تركيا والإمارات تستهدفان رفع التجارة الثنائية إلى أعلى مستوى

تستهدف تركيا والإمارات العربية المتحدة، رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى أعلى مستوى خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الإطار، وقع وزير التجارة التركي محمد موش، ووزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، بيانا مشتركا حول بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، وذلك على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أبو ظبي.

وبموجب البيان المشترك، جرى الاتفاق على بدء المفاوضات لتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات.

وأفادت الأناضول نقلا عن مصادر في وزارة التجارة التركية، أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ستكون بمنزلة منصة تعكس مفهوم الشراكة الاقتصادية العصرية والديناميكية بين أنقرة وأبو ظبي.

وذكرت المصادر ذاتها أن الاتفاقية المذكورة ستساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والتي تحمل بدورها أهمية كبيرة في العلاقات بين تركيا والإمارات.

ومن المنتظر أن تساهم اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات، في تعزيز التجارة الإقليمية، وإضافة قيمة عالمية على المشاريع وعمليات الإنتاج المشتركة بين البلدين.

كما ستؤدي الاتفاقية المذكورة دورا مهما في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، إلى أعلى مستوى.

إقرأ أيضا: تركيا والإمارات تبحثان الاستثمار في الصناعة والذكاء الاصطناعي

بحثت تركيا والإمارات، الثلاثاء، تعزيز فرص الاستثمارات المشتركة في مجالات الصناعة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأفادت الاناضول، جاء ذلك، خلال لقاء وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي سلطان الجابر، في أبو ظبي، مع نظيره التركي مصطفى فارانك، وفق وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية “وام”.

وتطرق اللقاء إلى “بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الإمارات وتركيا في مجال الصناعة بين البلدين”.

فيما ناقش الجانبان “فرص الاستثمارات المشتركة في الصناعة و التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والبحث والتطوير”.

كما بحثا أيضا “تبادل الخبرات بين البلدين في مجال دعم القدرات التكنولوجية المتقدمة والمستدامة وتطوير المواصفات والمناطق الصناعية”، حسب المصدر ذاته.

يأتي ذلك في إطار زيارة يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للإمارات، بدأت الإثنين وتستمر حتى اليوم الثلاثاء، وسط ترحيب سياسي وشعبي في البلد الخليجي.

ووقع البلدان أمس، 13 اتفاقية تشمل مجالات الاستثمار، والدفاع، والنقل، والصحة، والزراعة.

ورافق الرئيس أردوغان وفد كبير من بين أعضائه وزراء الخارجية والداخلية والمالية والتجارة والصناعة والتكنولوجيا والنقل والبنى التحتية والثقافة والسياحة والزراعة والغابات، بالإضافة إلى رئيس هيئة الصناعات الدفاعية.

وتعد زيارة أردوغان للإمارات هي الأولى منذ عام 2013، وتأتي عقب زيارة ولي عهد أبو ظبي لتركيا في 24 نوفمبر/تشرين ثان 2021، والتي شهدت توقيع اتفاقيات عديدة، لاسيما في الجانب الاقتصادي.

إقرأ أيضا: وزير الدفاع التركي يستقبل قائد القوات البحرية الليبية

استقبل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الثلاثاء، قائد القوات البحرية الليبي نور الدين البوني.

وأفادت الأناضول، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، عقد أكار اجتماعا مع قائد القوات البحرية الليبي، الذي قدم أنقرة بدعوة رسمية من نظيره التركي عدنان أوزبال.

وأشارت الوزارة إلى مشاركة أوزبال في اللقاء الذي جمع أكار والبوني.

إقرأ أيضا: وفد تركي يزور فلسطين وإسرائيل

أعلنت الرئاسة التركية، الثلاثاء، أن وفدا مكونا من المتحدث باسمها إبراهيم قالن، ونائب وزير الخارجية سادات أونال، سيزور فلسطين وإسرائيل، يومي 16 و17 فبراير/ شباط الجاري.

ووفقا للأناضول، أضافت في بيان، أن الوفد سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ومسؤولين آخرين.

وخلال زيارته لإسرائيل، سيناقش الوفد التركي تحضيرات زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة يومي 9 و10 مارس/ آذار المقبل، وملفات سياسية أخرى، بحسب البيان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى