تكنولوجيافيديو

جوجل تتوصل لنظام جديد للسيطرة على الحواسيب المكتبية

أعلنت شركة جوجل عن الوصول المبكر للإصدار الجديد من نظام التشغيل Chrome OS المسمى Chrome OS Flex، وهو نظام تشغيل مجاني قائم على السحابة مصمم لتحويل الحواسيب المكتبية القديمة (الحواسيب الشخصية وحواسيب ماك) إلى أجهزة كروم بوك.

وتم تطوير نظام التشغيل الجديد بواسطة جوجل بعد بضع سنوات من الاستحواذ على Neverware، وقد تم تصميمه بشكل أساسي للمدارس والشركات التي تحتوي على أعداد كبيرة من الحواسيب المكتبية القديمة.

وتحاجج عملاقة البحث بإمكانية تنشيط هذه الأنظمة عن طريق إزالة نظام التشغيل ويندوز أو macOS وتثبيت Chrome OS Flex، وهو نظام تشغيل خفيف الوزن يمكن أن يعمل عبر أجهزة أضعف ويظل مستقرًا لسنوات بسبب اعتماده على السحابة.

كما يحظى Chrome OS Flex بنفس الاهتمام من جوجل مثل Chrome OS، أي أنه يعتمد على قاعدة تعليمات برمجية متطابقة ويتلقى تحديثات الإصدار.

واستثمرت جوجل بكثافة في ضمان أن تكون واجهات المستخدم متسقة عبر كل من أنظمة التشغيل. كما جلبت ميزات نظام التشغيل Chrome OS الأساسية، بما في ذلك مساعدها الصوتي ومتصفح كروم وأدوات أندرويد، إلى Chrome OS Flex.

اقرأ أيضاً: دقة الخوارزميات في اكتشاف والتعليقات المزيفة والخداع عبر الإنترنت

وكتبت الشركة: من السهل الانتقال من Chrome OS Flex إلى أجهزة Chrome OS عندما تكون مستعدًا لشراء أجهزة جديدة. تختبر باستخدام أجهزة Chromebook و Chromebox و Chromebase تحسينًا شاملاً عبر الأجهزة والبرامج بأقوى أمان وأكبر نظام بيئي للتطبيقات من خلال متجر Google Play.

جوجل تكشف عن Chrome OS Flex

يمثل Chrome OS Flex حلًا للشركات المالكة لعدد مختلط من الحواسيب المكتبية القديمة وأجهزة كروم بوك الأحدث.

ويمنح Chrome OS Flex تلك الأنظمة القديمة فرصة جديدة للعمل مع ترقية Chrome Enterprise. ويعني ذلك أنه يمكن إدارتها داخل وحدة تحكم المشرف نفسها في جوجل مثل أجهزة Chrome OS الأحدث.

كما يكون من الأسهل أيضًا نقل كل شيء من Chrome OS Flex إلى كروم بوك جديد عندما يحين وقت الترقية.

وتقدم جوجل أيضًا حجة حول الاستدامة في أن الانتقال إلى Chrome OS Flex يمنح الحواسيب المحمولة فترة أطول من العمل. وقد تتحول الشركات أيضًا إلى Chrome OS Flex للأجهزة المتخصصة مثل الأكشاك واللافتات الرقمية.

وتقول الشركة إن Chrome OS Flex يمكن أن يعمل بكفاءة عبر الأجهزة التي يصل عمرها إلى 13 عامًا. ولكن هناك بعض القيود الملحوظة، وينبع معظمها من استخدام أجهزة مصنوعة لنظام تشغيل آخر.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وعلى سبيل المثال، لن تحتوي أجهزة Chrome OS Flex على نفس اختصارات المفاتيح مثل أجهزة كروم بوك. علاوة على ذلك لا تتوافق بعض برامج تشغيل الأجهزة مع Chrome OS Flex. ونتيجة لذلك لن تعمل كاميرا الويب في بعض نماذج ماك بوك بشكل صحيح.

وتقول جوجل إنها تكون شفافة مع العملاء في وصف مخاطر الانتقال إلى Chrome OS Flex. كما تخطط لنشر قائمة بنماذج الأجهزة المعتمدة مع ملاحظات تحدد الميزات التي تعمل وما لا تعمل.

اقرأ أيضاً: جوجل تريد جعل هواتف بيكسل تبث التطبيقات إلى حاسبك

أنشأت شركة جوجل على مر السنين طرقًا قليلة جدًا لهواتف أندرويد (خاصة هواتف بيكسل) وأجهزة الحاسب المكتبية والمحمولة (خاصة أجهزة كروم بوك) لتعمل بشكل أفضل معًا.

ويمثل Phone Hub، الذي يوفر وصولاً سهلاً إلى إشعارات هاتفك والإعدادات السريعة والمزيد من الزاوية السفلية لشاشة كروك بوك، أحدث مثال على ذلك.

وهناك مثال آخر هو الرسائل للويب، التي تسمح لك بتوصيل جهازك الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو Chrome OS بهاتفك للحصول على إشعارات لرسائلك الواردة والرد عليها في تطبيق الويب.

ويكون هذا أكثر تكاملاً مع النظام في نظام التشغيل Chrome OS. ويظهر في تطبيق الإعدادات، ويسمح بالإشعارات أثناء إغلاق التطبيق.

وكشفت الخطوط العريضة لشهر يناير من شركة جوجل عن خططها لتطوير طريقة بث التطبيقات والإشعارات من هاتف بيكسل إلى جهاز كروم بوك أو الحاسب الشخصي.

اقرأ أيضاً: تطبيقات تعالج التوتر والقلق المزمن

وتحاول الشركة خلال 2022 جعل تجربة أندرويد و Chrome OS تتطابق مع تكامل نظام شركة آبل، بما في ذلك ميزة من شأنها أن تعكس تطبيق المراسلة من هاتف أندرويد عبر جهاز كروم بوك.

وبفضل نسخة معاينة المطور من نظام التشغيل أندرويد 13، أصبح من الممكن إلقاء نظرة مبكرة على الشكل الذي قد تبدو عليه هذه الميزة.

ويبدو أن الشركة تعمل بشكل أساسي على تمكين بث التطبيقات إلى جهاز الحاسب. وقد تعمل الميزة أيضًا عبر أجهزة الحواسيب غير العاملة بنظام Chrome OS.

جوجل وعدت بطريقة لعكس تطبيقات دردشة أندرويد عبر الحاسب

ينشئ هاتف بيكسل شاشة افتراضية منفصلة تمامًا يتم بثها إلى الحاسب، وذلك بدلاً من عكس شاشة الهاتف.

وتمثل هذه الشاشة الثانية المكان الذي تظهر فيه تطبيقات المراسلة. وهذا يعني أنه يمكنك فتح تطبيق عبر الحاسب دون تعطيل أي تطبيقات تعمل عبر الشاشة الرئيسية للهاتف.

ولا ينطبق الأمر على تطبيقات المراسلة فقط، بل من الواضح أنك قد تتمكن من فتح أي من تطبيقات هاتفك.

ويوجد في الجزء السفلي الأيمن زر قائمة يكشف، عند النقر عليه، عن القائمة الكاملة للتطبيقات المثبتة ضمن هاتفك.

وباستخدام هذه القائمة، يمكنك تشغيل أي تطبيق عبر هاتفك، وليس تطبيقات المراسلة فقط. كما يمكن الوصول إلى هاتفك بالكامل من خلال البث عبر أجهزة بيكسل.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وكما هو الحال مع أي ميزة قيد التطوير، هناك دائمًا فرصة لتغيير ما هو موجود قبل الإصدار العام. وبالنظر إلى حداثة ظهور أول معاينة للمطور من أندرويد 13. فإن هناك احتمال أن تعمل الوظائف بشكل مختلف كثيرًا عندما تصبح متاحة.

اقرأ أيضاً: إنستغرام تطرح ميزة Private Story Like

تقدم منصة إنستغرام طريقة جديدة للناس للتفاعل مع القصص عبر طرح ميزة Private Story Like، التي تتيح لك الإعجاب بقصة لشخص ما دون إرسال رسالة مباشرة إليه.

وكان يظهر في السابق أي رد أرسلته إلى شخص ما حول قصة – سواء كان رمزًا تعبيريًا أو رسالة كاملة – كرد في صندوق الوارد الخاص به.

ويمكنك باستخدام هذه الميزة الجديدة إظهار الإعجاب بقصة ما دون إغراق الرسائل المباشرة الخاصة بالمستخدم.

وقال آدم موسيري، رئيس إنستغرام، في مقطع فيديو: يظهر لك أثناء استعراضك للقصص رمز قلب بين رمز إرسال رسالة ورمز الطائرة الورقية.

وأضاف: إذا نقرت على رمز القلب، فإنه يتم إرسال إعجاب لمؤلف تلك القصة. ويظهر هذا الإعجاب في ورقة مشاهدة القصة، وليس في سلسلة الرسائل المباشرة الخاصة بك معهم. ويكون لديك 24 ساعة لمراقبة عدد الإعجابات التي تحصل عليها القصة قبل اختفاء البيانات.

والجدير بالذكر أن القصص لن يكون لها عداد للإعجابات، وهو نهج مختلف إلى حد كبير عما اختارته إنستغرام لخلاصات المستخدمين الرئيسية.

اقرأ أيضاً: وورد بريس (WordPress).. تعرف على استخدامات هذا التطبيق

وأمضىت المنصة (التي تندرج الآن تحت مظلة شركة ميتيا) أكثر من عامين في اختبار إخفاء عداد الإعجابات عبر الخلاصة الرئيسية قبل اتخاذ قرار ترك العداد ظاهر بشكل افتراضي. ولكن يمكن للمستخدمين اختيار إخفاء العداد في المشاركات.

وبالنسبة إلى إبداءات الإعجاب في القصص، لن ترى عددًا عامًا. ولكن يمكنك رؤية من ترك إعجابًا في قصصك عند إلقاء نظرة على ورقة مشاهدة القصة.

إنستغرام تطرح ميزة الإعجابات للقصص

قال موسيري: تكمن الفكرة هنا في التأكد من أن الناس يمكنهم التعبير عن المزيد من الدعم لبعضهم بعضًا. ولكن مع جعل صندوق الرسائل الخاصة أكثر تنظيمًا. المراسلة هي أولوية رئيسية بالنسبة لنا، وجزء كبير من ذلك هو التركيز على الرسائل المباشرة بينك وبين الأشخاص الذين تهتم بهم.

وتضيف المنصة بشكل متكرر ميزات صغيرة ولكنها مفيدة مثل هذه. وأضافت الشركة في الخريف الماضي خيار حذف الصور ومقاطع الفيديو من المنشور المتضمن سلسلة من الصور التي يتم تجميعها معًا.

ولن تغير إبداءات الإعجاب بالقصص طريقة استخدامك للمنصة بشكل جذري. ولكن هذه إضافة مفيدة للأشخاص بشكل عام.

ويمكنك الآن التفاعل مع القصة من خلال النقر على زر الإعجاب، كما تفعل مع منشور الخلاصة العادي. الذي لا يرسل إشعارًا مباشرًا إلى المستخدم الآخر.

شاهد أيضاً: تعرف على قصة اختراع الإنترنت

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة