أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. جمعيات سورية ترسل مساعدات إنسانية للنازحين في إدلب

وفرت جمعية “قارب حرية الساحل” التي أسسها سوريون مقيمون في تركيا و”جمعيات الابتسامة”، 300 طن من الوقود ومساعدات مختلفة للنازحين في محافظة إدلب السورية.

ووفقا للأناضول، باشرت الجمعيتان مؤخرا عملهما الإغاثي من أجل تلبية الاحتياجات الشتوية للعائلات التي تعيش في مخيمات إدلب.

وفي هذا الإطار، تم توزيع 300 طن من الحطب، و25 طنًا من الدقيق، و5 آلاف حذاء أطفال، وألف قفاز وقبعات وشالات، و3 آلاف طرد غذائي على العائلات المقيمة في ريف إدلب.

كما تكفلت الجمعيتان أيضا بنفقات العلاج الشهرية لـ 100 أسرة.

ويعيش ملايين النازحين بمخيمات في شمال وشمال غربي سوريا، بعد أن فروا من قصف النظام لقراهم وبلداتهم ومدنهم.

ورغم مرور أعوام على إنشاء تلك المخيمات، إلا أن أوضاعها صعبة للغاية لا سيما في فصل الشتاء، حيث تنعدم فيها المواد الأساسية ويعاني الأطفال فيها من الحرمان والمرض.

إقرأ أيضا: علماء: مغارة “ديكيلي” احتضنت البشر منذ 14 ألف عام

كشف علماء آثار وأكاديميون أتراك وأجانب، عن أن المغارة التي عثر فيها سابقًا على آثار بشرية تعود إلى 14 ألف عام بولاية إزمير التركية (غرب)، ظلت مستخدمة من قبل البشر بدون انقطاع منذ فترة “الصيد والجمع” وحتى العصر الروماني.

وفي خريف العام الماضي (2021)، تمكنت مجموعة من علماء الآثار والأكاديميين الأتراك والأجانب، من العثور على مجموعة من العظام والأدوات البشرية في إحدى المغارات الواقعة بمنطقة “ديكيلي” بولاية إزمير.

جاء هذا الكشف من خلال إجراء مجموعة من أنشطة التنقيب الآثاري في المنطقة، بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، والمديرية العامة للتراث الثقافي والمتاحف، ورئاسة متحف برغاما.

ومهدت أنشطة التنقيب التي أجراها مجموعة من علماء وأكاديميين من مختلف الجامعات التركية، بالتعاون مع نظراء أجانب، في كهف بمنطقة ديكيلي، الطريق أمام المؤرخين لاكتشاف خبايا عمرها 14 ألف عام، من رحلة تطور الحضارة الإنسانية.

وخلال الأنشطة والاختبارات العلمية التي أجراها العلماء على موجودات المغارة من عظام وأدوات بشرية، والتي جرت بدعم من مركز مرمرة للأبحاث التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك”، تم تحديد عمر الموجودات باستخدام مادة “الكربون 14″، حيث اتضح أنها ترجع إلى ما يقرب من 14 ألف عام.

كما أجرى متحف بيرغاما (إزمير) التابع لوزارة الثقافة والسياحة التركية، وأكاديميون من جامعات أنقرة وجلال بايار وسينوب التركية، وخبراء من المعهد الأثري الألماني، دراسات علمية حول موجودات المغارة التي احتوت وفق تلك الدراسات على “أقدم آثار بشرية في غرب الأناضول”.

وأظهرت الدراسات أن الموجودات المكتشفة ترجع للعصر الحجري القديم الانتقالي “إبيباليوليت”، وأن المغارة ظلت مستوطنة من قبل البشر دون انقطاع منذ فترة الصيد والجمع والالتقاط (قبل نحو 10 آلاف عام وقبل ابتكار الزراعة) وحتى العصر الروماني (27 ق.م – 476 م).

وأشارت التقديرات المستندة إلى تحليل الموجودات المكتشفة في المغارة أن المنطقة (ديكيلي) ربما جرى استخدامها “كمنطقة إنتاج” خلال فترة العصر الحجري القديم، قبل أن يتم تحويلها لاحقًا إلى مركز للعبادة وتقديم قرابين خاصة بالإلهة “كيبلا”.

والإلهة كيبلا، وفق الميثيولوجيا الحثية، كانت تعتبر “أمًا لجميع الآلهة”، وقد تجسّدت في العديد من الثقافات الدينية في المنطقة وتحت أسماء مختلفة، فقد عرفت باسم “الإلهة ريا” في البر اليوناني الرئيسي، و”إيزيس” في ثقافة مصر الرومانية.

وقالت مديرة متحف برغاما، في إزمير التركية، نيلكون أوستورا، إن الأوساط العلمية والأكاديمية تشعر بسعادة كبيرة للعثور على موجودات تحتوي عظام وأدوات بشرية في مغارة ديكيلي (إزمير) غرب الأناضول.

وأضافت أوستورا، أن هذا الاكتشاف أثار اهتمام عالم الآثار بأسره، لاسيما أنه احتضن مجموعة واسعة من الأنشطة البشرية، التي استمرت في المنطقة ودون انقطاع، من فترة “الصيد والجمع” وحتى العصر الروماني.

وتابعت: “الفكرة جعلتنا متحمسين جدًا. لذلك أجرينا دراسات علمية مشتركة، ضمت علماء آثار وأكاديميين أتراك وأجانب، حيث جرى خلالها تحليل الموجودات بواسطة مادة الكربون 14، والتي أظهرت بدورها أن تلك الآثار البشرية تعود إلى نحو 14 ألف عام”.

وأشارت الى أن هذا الاكتشاف يعتبر “تاريخيًا”، خاصة بالنسبة للعصر الحجري الحديث ومنطقة غرب الأناضول، التي احتضنت عبر تاريخها مختلف الأنشطة والحضارات البشرية التي سادت في منطقة شرق المتوسط.

وأوضحت أوستورا أن المغارة جرى استخدامها بشكل نشط خلال العصر الحجري القديم الانتقالي “إبيباليوليت”، حيث عُثر في المغارة على أحجار الصوان وأدوات تقطيع مصنوعة من الحجارة، وأدوات حجرية أخرى جرى استخدامها خلال مواسم الصيد، وترجع لفترة الصيد والجمع والالتقاط.

وأفادت أن المغارة احتضنت الأنشطة البشرية بلا انقطاع، منذ فترة الصيد والجمع وحتى العصر الروماني، كما اُستخدمت في العصر الحثّي (عام 1600 قبل الميلاد تقريبًا) كمركز للعبادة وتقديم قرابين خاصة بالإلهة “كيبلا”.

وختمت بالقول إن العلماء والأكاديميين الأتراك والأجانب يواصلون أجراء الدراسات والأبحاث العلمية على الموجودات المكتشفة والتي قد تأتي بالمزيد من الاكتشافات التاريخية الجديدة التي تسلط الضوء على حلقات مهمة من سلسلة الحضارة الإنسانية.

إقرأ أيضا: تركيا.. القبض على شخصين يشتبه بانتمائهما لتنظيم “غولن”

ألقت قوات الأمن التركية القبض على شخصين ممن يشتبه في انتمائهم لتنظيم “غولن” الإرهابي في ولاية أدرنة غربي البلاد.

ووفقا للأناضول، أفادت مصادر أمنية، الثلاثاء، أن المشتبهين كانا يعتزمان مغادرة البلاد بطرق غير قانونية إلى اليونان.

وتم اقتياد المشتبهين إلى مقر قيادة قوات الدرك بالولاية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

ومن ثم تمت إحالتهما إلى المحكمة التي أمرت بدورها بحبسهما بعد أخذ إفادتهما.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة