معلومات قد لا تعرفها عن مطار إسطنبول الجديد

مطار إسطنبول الجديد هو واحد من أحدث المطارات وأكبرها في العالم، حيث يقع شمال غرب مدينة إسطنبول في منطقة ARNAVUTKÖY. 
وبشكل مستمر لايزال يحصد مطار إسطنبول والخطوط الجوية التركية، المزيد من الجوائز الدولية والمحلية، نظرا لما تتمتع به من جاهزية وموقع متميز ومواصفات متطورة، مقارنة بغيرها من المطارات وشركات الخطوط الجوية الأخرى في العالم.

حدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موعد هبوط طائرته، على أرض مطار إسطنبول الجديد، وكان ذلك في اليوم الوطني لتركيا 22 حزيران 2019، ليكون هدف الحكومة التركية، هو بناء أكبر مطار في العالم بميزانية تقدر بـ 12 مليار دولار.

ودّع مطار أتاتورك رحلاته الجوية، في يوم الانتقال الكبير إلى مطار إسطنبول الجديد وجهة الطائرات الجديدة، ومحطّ أنظار العالم على مطار إسطنبول الجديد، ليستلم بدوره الحجوزات الهابطة على مدرجاته في 6 أبريل عام 2019.

اقرأ أيضاً: كانت البداية بمئة دولار وأصبحت عالمية.. شركة UPS لتوصيل الطرود حول العالم

بسبب الازدحام الهائل في مطاري أتاتورك وصبيحة والموقع الإستراتيجي للمنطقة؛ الجسر الثالث (جسرالسلطان يافوز سليم)، تعد مدرجات مطار إسطنبول الجديد هي الطريق الأفضل لازدحام العاصمة التركية.

موقع مطار إسطنبول الجديد

تصدرت دول الشرق مجالي التجارة والسياحة العالمية، فتحولت أنظار حركة الطيران نحوها وإزدادت الأهمية الإستراتيجية لموقع مدينة إسطنبول بالنسبة لصناعة الطيران عالميًا.

تمّ الانتهاء من المطار وتسيير الرحلات إليه في الخامس من آذار، عام 2019، وإغلق مطار أتاتورك تمامًا أمام الرحلات المدنية، بينما ستستمر الملاحة العامة وأعمال الصيانة ورحلات شحن البضائع والطائرات الخاصة والحكومية فقط.

بلغت مساحة المشروع الإجمالية 76.5 مليون متر مربع، مما يجعله أكبر مطار في العالم وينافس مطار (هيثرو البريطاني) ثالث أكبر مطارات العالم ومطار دبي الإماراتي.

مطار إسطنبول الجديد والانتقال الكبير

وفي أسرع عملية نقل للطائرات والبضائع دامت فقط خمس وأربعين ساعة، حيث وصفت العملية بـ الانتقال الكبير من أتاتورك إلى مطار إسطنبول، وشهدت المدينة إغلاق بعض شوارعها لنقل جميع البضائع والطائرات.

اقرأ أيضاً: تأسست في عهد الدولة العثمانية وتجاوز عمرها 150 عام.. معلومات عن مؤسسة البريد التركي PTT

ساهم هذا المطار في تعزيز الاقتصاد التركي تحقيقًا لأهم أهداف الحكومة التركية ضمن خطة عام 2023.

مطار إسطنبول وناشيونال جيوغرافيك (THE LARGEST MOVE)

نشرت قناة ناشيونال جيوغرافيك بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية، فيديو تعريفي يعرض فيه جميع تفاصيل عملية الانتقال الكبير من مطار أتاتورك إلى مطار إسطنبول الجديد لعشر آلاف قطعة محملة على خمس آلاف شاحنة، وبلغ طريق رحلتها 400 ألف كيلو متر وصلت إسطنبول في وقت قياسي.

الأنظار تحطّ على أكبر مطار في العالم

دعنا نقوم بجولة سياحية على أهم مركز عبور بين محاور العالم بجهاتها الأربعة، الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية، هذا ماجعل المطار محطّ أنظار العالم، حيث يضم المطار محطتين رئيسيتين على مساحة 76.5 كيلومتر مربع، وستة مدارج وثلاثة أبراج تحكم أحدها إفتراضي قادرًا على تشغيل 3500 رحلة يومية إلى 350 وجهة في العالم.

كما يلفت مطار إسطنبول الجديد الانتباه بمميزاته التكنولوجية الحديثة، لتأمين راحة الركاب وحماية البيئة معًا.

ويحتوي مطار إسطنبول على موقف للسيارات بسعة أربعين ألف سيارة، لاستيعاب ازدحام المسافرين ومترو أنفاق، قاطعًا مسافة 34 كيلو متر.

ولن ننسَ طبعًا متعة التسوق في أكبر منطقة معفاة من الرسوم الجمركية في العالم، ممتدة علاماتها التجارية الفاخرة على مساحة  53000 متر مربع.

اقرأ أيضاً: من أهم الخطوط في العالم.. معلومات عن الخطوط الجوية التركية

وقد وصف بعض المسافرين مطار إسطنبول بالمدينة الكاملة، حيث يؤمن المطار لمسافريه خدمة الأطعمة التركية والعالمية، والأمان والراحة من غرف الاستحمام والأجنحة، حتى قاعات السينما والمكتبات وكأنك في فندق خمس نجوم.

مطار إسطنبول الجديد وسهولة الوصول إليه

تهدف الخطوط الجوية التركية إلى تأمين راحة المسافرين عبر موقع المطار، وتسهيل وصول الركاب إلى المطار قدر الإمكان.

حيث يقدر الوقت اللازم للوصول بالمسافة بين المناطق التركية والمطار الجديد، وهي على الشكل التالي:

• بيليك دوزو توياب / 52 كم / 45 دقيقة

• محطة الأوتوغار / 38 كم / 40 دقيقة

• بكركوي / 44 كلم / 45 دقيقة

• بشيكتاش / 43 كم /40 دقيقة

• محطة حافلات Alibeyköy Pocket / 31 كم / 30 دقيقة

• كاديكوي / 64 كم / 45 دقيقة

• بنديك / 93 كم / 55 دقيقة

• حسي عثمان / 40 كم / 45 دقيقة

• قمة التل / 91 كم / 55 دقيقة

• ارنافوتكوي / 22 كلم / 35 دقيقة

• كيمربورغاز / 21 كم / 30 دقيقة

• ساريير / 40 كم / 40 دقيقة

• باشاك شهير / 27 كم / 45 دقيقة

• بهجة شهير / 40 كم / 55 دقيقة

• مترو محمود بيه / 36 كم / 45 دقيقة

• هالكلي / 40 كم / 50 دقيقة

• مجيدية كوي / 37 كم / 40 دقيقة

الأوقات المذكورة أعلاه تقريبية، وقد تختلف تبعًا لحالة المرور.

تأثير مطار إسطنبول الجديد على عالم الاستثمار العقاري في المدينة

القطاع العقاري من أبرز القطاعات التي تأثرت بانطلاقة المطار الجديد، فازداد البحث عن عقارات للاستثمار في إسطنبول لا سيما في المناطق المجاورة للمطار وعلى رأسها منطق أرناؤؤط كوي التي شهدت زيادة في أسعار عقاراتها بنسبة 0.22%، بسبب قربها الشديد من المطار الجديد، كما ارتفعت نسبة الإيجارات في هذه المنطقة بقيمة 3.85 %، وقدر الخبراء العمر الاستثماري للعقار فيها بـــ 25 سنة.

اقرأ أيضاً: اختصرت المسافات والحروف.. معلومات عن شركة DHL الرائدة في عالم الشحن والخدمات

كما شمل تأثير المطار على منطقة باشاك شهير التي لوحظت زيادة الأسعار فيها بنسبة 7.94% كما لوحظت زيادة أسعار الإيجارات فيها بنسبة 7.32 %، وقدر العمر الاستثماري للعقار فيها بــ 26 سنة.

وامتد التأثير إلى المناطق الأبعد نسبياً، إذ شهدت منطقة بيوك شكمجه زيادة في أسعار عقاراتها بنسبة 8.95 % وزيادة في الإيجارات فيها بنسبة 4.85% مع بلوغ العمر الاستثماري للعقارات فيها نحو 27 سنة.

ومن المناطق التي شملها تأثير المطار منطقة اسنيورت إذ بلغت نسبة زيادة الأسعار فيها ما قيمته 8.33 %، وبلغت زيادة نسبة الإيجارات فيها 20.85 % كما بلغ العمر المحدد للعقار فيها نحو 20 سنة.
ومن المتوقع أن يزداد التأثير ليشمل كافة المناطق التي تمر بها خطوط المواصلات المؤدية إلى المطار، مع ارتفاع إقبال الأجانب على شراء عقار للاستثمار في إسطنبول مستغلين الفرصة الاستثمارية الجامحة التي يوفرها مطار إسطنبول الجديد للطامحين إلى استثمار رابح و آمن.

احصل على استشارة مجانية من شركة دليل للاستشارات القانونية في تركيا، للتواصل وللاستفسار عبر الأرقام:

00905050173000

00905346395117

‏ أو على الرابط: إضغط هنا

صفحة دليل للاستشارات على فيس بوك: إضغط هنا

‏قناة دليل للاستشارات على تيليجرام: إضغط هنا

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى