أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

تركيا.. مبيعات المنازل للأجانب ترتفع 56.5 بالمائة في يناير

ارتفعت مبيعات المنازل إلى الأجانب في تركيا بنسبة 56.5 بالمئة في يناير/ كانون الثاني الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

ووفقا للأناضول، ذكرت هيئة الإحصاء التركية في بيان الجمعة، أن مبيعات المنازل إلى الأجانب سجلت 4 آلاف و186 عقارا في يناير الماضي.

وأوضحت أن مواطني إيران جاؤوا في المرتبة الأولى من حيث شراء منازل بتركيا خلال هذه الفترة بواقع 761 منزلا.

وأضافت أن أكبر عدد مبيعات سجل في مدينة إسطنبول بواقع 1771 منزلا، ثم أنطاليا بـ 914، وأنقرة بـ269.

إقرأ أيضا: بشراكة أجنبية.. تأسيس 1359 شركة في تركيا يناير الماضي

تأسست في تركيا خلال يناير/كانون الثاني الماضي 1359 شركة ذات شراكة أجنبية.

وحسب معطيات حصلت عليها الأناضول من اتحاد الغرف والبورصات في تركي فإنّ 109 منها شركات مساهمة و 1250 شركة محدودة.

و86 من الشركات التي تم تأسيسها يناير/كانون الثاني بشراكة مع إيرانيين و45 مع سوريين.

وبلغ إجمالي عدد الشركات التي تم تأسيسها في تركيا خلال يناير 11 ألفا و526.

إقرأ أيضا: قطار “غرب البحر الأسود” التركي .. رحلة في أحضان الطبيعة والتاريخ

يوفر قطار غرب البحر الأسود، الذي تم إطلاقه في 2021، لزوار منطقة “صفران بولو” بولاية قره بوك التركية (شمال)، فرصة قيّمة للسفر عبر التاريخ وبين مناظر الطبيعة الخلابة.

وتستهوي منطقة “صفران بولو” المطلة على البحر الأسود شمالي تركيا، السياح من مختلف أنحاء العالم، وتصحبهم في رحلة عبر الزمن، الى أعماق الحضارة العثمانية، في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين.

وتشتهر صفران بولو بمنازلها العثمانية المميزة كالقصور والنزل والحمامات التركية والمساجد والنوافير والجسور، التي بنيت في المدينة خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

كما تتمتع المنطقة بتخطيط عمراني مميز، بينما تبذل بلديتها جهودا حثيثة منذ سنوات من أجل الحفاظ على المباني التاريخية والثقافية، وضمان انتقالها للأجيال القادمة.

وتضم صفران بولو ألفا و125 مبنى من أصول تركيا الثقافية والطبيعية البالغ عددها نحو 50 ألفًا، ما دفع بلدية المدينة منذ 12 يونيو/ حزيران 1975 إلى العمل على حماية المباني التاريخية في المدينة والحرص على رعاية تراثها التاريخي والثقافي.

وبواسطة قطار غرب البحر الأسود، يستطيع الزوار القادمين إلى قرابوك، السفر عبر أكبر الغابات والمتنزهات الطبيعية والشلالات والبحيرات والهضاب والأودية ومناطق التخييم في تركيا.

وبعد استراحة قصيرة في مدينة قرابوك، يتابع الزوار رحلتهم إلى مدينة صفران بولو المشهورة بمنازلها التاريخية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وفي هذا السياق، نظمت مجموعة تضم حوالي 100 سائح رحلة بواسطة قطار غرب البحر الأسود، من مدينة إزمير (غرب) إلى قرابوك، التي تحتوي على غابات تضم مجموعة واسعة من النباتات والأشجار المستوطنة التي تشتهر بها منطقة غرب البحر الأسود.

وقالت رئيسة رابطة مشغلي المنشآت السياحية في صفران بولو، “شبنم أركودر”، لمراسل الأناضول، إن المنطقة تمكنت خلال السنوات الماضية من جذب اهتمام السياح، لاسيما في فصلي الربيع والصيف.

وأضافت أركودر، التي أشرفت على تنظيم رحلة المجموعة من إزمير إلى قرابوك، أن الرحلات التي جرى إطلاقها بواسطة قطار غرب البحر الأسود، وفرت للسياح مؤخرًا، فرصة زيارة المنطقة خلال فصل الشتاء أيضًا.

وتابعت: رحلات قطار غرب البحر الأسود وفرت للسياح والزوار فرصة زيادة مدة الإقامة في صفران بولو وتنويع الوجهات السياحة. لقد رأينا السعادة بادية على زوار المنطقة وهذا ما شكل بالنسبة لنا مبعث أمل في جذب أعداد كبيرة من السياح إلى المنطقة خلال الفترة المقبلة.


وقالت المرشدة السياحية ياسمين غونغور، التي قادت المجموعة السياحية من إزمير إلى صفران بولو، إنها اصطحبت مجموعات سياحية مختلفة إلى المنطقة خلال السنوات السابقة، إلا أن الرحلات التي جرى تنظيمها بواسطة قطار غرب البحر الأسود، لطالما اكتسبت اهتمامًا خاصًا.

وأفادت غونغور لمراسل الأناضول: تحتوي صفران بولو على إمكانات مهمة في مجال السياحة الشتوية بما في ذلك المنشآت السياحية ومنتجعات التزلج، إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة والغابات التي تمر عبرها رحلات قطار غرب البحر الأسود. هذه الأنشطة تجذب بالتأكيد اهتمام الزوار لاسيما في فصل الشتاء.

وأوضحت أن رحلات قطار غرب البحر الأسود تمر عبر غابات منطقة البحر الأسود الشاسعة، ومن فوق مجموعة من الأنهار في مقدمتها “فيليوس”، والأودية السحيقة وفي مقدمتها “هورما”، ما يوفر للزوار جولة مميزة ولطيفة وخارجة عن المألوف.

من جهته، قال سركان آقصو، أحد المشاركين في الرحلة السياحية، إن الرحلة كانت ممتعة ومميزة، داعيًا الجميع لخوض غمار هذه التجربة المميزة.

وأشار آقصو لمراسل الأناضول، أن هذه الرحلة كانت الأولى من نوعها له بواسطة القطار.

وزاد: رأينا مناظر طبيعية لم نعتد على رؤيتها من قبل. لقد شاهدنا الغابات المغطاة بالثلوج، وسافرنا عبر المنازل التاريخية التي تشتهر بها مدينة صفران بولو، وجربنا متعة تذوق الأطباق المحلية. كانت هذه الرحلة تجربة ممتازة، أوصي الجميع بخوض غمارها.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة