أخبارأخبار العالم

الرئيس أردوغان يدين النمسا ويدعو لإدارة ثلاثية للقدس

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدولة النمساوية على خلفية رفعها العلم الإسرائيلي فوق مبانيها الرسمية، ودعا إلى تشكيل إدارة ثلاثية لمدينة القدس عبر لجنة تضم ممثلي الديانات الثلاثة.

جاء ذلك الإثنين، خلال كلمة عقب ترؤسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة، حيث تطرق إلى الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، والمواقف الدولية بهذا الخصوص.

وقال أردوغان: “أدين الدولة النمساوية التي رفعت العلم الإسرائيلي فوق مبنى رئاسة وزرائها”

وأضاف: “ربما تحاول الدولة النمساوية تحميل المسلمين قيمة فواتير اليهود الذين ارتكبت بحقهم إبادات جماعية”.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يدين عدوان إسرائيل على الفلسطينيين

ولفت أردوغان إلى أن إسرائيل دولة إرهاب تتطاول على حرمة القدس وتقصف المدنيين بلا رحمة في غزة وتدمر مبنى ضخما يضم مكاتب وسائل إعلام

وأردف: “إعلان الولايات المتحدة والدول التي لحقتها القدس عاصمة لإسرائيل أواخر 2017 زاد من شهية هذه الدولة القاتلة على سفك الدماء”.

وتابع : “إدارة القدس من قبل لجنة مؤلفة من ممثلين عن الديانات الثلاثة (الإسلام والمسيحية واليهودية) ستكون أفضل معالجة في الظروف الحالية”.

ودعا الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة التعاون الإسلامي وجميع المنظمات الدولية الأخرى إلى “التحرك بفعالية” من أجل الفلسطينيين المظلومين والقدس.

ومضى قائلا: “سنقدم كافة أشكال الدعم السياسي والعسكري بخصوص الخطوات الدولية التي ستتخذ من أجل تحرير القدس وحماية الشعب الفلسطيني من الاعتداءات”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن تحييد المسؤول العام لـ”بي كا كا” في سوريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، تحييد الإرهابي الملقب بـ”صوفي نور الدين” المسؤول العام لـ”بي كا كا” في سوريا خلال عملية شمالي العراق.

وقال أردوغان: هذا الإرهابي (صوفي نور الدين) ارتكب العديد من الأعمال الدموية ومسؤول عن الكثير من الهجمات ضد جنودنا في منطقتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” شمالي سوريا.

اقرأ أيضاً: تركيا: صمت مجلس الأمن على الاعتداءات الإسرائيلية “لا يمكن قبوله

كما لفت إلى أن المدعو “صوفي نور الدين” هو أحد الإرهابيين الذين أعطوا تعليمات بإعدام 13 من الأبرياء (المخطوفين) بالتزامن مع “عملية غارا” التي نفذها الجيش التركي ضد المنظمة شمالي العراق.

وأضاف: بتحييد “صوفي نور الدين” يتأكد للجميع بشكل لا يمكن إنكاره أن “بي كا كا/ كا جي كا” و”ب ي د/ ي ب ك” هو تنظيم واحد.

اقرأ أيضاً: إسطنبول.. وقفة للجالية العربية تضامنا مع فلسطين

شارك المئات من الأتراك وأبناء الجاليات العربية، مساء الإثنين، في وقفة بمدينة إسطنبول، للتضامن مع فلسطين وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن الوقفة نظمتها الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين “فيدار” بالتعاون مع اتحاد الجاليات العربية.

وفي كلمته بالوقفة، قال رئيس اتحاد الجاليات العربية في تركيا “محمد الهمص”، إن كافة الجاليات العربية اجتمعت لترفع صوت العرب والمسلمين لدعم فلسطين.

وأضاف: “جميعناً قلب واحد حتى تحرير فلسطين والمسجد الأقصى، كلنا في هذا البلد أتراك وعرب يد واحدة وحدتنا من أجل تحرير فلسطين وتحرير الوطن العربي بأكمله”.

من جهته، أشاد القيادي في حركة حماس عبد المعطي زقوت، بدور تركيا “العظيمة” التي خرجت منذ اليوم الأول من العدوان الإسرائيلي، بمظاهرات في كل المدن لدعم فلسطين.

ووجه خلال كلمته بالوقفة، رسالة إلى قادة الأمة أن يقفوا موقف تاريخي من أجل الأقصى ومن أجل أن يرفعوا الظلم والضيم عن شعبنا.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان التركي: إسرائيل تمارس إرهاب دولة والعالم صامت

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 10 مايو/ أيار الجاري، إلى 200 شهيد، بينهم 59 طفلا، و35 سيّدة، وإصابة 1305 بجراح متفاوتة.

فيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 21 شهيدا ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة؛ بينما قتل 10 إسرائيليين وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في إسرائيل.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: “الجهاد الإسلامي”: إسرائيل عاجزة عن المواجهة البرية

قالت حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، الإثنين، إن إسرائيل “عاجزة عن الدخول في مواجهة برية مع مقاومتنا في غزة”.

جاء ذلك في كلمة الأمين عام الحركة، زياد النخالة، خلال مهرجان شعبي تضامني مع فلسطين أقامه “حزب الله” اللبناني بالضاحية الجنوبية لمدينة بيروت.

ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، يقصف الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة منازل وبنايات ومؤسسات حكومية ومدنية، وترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الإسرائيلية.

وأضاف نخالة، خلال المهرجان الذي شارك فيه الآلاف، أن “المقاومة تخوض معركة القدس بكل قوة واقتدار وتضع العدو في مأزق تاريخي لم يسبق له مثيل”، مؤكدا أن “إسرائيل تعجز عن خوض معركة برية مع رجال المقاومة”.

وأوضح: “نحن في معركة كبرى تدور على الأرض في كل فلسطين”.

ولفت إلى أن “المقاومة أذلت كبرياء العدو والمعركة لم تنته بعد”، متوعدا باستمرار القتال ضد الإسرائيليين على مدار الوقت “حتى يرحلوا”.

اقرأ أيضاً: هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تغيث النازحين في قطاع غزة

من جانبه، رأى عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” في لبنان أسامة حمدان أن “معركة اليوم تضع مستقبل الكيان الصهيوني على طريق النهاية”.

وأضاف حمدان الذي شارك في المهرجان ممثلا عن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، أن “المقاومة تجاوزت حد ردة الفعل ووصلت إلى قدرة رسم المعادلات”.

وأشار إلى أن “المقاومة هي من أجل التحرير وليس من أجل العودة إلى المفاوضات مع العدو”.

اقرأ أيضاً: القره داغي يعلن التبرع بعيديات إلى أهل القدس وغزة

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة