أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

العدالة والتنمية التركي: يحق لأردوغان الترشح لولاية جديدة

أكد حياتي يازيجي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي للشؤون السياسية والقانونية أنه يحق للرئيس رجب طيب أردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المزمع عقدها في يونيو/ حزيران 2023.

وأفادت الأناضول، تحدث يازيجي عن الجدل والنقاش الجاري حاليا في تركيا حول ترشح الرئيس أردوغان لفترة رئاسية ثانية.

وأوضح أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي أجري في 16 أبريل/ نيسان عام 2017 أقر تعديلات مهمة أبرزها التحول إلى النظام الرئاسي، وأعاد توضيح كافة القواعد المتعلقة بالترشح للانتخابات وفترات كل ولاية رئاسية.

وأشار يازيجي إلى أن النقاش الدائر حالياً حول أحقية أردوغان في الترشح لولاية جديدة هو “جدل مفتعل” ولا يصح لأي شخص على دراية بالدستور والقوانين المعنية أن يشترك في جدل كهذا.

وأضاف أن المادة 101 من الدستور التركي بينت الأحكام المتعلقة بالترشح للرئاسة، وإجراء الانتخابات، وفترة كل ولاية رئاسية، وأن القوانين المنظمة للانتخابات والترشح بموجب الدستور توضح أن الفترة الرئاسية تبدأ بعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفق النظام الدستوري الجديد.

وبناء عليه يكون الرئيس أردوغان قد انتخب في 24 يونيو 2018 لأول فترة رئاسية وفق النظام الجديد الذي نص عليه التعديل الدستوري ويحق له الترشح لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المقبلة في يونيو 2023.

وشدد يازجي على أن القوانين في هذا الصدد واضحة وصريحة وتحدد بكل دقة القواعد المتبعة في الترشح، ولا تتيح أي مجالٍ للنقاش والخلاف.

ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة أجريت وفق النظام الدستوري الجديد، وأنه لا يوجد أي سبب يدعو للنقاش أو الجدال بشأن أحقية الرئيس أردوغان في الترشح لولاية رئاسية ثانية.

وأوضح أن المادتين 101 و 102 في الدستور القديم، اللتين توضحان القواعد والأحكام الخاصة بالترشح وانتخاب رئيس الجمهورية وفترة رئاسته تم إلغائهما ووضعت قواعد وأحكام جديدة بخصوص نفس المواضيع، ذكرت بالمادة 101 من الدستور الجديد.

وأكد يازيجي على عدم جواز الحديث عن نتائج وتعليقات خاصة بمواد دستورية تم إلغاؤها في ظل وجود نظام جديد تم إقراره من قبل الشعب التركي باستفتاء عام2017.

وتابع: “وفق النظام الجديد يحق للرئيس تولي فترتين رئاسيتين مدة كل فترة منهما 5 سنوات. وإذا ما قرر البرلمان في الفترة الأخيرة تجديد الانتخابات يحق له الترشح لفترة أخيرة”.

ولذلك فإن الرئيس أردوغان ترشح للانتخابات وتولى الرئاسة للمرة الأولى وفق النظام الجديد وفي يونيو 2023 سيترشح للفوز بولاية رئاسية ثانية. الأمر واضح وصريح ولا مجال لإثارة النقاش حوله، وفق يازجي.

إقرأ أيضا: تركيا.. ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي 14.4 بالمئة في ديسمبر

ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في تركيا خلال ديسمبر/ كانون الأول 2021، بنسبة 14.4 بالمئة على أساس سنوي.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك وفق أحدث بيانات أعلنتها هيئة الإحصاء التركية، الجمعة.

وأوضحت البيانات أن مؤشر الإنتاج الصناعي المعدل حسب التقويم في تركيا خلال ديسمبر، زاد بنسبة 14.4 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من 2020، على أساس سنوي.

أما مؤشر إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء حقق زيادة بنسبة 6 بالمئة خلال الفترة المذكورة، مقارنة بنظيرتها العام الماضي.

ويقيس المؤشر إجمالي حجم الإنتاج الصناعي في الدولة بغض النظر عن قيمته السعرية، ويعتبر مؤشرًا رائدًا للناتج المحلي.

إقرأ أيضا: الدفاع التركية: تحييد 29 إرهابيا من “ي ب ك” شمالي سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 29 إرهابيا من “ي ب ك/ بي كا كا” شمالي سوريا.

ووفقا للأناضول، قالت الوزارة في بيان، الجمعة، إنه تم تحييد 28 إرهابيا حاولوا شن هجوم على منطقة عملية “درع الفرات”، إضافة إلى إرهابي آخر كان يستعد لشن هجوم على منطقة عملية “نبع السلام”.

واستطاع الجيش التركي عبر عملية “درع الفرات” التي أطلقها في 24 أغسطس/ آب 2016، تطهير 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، من العناصر الإرهابية.

وتقع “نبع السلام” شرقي نهر الفرات في الشمال السوري، وهي المنطقة التي أطلق فيها الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة