أخبارأخبار العالم

وزير الدفاع التركي: نواصل المباحثات مع اليونان رغم الاستفزازات

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن “المباحثات بين أنقرة وأثينا مستمرة، رغم تعرض بلاده لاستفزازات من الجانب اليوناني”.

وفي مراسم عسكرية بولاية أضنة (جنوب)، يوم الجمعة، أعرب أكار عن رفضه استخدام أثينا لغة التهديد مع تركيا.

وأضاف “مباحثاتنا مع اليونان مستمرة، ورغم نهجنا البناء إلا أننا نواجه بعض التصريحات السلبية والاستفزازات”.

وشدد على أن “الشعب اليوناني سيكون أكبر المتضررين من مساعي التسلح العبثية لأثينا”.

وأوضح أن “تركيا تقدم مساهمة كبيرة في أمن حلفائها وأمن أوروبا، مشيرا إلى دعم أنقرة الوسائل السليمة لحل كافة المشاكل في المنطقة والعالم”.

وتابع أكار أن “تركيا تؤمن بضرورة حل المشاكل المتعلقة في بحر إيجة وشرقي المتوسط وقبرص عبر الحوار، وتدعم المساعي ذات الصلة”.

وشدد على أن “مساعي أثينا الرامية إلى تحويل مشاكلها العالقة مع أنقرة، إلى مشكلة تركية ـ أوروبية، أو تركية ـ أمريكية، لن تعود عليها بالفائدة”.

وجدد تأكيد تركيا عدم طمعها في حقوق وأراضي أي جهة، مشددا على عدم التنازل عن الحقوق التركية.

وأردف أن “تركيا مصممة وتمتلك القدرة على حماية مصالحها وحقوقها في “الوطن الأزرق” (حدود صلاحيتها البحرية) بما فيها قبرص”.

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرقي المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات أحادية الجانب.

اقرأ أيضاً: اليونان تنشئ قاعدة طائرات مسيرة في جزيرة ببحر إيجة

أفادت صحيفة يونانية، الجمعة، أن أثينا أنشأت قاعدة خاصة في جزيرة “إسكري” (سكيروس) ببحر إيجة، لاستقبال طائرتين مسيرتين من طراز “هيرون” مستأجرتين من إسرائيل.

وذكرت صحيفة “تانيا”، أن اليونان استأجرت الطائرتين لمدة 3 سنوات، في إطار اتفاقية التعاون الدفاعي بين إسرائيل واليونان.

وأضافت أن الطائرتين سيتم نشرهما في قاعدة جوية خاصة بجزيرة “إسكري” في أبريل/نيسان المقبل، بعد اكتمال تدريب الكوادر العسكرية اليونانية على كيفية تشغيل هذا الطراز من المسيّرات.

وأشارت الصحيفة إلى امتلاك القوات البرية اليونانية 6 طائرات بدون طيار ذات تقنية قديمة، مقارنة بالقفزات الكبيرة التي حققتها تركيا مؤخراً في مجال صناعة الطائرات المسيرة بتقنيات حديثة للغاية.

وأوضحت أن “الهدف الأساسي لاستئجار الطائرتين، هو مراقبة الحدود البحرية بغرض منع تدفق اللاجئين، بالإضافة إلى متابعة التحركات التركية عن كثب”.

اقرأ أيضاً.. تركيا: اليونان أصبحت “ملاذً آمنًا” لأعضاء تنظيم “غولن”

متحدث وزارة الخارجية التركية

قال متحدث وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، إنه من الملاحظ أن اليونان أصبحت ملاذًا آمنًا لأعضاء تنظيم “غولن” الإرهابي.

جاء ذلك في رد خطي قدمه أقصوي الجمعة، على سؤال حول الأنشطة الترويجية للتنظيم الإرهابي في اليونان.

وذكر متحدث الخارجية التركية أنه جرى الترويج لتنظيم “غولن” بشكل علني في فعالية عبر الإنترنت وخلال برنامج على قناة تلفزيونية.

وأضاف: “هذه الدعاية الإرهابية التي تم فيها أيضًا بث رسالة مصورة لزعيم التنظيم الإرهابي (فتح الله غولن)، هي تطور خطير لا يمكن تفسيره بحرية الصحافة والتعبير”.

وأكد أقصوي أن “غولن” تنظيم إرهابي دولي انقلابي مسؤول عن مقتل 251 شخصًا وإصابة أكثر من ألفين في تركيا، مشددًا أن التنظيم يعتبر مصدر تهديد كبير لكل بلد ينشط فيه.

وأوضح أن “تركيا تنتظر التعاون من كافة البلدان في كفاحها ضد هذا التنظيم الإجرامي”.

وتابع: “أعضاء غولن يتجولون بحرية في اليونان، والمنظمات المدنية التابعة للتنظيم تمارس أنشطة دعم لصالح أعضائه الفارين (من القضاء التركي)”.

ولفت إلى أنه بالإضافة إلى “غولن”، يواصل التنظيمان الإرهابيان “بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك”، و”د ه ك ب-ج”، أنشطتهما في اليونان.

ودعا أقصوي اليونان إلى تسليم عناصر “غولن” إلى تركيا، وتلبية طلبات أنقرة بتجميد أصولهم المالية ومنع أنشطة التنظيم الترويجية والتمويلية، وإنهاء أنشطة التنظيمات الإرهابية في البلاد.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة