون

وقعت تركيا والسنغال، مساء الإثنين، 5 اتفاقيات في مجالات عدة، بحضور زعيمي البلدين رجب طيب أردوغان، وماكي سال.

ووفقا للأناضول، جرى توقيع الاتفاقيات في مراسم أقيمت عقب لقاء ثنائي عقده الرئيسان أردوغان وسال، في القصر الرئاسي بالعاصمة داكار.

وفي هذا الإطار، وقع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ونظيرته السنغالية عائشة تال صال، مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال البروتوكولات بين وزارتيهما.

كما وقع تشاووش أوغلو مع وزير الثقافة والاتصال السنغالي عبدالله ديوب بروتوكول تعاون في مجالي الإعلام والاتصال بين حكومتي البلدين.

ووقع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ونظيره السنغالي أنتوني فيليكس ديوم، اتفاقية تعاون في مجال الأمن بين حكومتي أنقرة وداكار.

وفي الملاحة البحرية وقع وزيرا النقل والبنى التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، والثروة السمكية والاقتصاد البحري السنغالي عليون إندوي، اتفاقية تعاون بين الحكومتين.

كما وقع وزير الشباب والرياضة التركي محمد محرم قصاب أوغلو ونظيرته السنغالية نيني فاتوماتا تال، مذكرة تعاون بين وزارتيهما.

ووصل الرئيس أردوغان، الإثنين، العاصمة السنغالية داكار، قادما من جمهورية الكونغو الديمقراطية، في إطار جولة إفريقية بدأها الأحد، وتشمل أيضا غينيا بيساو.

إقرأ أيضا: الرئيس السنغالي يشيد بأنشطة الشركات التركية في بلاده

أشاد الرئيس السنغالي ماكي سال، بعمل الشركات التركية المشرفة على إنجاز العديد من المشاريع في بلاده، داعيا إلى المزيد من الاستثمارات التركية في السنغال.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مساء الإثنين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور السنغال ضمن جولته الافريقية.

وخاطب سال نظيره التركي قائلا: “إنه صديقي وأخي وصديق الأفارقة أيضا، وإنني ممتن من زيارتكم للسنغال”.

وأوضح أن علاقات البلدين اكتسبت زخما، مشيرا أن اجتماعه مع الرئيس أردوغان توّج بتوقيع 5 اتفاقيات في مجالات مختلفة.

وأردف: “نحن ممتنون من حسن علاقاتنا السياسية والتجارية مع تركيا، وتعاوننا مع أنقرة يشمل قطاعات الطاقة والزراعة والتعليم والمواصلات والبيئة والصناعة والدفاع”.

وأشار إلى أن تركيا والسنغال تسعيان حاليا لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى حدود مليار دولار أمريكي سنويا.

يذكر أن الرئيس أردوغان يجري حاليا جولة افريقية بدأها بزيارة جمهورية الكونغو الديمقراطية ومن ثم السنغال ويختتمها بزيارة غينيا بيساو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة