أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يبحث مع ستولتنبرغ التوتر الروسي الأوكراني

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، التوتر الروسي الأوكراني وقضايا إقليمية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في اتصال هاتفي الإثنين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأكد أردوغان أن تركيا بذلت جهودا حثيثة لإنهاء الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وتصرفت بمنطق لخفض التوتر بين البلدين.

وأشار إلى أنه يشاطر جميع نظرائه الرأي بأن الأزمة ستنتهي سلميا ودبلوماسيا في إطار اتفاقية مينسك على أساس القانون الدولي ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وأضاف أنه أبلغ نظيريه الروسي والأوكراني في مناسبات مختلفة بترحيب تركيا باستضافة قمة على مستوى القادة أو محادثات على المستوى الفني لتجاوز الأزمة بين البلدين.

بدوره، شكر ستولتنبرغ الرئيس أردوغان على دعمه ومبادراته الشخصية لإيجاد حل سياسي للأزمة الروسية الأوكرانية.

كما أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل لأردوغان وعقيلته بعد إصابتهما بفيروس كورونا.

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو يلتقي المشري في أنقرة

التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الاثنين، رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، في أنقرة.

وأفادت الأناضول، قال تشاووش أوغلو في تغريدة حول اللقاء، إنه بحث مع المشري ضمان الوحدة في ليبيا ومسار اجراء الانتخابات على أسس دستورية.

وجراء خلافات بين مؤسسات ليبية رسمية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر الماضي، وفق خارطة طريق برعاية الأمم المتحدة.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية يأمل الليبيون أن تنهي نزاعا عانى منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

إقرأ أيضا: صادرات معدات التكييف التركية تبلغ 458 مليون دولار في يناير

بلغت عائدات تركيا من صادرات معدات التكييف، 458 مليون دولار، في يناير/ كانون الثاني الماضي، بحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك.

ووفقا للأناضول، أفاد مجلس المصدرين، أن إجمالي صادرات تركيا خلال يناير الماضي، بلغت 17.6 مليار دولار، بنسبة نمو 17.3 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الفائت.

وحققت صادرات معدات التكييف نموًا بنسبة 14.6 بالمئة خلال يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام 2021، لتبلغ عائداتها 458 مليون و580 ألف دولار.

وخلال الفترة المذكورة وصلت معدات التكييف التركية، إلى أسواق 167 دولة.

وعلى صعيد المستوردين، تصدرت بلدان الاتحاد الأوروبي القائمة بـ 221 مليون دولار، تلتها رابطة الدول المستقلة بـ 50 مليون دولار، ثم بلدان الشرق الأوسط بـ 49 مليون دولار.

إقرأ أيضا: تركيا.. توقعات ببيع 5 ملايين وردة في “عيد الحب”

توقع رئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي نباتات الزينة في تركيا ساواش أقجان، أن يصل عدد الورود التي ستباع في تركيا يوم عيد الفالنتين المقبل الذي يصادف 14 فبراير/شباط الجاري، 5 ملايين.

وأفادت الأناضول، أضاف أقجان، أن القطاع أكمل استعداداته لعيد الفالنتين، مبينا أن بيع الورود في يوم الفالنتاين يرتفع بسنبة كبيرة مع باقي أيام العام.

وأشار إلى أن أسعار الورود ارتفعت قليلا مقارنة بأسعار العام الماضي، بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج.

وتابع قائلا: “بالإضافة إلى مبيعاتنا داخل البلد، فإننا نصدر منتجاتنا إلى الخارج أيضا، فالعام الماضي بلغت عائدات القطاع من التصدير 76 مليون دولار”.

ويحتفل العالم في 14 فبراير/شباط بما يسمى “عيد الحب” أو “فالنتين داي” وتكتسي الشوارع بالورود الحمراء، والألوان التي تشي بتفاصيله.

ووفقا لأساطير رومانية فإن “عيد الحب” هو يوم “القديس فالنتين” الذي ارتبط اسمه بمفهوم الحب الرومانسي.

وصار ذلك اليوم تاريخا مميزا يعبر فيه المحبون عن مشاعرهم عن طريق إرسال بطاقات عيد الحب أو إهداء الزهور الحمراء.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة