طب وصيدليةفيديومقالات

تجميل الأسنان.. معلومات عن التقويم الشفاف

على مدار العقدين الماضيين، نمت شعبيّة التقويم الشفاف إنفزلاين في العالم العربي، ليُصبح بمثابة صيحة من صيحات موضة الأسنان التجميلية والعلاجية في آن معاً، وهو يعتمد على قالب شفاف على خلاف التقويم المعدني الذي قد ينفر من شكله البعض.

في هذا المقال سوف نلقي نظرة على التقويم الشفاف، ومدى فاعليته، وأيضاً إيجابياته وسلبياته، واختلافه عن التقويم المعدني.

ما هو التقويم الشفاف إنفزلاين؟

التقويم الشفاف المتحرك أو كما يسمى أيضاً إنفزلاين، هو عبارة عن جهاز تقويم أسنان شفاف متحرك يستخدم من أجل إزاحة الأسنان من مكانها لمسافة قصيرة مع المرضى الذين هم بحاجة إلى ذلك من أجل تقويم أسنانهم.

يتكوّن التقويم الشفاف المتحرك إنفزلاين، وفقاً لما ذكرته الأكاديمية الكندية لتقويم الأسنان Clear Orthodontics Academy من سلسلة قوالب بلاستيكيّة مُتتالية مصنوعة من مادة تسمى “الأكريل”، تكون ذات لون شبه شفّاف.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب الصدفية، أنواعها وطرق علاجها

يتمّ وضع التقويم على أسنان المريض على مدى عدّة فترات زمنيّة محددة، يتم تبديلها في كل فترة منها، بحيث تتمّ زيادة تحريك الأسنان فيها بشكل بسيط حتى تصبح الأسنان بالوضعية المطلوبة.

ما الحالات التي يستخدم فيها التقويم الشفاف؟

أما عن الحالات التي يستخدم فيها التقويم الشفاف للأسنان فهي، وفقاً لمركز The Orthodontists الأسترالي المتخصص في تقويم الأسنان:

اعوجاج الأسنان

مشكلة تعتبر من التشوهات السنية وتسبب إزعاجاً لمن يعانون منها، لأنها تفسد مظهر الفم والابتسامة، وتكون الأسنان ظاهرة بشكل أعوج، حتى إن بعض الأسنان تظهر أمام بعضها.

تزاحم الأسنان

مشكلة فمويّة تعد أحد أنواع مشكلات سوء الإطباق، تكون فيها المساحات الفارغة الموجودة في أحد الفكين أو كليهما غير كافية لبزوغ بعض الأسنان الدائمة بشكل طبيعي واصطفافها بشكل منتظم.

الأسنان غير المتماثلة

  • حالة تكون فيها الأسنان العلوية والسفلية غير متطابقة، ما يجعلها تبدو معوجّة. بالإضافة إلى مشاكل أخرى مثل وجود مسافات بين الأسنان، أو أن تكون
  • العضوات مفتوحة أو عميقة أو معكوسة.

الأسنان المائلة والمستديرة

حالة تظهر فيها الأسنان بشكل مائل أو مستدير.

اقرأ أيضاً: أسباب سرطان العين، كيف يمكن تشخيصه وماهي طرق علاجه؟

مميزات التقويم الشفاف إنفزلاين ومساوئه!

لمساعدتك في تحديد ما إذا كان التقويم الشفاف للأسنان هو الخيار الصحيح لك، دعنا نُلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات هذا العلاج:

إيجابيات الـ”إنفزلاين” 

  1. شفاف ويعطي المريض راحة أكثر ويبعد عنه الخوف من الظهور بشكل مختلف.
  2. لا توجد أسلاك ودعامات، لذلك لا داعي لتغيير طريقة تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط.
  3. يمكنك الاستمرار في تناول جميع الأطعمة المفضلة لديك.
  4. أكثر راحة وأماناً من التقويم التقليدي.
  5. مشاكله المحتملة أقل، مثل سقوط القوس أو انكسار السلك مما يؤدي لزيارة طارئة إلى طبيب الأسنان.

سلبيات الـ”إنفزلاين

  1. لا يمكن استخدامه لجميع الحالات التي تحتاج تقويم أسنان.
  2. قد لا يكون مناسباً لمن لديهم جسر مُركّب أو أكثر.
  3. يجب ارتداؤه على الأقل يومياً من 20 إلى 22 ساعة للحصول على نتيجة مرضية.
  4. يجب إخراجه عند تناول الطعام والشراب حتى لا تنمو البكتيريا على طول خط اللثة.

كم تستمر فترة العلاج في التقويم الشفاف وبمَ تختلف عن العادي؟

تشرح طبيبة الأسنان الأردنيّة مُنى غانم الطريقة التي يتمّ من خلالها وضع خطة علاج مناسبة لكل مريض وتقول: “عند زيارتك أخصائي تقويم الأسنان، فإن أول ما يقوم به هو فحص فمك والتأكد من سلامة لثتك من الالتهابات، ويتأكد من عدم تعرض أسنانك للتسوس والجير”.

اقرأ أيضاً: طرق لدعم شريك يعاني من مشاكل في الصحة النفسية

وأضافت، نأخذ صورة شعاعية لفحص جذور الأسنان وعظم الفك، وهي جميعها أمور ضرورية لتمكننا من وضع خطة علاج مناسبة لك على ضوء المعطيات التي نحصل عليها”.

وتابعت: “بعد التأكد من أنّ التقويم الشفاف إنفزلاين يناسبك، نأخذ طبعة لأسنانك ونرسلها إلى المختبر، ومن ثمّ  نأخذ طبعة دقيقة للأسنان يتم من خلالها تحريك الأسنان فيها بمقدار بسيط بحيث تصبح بوضع أصح من السابق على حسب الخطة الموضوعة”.

ووفق ما أوضحته الطبيبة الأردنية، فإنّ فترة العلاج تتراوح بين 6 و24 شهراً، تنقسم إلى عدة مراحل، كل مرحلة منها تستغرق ما بين أسبوع إلى اسبوعين، يتم في كل مرحلة تغيير شكل الأسنان في التقويم الشفاف بشكل تدريجي حتى الوصول إلى نهاية فترة العلاج.

كما لفتت إلى أنّ التقويم الشفاف المتحرك قد لا يكون مناسباً لجميع الناس، إذ إنّ هناك حالات تحتاج إلى جراحة أو استخدام التقويم التقليدي.

هل يسبب التقويم الشفاف الألم؟

يعمل التقويم الشفاف المتحرك إنفزلاين على تحريك أسنانك من خلال الضغط الخفيف عليهم، ولكن بشكل مستمر، وبالتالي فقد تشعر في المراحل الأولى من ارتدائه بآلام خفيفة، يشبهها المرضى بأنه شعور ضغط، ولكنه أمر طبيعي ويدل على عمل الجهاز بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: تمارين تساعد على الاسترخاء وإزالة التوتر فوراً

وعلى الرغم من أنك قد تشعر ببعض الألم الخفيف بعد وضعه، فإنه يبقى أقل حدّة من التقويم المعدني التقليدي بشكل ملحوظ.

إذ إنّ التقويم المعدني صلب وتتسبب أقواسه وأسلاكه المعدنية بالاحتكاك بلثتك أو خدك من الداخل، إضافة إلى ألم إضافي بسبب ضيق الأقواس أو بسبب وضع المطاط الربط، بحسب ما شرحت لنا الطبيبة مُنى غانم.

ولا شكَّ أنّ سعر التقويم الشفاف إنفزلاين يختلف من بلد إلى آخر، كما أنّ تكلفته الإجمالية تختلف باختلاف الحالة التي يتم علاجها، وعدد القوالب التي تتطلبها خطة العلاج الكاملة، ونوع وعدد الأسنان التي يصنع من أجلها قوالب الإنفزلاين.

هل التقويم المعدني أفضل من التقويم الشفاف؟

بالنسبة للأشخاص غير المهتمين بالمظهر الخارجي للتقويم سيكون خيار التقويم التقليدي هو الأفضل لهم، فخيار الأسلاك والحاصرات المعدنية هي خيار التقويم النموذجي للمرضى.

كما أنّ التقويم التقليدي يقدم علاجات أفضل من الناحية الوظيفية كما أنّ بإمكانه أن يكون حلاً للكثير من الحالات المعقدة التي لا يستطيع التقويم الشفاف حلها.

أضف إلى ذلك أنه خلال فترة علاجك لتقويم الأسنان باستخدام تقويم الأسنان التقليدي، ستكون مضطراً بحضور مواعيد تعديل مُتكررة لدى الطبيب، وقد تحتاج إلى التخلي عن بعض الأطعمة التي تستمتع بها، ولكنها قد تلحق الضرر بجهاز تقويم الأسنان.

اقرأ أيضاً: نصائح ستساعدك على النوم بأريحيَّة!

أما المدة التي يحتاجها العلاج في التقويم التقليدي فهي تمتدُّ من عام ونصف وحتى 3 أعوام.

في حين يبقى القرار النهائي في هذا الموضوع هو لطبيبك الذي بإمكانه بعد الاطلاع على حالتك أن يختار الأنسب لك.

ماذا عن التقويم الشفاف الثابت؟ 

بعيداً عن التقويم المعدني التقليدي والتقويم الشفاف المتحرك إنفزلاين، فإن هناك خياراً ثالثاً يمكن اللجوء إليه أيضاً، وهو التقويم الشفاف الثابت.

على الرغم من أن اسمه يحتوي على كلمة شفاف، لكنه يختلف تماماً عن الإنفزلاين، وهو أقرب إلى التقويم التقليدي، ولكن بأقواس وأسلاك شفافة أو بيضاء ومطاط ملوّن.

ووفقاً لموقع Health Line الطبي الأمريكي، فإن الاختلاف بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف الثابت هو بنوعية الحاصرات (أطواق معدنية تصل الأسنان ببعضها البعض)، التي تكون في التقليدية مصنوعة من المعدن وفي الشفاف الثابت مصنوعة من السيراميك بألوان بيضا تماثل لون الأسنان مما يجعلها أكثر رغبة من قبل المرضى.

اقرأ أيضاً: هل تختلف أعراض الإيدز بين النساء والرجال؟

مميزات التقويم الشفاف الثابت ومساوئه!

للتقويم الشفاف الثابت مميزات ومساوئ أيضاً هي: 

  1. حاصرات الأسنان بيضاء نادراً ما يمكن ملاحظتها. 
  2. يمكنك اختيار لون الحاصرة المناسب لك.
  3. تسرع من خطة العلاج إذ إنها تحرك السن أسرع من التقويم الشفاف المتحرك.

أما بالنسبة للمساوئ فهي:

  1. سعرها أغلى من الحاصرات المعدنية.
  2. حجم حاصرات السيراميك أكبر من المعدنية مما يجعل تنظيف السن حولها أكثر صعوبة.
  3. أقل متانة من المعدنية.
  4. تحرك الأسنان بشكل أبطأ من المعدنية.
  5. معرضة للتلوث والتبقع وقد يتطلب الأمر تبديلها.

ختاماً

يجب أن ننوه بأنه من أجل حصولك على النتيجة المرجوّة، عليك الذهاب إلى طبيب أخصائي في تقويم الأسنان والفكين الذي سيضع لك خطة كاملة ومثالية، كما أنّ عليك الالتزام بتعليماته التي ستساعدك في الحفاظ على جهازك التقويمي أياً كانت نوعيته، والحصول في نهاية الأمر على ابتسامة رائعة ومثالية.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة