رجلطب وصيدليةعالم حواءعلاقاتمقالات

آلام الجماع بعد الولادة.. ما هو السبب وما هي طرق علاجها؟

تعتبر الولادة نهاية رحلة طويلة نسبيا مدتها تسعة أشهر، حيث تحتاج المرأة فترة لتعود لحياتها الطبيعية وخاصة جسمها ليعود ويتعافى سواء المهبل، حيث أن المهبل يصاب بتورم والتهابات بعد الولادة، وخاصةً الولادة الطبيعية أو الرحم أو حتى الفتحة التناسلية.

تبلغ نسبة النساء اللواتي يعانون من الألم أثناء ممارسة الجنس بعد الولادة الى 50-60 %، وهو ما يسمى (بعسر الجماع)، ومنهم من تبقى تلك الآلام مستمرة من 6-7 أسابيع، ومن النساء ما تصل نسبتهم إلى 30% تستمر تلك الآلام الى ما بعد الولادة بـ 6 أشهر .

لا يوجد فرق في الواقع في معدلات الانتشار الإجمالية بين الولادات المهبلية الطبيعية أو الولادة القيصرية، لذلك يمكن أن يحدث ذلك لأي شخص.

ما هي أسباب آلام الجماع بعد الولادة؟

يُعرّف عسر الجماع أو الألم أثناء الجماع علمياً بحدوث ألم للمرأة في الرحم وقت الإيلاج، أو ألم أثناء الجماع، أو ألم في النشوة الجنسية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للإنسان أن يحظى بحب رومانسي بدون ممارسة الجنس؟

وقد تؤدي عدة أسباب إلى الشعور بآلام الجماع بعد الولادة، وهي:

1. جفاف المهبل .

2. ضيق المهبل .

3. ارتخاء المهبل .

4. الولادة القيصرية

5. الحالة النفسية.

6. التوتر والخوف .

7. النزيف .

8. جرح في المهبل .

9. في حالة الولادة الطبيعية، يحدث تمزق تلقائي للعجان، أو يقوم الطبيب بعمل شق به لتسهيل إخراج المولود، وبعد ذلك يتم عمل غرز لهذا الشق، أو يمكن أن يترك ليلتئم بمفرده، وفي كل الأحوال يحتاج إلى وقت حتى يلتئم .

10 – وفي حالة ممارسة الجنس بعد الولادة، فسوف تشعر المرأة بآلام ناتجة عن هذا الجرح، وخاصةً إن قام الطبيب بتضييق المهبل وفقاً لرغبة المرأة. 

لماذا لا يتحدث عن مشاكل ألم الجماع أحد بعد الولادة ؟

الأطباء لا يتطرقون إليها!

بينما يتم تقديم المشورة لـ 69 من الأمهات الجدد حول الصحة الجنسية بعد الولادة، تركز هذه المحادثات بشكل كبير على تحديد النسل، ومتى يمكنهم ممارسة الجنس مرة أخرى؟ (يعتمد إلى حد كبير على مدى شفائك من أي شقوق أو تمزق).

اقرأ أيضاً: كيفية إعادة التواصل الجنسي بعد الولادة مع الشريك

لذلك إذا لم يمنع الأطباء أو يحذروا من الجماع بعد الولادة، فغالباً يكون الأمر عادياً، وليس هناك من داعي للقلق . 

ومع هذا فقد لا تعرف حتى الطبيب أن كان هناك مشكلة حتمية ستحدث وقت الجماع، لأنك قد لا تلاحظها إلا بعد موعدك الذي مدته 6 أسابيع.

أيضًا، قد يكون من المحرج التحدث بها مسبقاً، خاصة إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان هذا طبيعيًا أم لا.

لذلك سنقوم بتزويدك بالمعلومات، حتى تشعر بالراحة في الحصول على المساعدة إذا كنت في حاجة إليها.

لأن الخبر السار هو أنه قابل للعلاج! في الواقع، العلاج سريع جدًا بشكل عام، لذلك لا داعي للمعاناة بعد الآن.

الولادة القيصرية

لا تقتصر آلام الجماع على المرأة التي أنجبت بشكل طبيعي، بل يمكن الشعور بها في حالة الولادة القيصرية أيضاً، حيث أن المرأة تصاب بمشاكل في المثانة والأمعاء تنتج عن ندبات عملية الولادة، مما يؤدي إلى عسر الجماع.

كما أن شق البطن في الولادة القيصرية يؤثر على منطقة البطن والحوض بالكامل، مما يجعل المرأة تشعر بـالألم الشديد خلال الشهر الأول بعد الولادة، وتحتاج إلى وقت حتى تتعافى وتتمكن من ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

جفاف المهبل

تساهم الرضاعة الطبيعية في تخفيض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، مما يؤدي إلى جفاف المهبل، وهو ما يزيد الشعور بالألم أثناء الجماع نتيجة الحكّة التي تشعر بها المرأة أثناء الإيلاج، ويمكن أن تلاحظ المرأة وجود بعض الدماء بعد الجماع بسبب الجفاف الذي يصيب المهبل.

اقرأ أيضاً: الرجال والنساء.. كيف يؤثر مرض السكري على الحياة الجنسية؟

كما أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يسبب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة، وشعورها بالألم أثناء الجماع.

الشعور بـالقلق والتوتر

يزداد شعور المرأة بالتوتر بعد الولادة نتيجة خوفها على المولود وتحملها مسؤولية كبيرة تجاهه، بالإضافة إلى عدم انتظام النوم وإصابة الطفل ببعض المشكلات الصحية التي تزيد قلق المرأة مثل الإسهال، والمغص، ونزلات البرد، وغيرها.

ومع الشعور بالتوتر يمكن أن تنخفض رغبة المرأة ومتعتها أثناء ممارسة الجماع، وتصاب باضطرابات هرمونية تسبب شعورها بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة

الشعور بالخوف

أيضاً ينتاب المرأة شعوراً بالخوف من ممارسة الجماع بعد الولادة، وذلك نتيجة توقفها لفترة طويلة عن هذه الممارسة، وكذلك التخوف من الشعور بالآلام بعد عملية الولادة.

وتؤدي هذه المخاوف إلى تقلصات وتشنجات المهبل، وهو ما يسبب الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية، حيث أن الجنس يحتاج إلى استرخاء عضلات الحوض.

التهابات المهبل

تعاني بعض النساء من التهابات المهبل بعد الولادة، وذلك نتيجة نزول دم النفاس وما يصاحبه من فطريات والتهابات، والتي تحتاج إلى نظافة وعناية خاصة.

ومع حدوث هذه الالتهابات ، يصبح الجماع أمراً صعباً، وتشعر المرأة بآلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وفي بعض الحالات تتجنب المرأة ممارسة الجنس مع الزوج لتفادي هذه الآلام.

اقرأ أيضاً: أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل، وهذا علاجه!

ما الذي يسبب عدم رغبة في الجماع بعد الولادة؟

عادة ما يكون هناك سببان رئيسيان لهذه الأعراض:

انخفاض هرمون الإستروجين

أحدهما هو انخفاض هرمون الإستروجين نتيجة لتقلب مستويات الهرمون، والتي قد تتفاقم بسبب الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن تؤدي إلى الجفاف وانخفاض الرغبة الجنسية (الدافع الجنسي).

السبب الثاني هو ضعف قاع الحوض، مما يعني أن عضلات قاع الحوض ضعيفة أو مشدودة.

 تشنجات الحوض

غالبًا ما يؤدي الضغط الإضافي على قاع حوضك من الحمل إلى إضعاف عضلاتك، وهذا هو سبب شيوع التسرب (سلس البول) والتدلي .

وقد تؤدي عملية الولادة إلى إصابة المرأة بتشنجات وآلام في منطقة الحوض، وكذلك ضعف عضلات الحوض، وذلك نتيجة البقاء في وضع ثابت وغير مريح خلال الولادة، بالإضافة إلى المخاض الذي يؤثر على منطقة الحوض. 

اقرأ أيضاً: هل حجم “العضو الذكري” مهم فعلاً للحياة الجنسية؟ إليك الإجابة

وبالتالي تتسبب هذه التشنجات في صعوبة ممارسة الجماع بشكل طبيعي وزيادة فرص الشعور بالآلام.

طرق تخفيف آلام الجماع بعد الولادة

تساعد بعض الطرق في تخفيف الشعور بآلام الجماع بعد الولادة، وهي:

الحركة وممارسة الرياضة

كلما زادت حركة المرأة بعد الولادة، كلما تعافت سريعاً من جرح الولادة، سواء الولادة الطبيعية أو القيصرية، حيث ينصح بممارسة الرياضة كالمشي وعدم الميل للكسل وقلة الحركة بعد الولادة.

كما أن ممارسة تمارين كيجل أو تمارين قاع الحوض تساعد على تخفيف التشنجات التي تصيب منطقة الحوض بعد الولادة، لتستعيد العضلات صحتها وقوتها في هذه المرحلة.

ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً بشأن التمارين الرياضية المناسبة للمرأة في الفترة التالية للولادة، حيث أن هناك تمارين لا تناسب المرأة وخاصةً في حالة الولادة القيصرية.

استخدام المزلقات الطبية

تساعد المزلقات الطبية في تسهيل الجماع وتخفيف الشعور بالحكّة عند إصابة المهبل بالجفاف الناتجة عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، وينصح باختيار مزلقات طبية من نوع جيد وفقاً لرأي الطبيبة النسائية.

اقرأ أيضاً: الرغبة الجنسية عند النساء.. وما دور الهرمونات في زيادتها أو نقصانها

كما تعمل بعض الزيوت الطبيعية كمزلقات أثناء الممارسة الحميمة مثل زيت جوز الهند، ولكن لا يتناسب هذا الزيت في حالة استخدام الرجل الواقي الذكري، حيث أنه يمكن أن يسبب تمزقه أثناء الممارسة.

التخلص من التوتر

يجب على المرأة أن تمارس التمارين الرياضية التي تساعد في تخفيف الشعور بالتوتر والقلق خلال هذه المرحلة، مثل تمارين اليوغا والتأمل بالإضافة إلى التنفس العميق.

كما تساعد بعض الطرق الأخرى في تقليل التوتر والشعور بـالاسترخاء، مثل تدليك الجسم بـالزيوت العطرية وممارسة الأنشطة المفضلة كلما سنحت الفرصة.

وعند التخلص من التوتر، سوف ترتفع الرغبة الجنسية لدى المرأة مرّة أخرى، كما أنها ستتخلص من تشنجات المهبل التي تسبب آلام الجماع.

الحصول على قسط جيد من النوم

يصعب على المرأة في مرحلة بعد الولادة أن تحصل على حاجة الجسم من النوم، ولكن هذا لا يعني الحرمان التام من النوم، والذي يؤثر على صحتها ويصيبها بمشاكل صحية ونفسية عديدة.

اقرأ أيضاً: الدورة الشهرية.. تعرفي على الأمور الطبيعية وغير الطبيعية!

يمكن أن تستعين بزوجها في رعاية الطفل أثناء نومها أو طلب المعاونة من أحد الأشخاص المقربين كالأم أو الشقيقة.

الحفاظ على نظافة المهبل

ينبغي على المرأة أن تهتم بنظافة منطقة المهبل جيداً بعد الولادة، وذلك للوقاية من الإصابة بالفطريات والإلتهابات التي تسبب الشعور بالآلام، ويكون ذلك باستخدام غسول طبي مناسب للمهبل، وخالي من المواد الكيميائية الضارة والعطور.

في مرحلة النفاس، يجب الإهتمام بتنظيف المهبل جيداً وتغيير السدادات القطنية باستمرار، لأن دم النفاس يمكن أن يسبب التهابات شديدة بهذه المنطقة، كما ينصح بتنظيف المهبل جيداً بعد ممارسة العلاقة الجنسية لوقاية المهبل من الإلتهابات.

الكمادات الباردة للمهبل

تساعد الكمادات الباردة لمنطقة المهبل في تخفيف التورم الناتج عن عملية الولادة، ولذلك ينصح باستخدام هذه الكمادات في مرحلة ما بعد الولادة لتهدئة التورم والإحمرار الذي يسبب الآلام.

يمكن استخدام الكمادات المتوفرة في الصيدليات، أو استبدالها بقطع الثلج بعد لفها بمنشفة قطنية، ثم البدء في وضعها على المهبل مع الضغط البسيط.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب عليك ممارسة العلاقة الزوجية باستمرار؟

تأجيل الممارسة الجنسية

في حالة استمرار الشعور بالآلام بعد اتباع طرق التغلب عليها، فينصح بتأجيل الممارسة الجنسية قليلاً لحين التعافي من مضاعفات هذه المرحلة، ويمكن التحدث مع الزوج حول هذا الأمر وتوضيح سبب الرغبة في تأجيل ممارسة العلاقة الحميمة لوقت قليل.

كما يمكن زيارة الطبيب النسائية وإخبارها بمشاكل الجماع بعد الولادة، حيث يمكن أن توفر مجموعة الحلول لتجاوز هذه المرحلة وتساعد المرأة في استعادة قدرتها على ممارسة الجنس بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: العلاقة الجنسية أثناء الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة