اقتصادحوادث و منوعات

السيدة الأولى أمينة أردوغان تستعرض المنسوجات التركية مع سفراء أجانب

استعرضت السيدة أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المنسوجات المصنوعة محلياً، برفقة لفيف من سفراء الدول لدى أنقرة وعقيلاتهم.

جاء ذلك على هامش معرض “من الماضي إلى المستقبل”، المقام في مقر الرئاسة التركية، ضمن مشروع “الأطلس التركي للغزل والنسيج” الذي افتتحه أمينة أردوغان، منتصف العام الفائت.

وبدأت الفعالية بمأدبة غداء أقامتها سيدة تركيا الأولى على شرف السفراء وزوجاتهم.

وفي كلمة لها خلال مأدبة الغداء، قالت أمينة أردوغان إن الثقافات المختلفة تساهم في تقليص الأحكام المسبقة بين المجتمعات، فيما شددت على أهمية احترام تعدد الثقافات.

وفي سياق متصل، أوضحت عقيلة الرئيس التركي، أن بلادها تحرص على الحفاظ على المنسوجات التقليدية، عبر تشجيع ودعم العاملين في هذا المجال.

ويهدف مشروع “الأطلس التركي للغزل والنسيج” لإعادة إنتاج المنسوجات التقليدية التركية وفق أصولها القديمة ودمجها بتصاميم حديثة، في خطوة لتعزيز الترويج للمنسوجات التقليدية التركية عالميًا.

اقرأ أيضاً: تركيا.. فتح باب التسجيل للمشاركة في “تكنوفيست 2022”

أعلنت إدارة مهرجان “تكنوفيست 2022” لتكنولوجيا الطيران والفضاء في تركيا، الأربعاء، بدء عملية تقديم الطلبات للمشاركة في مسابقات التكنولوجيا التي تقام في المهرجان.

ويعتبر “تكنوفيست” وسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية مثل الصواريخ والروبوتات، بدعم من مؤسسات حكومية.

وذكر “تكنوفيست” في بيان الأربعاء، أن عملية تقديم الطلبات للمشاركة في المسابقات تتم عبر الإنترنت وتستمر حتى 28 فبراير/شباط المقبل، عبر الموقع التالي: www.teknofest.org.

وأوضح أن المهرجان يشهد إقامة مسابقات تكنولوجية في 39 فئة مختلفة.

ويعتبر “تكنوفيست” أكبر مهرجان في العالم في مجال تكنولوجيا الطيران والفضاء”، ويتولى تنظيمه فريق التكنولوجيا التركي “وقف تي 3″، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا.

وتستضيف ولاية صامصون شمالي البلاد، فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان “تكنوفيست” في الفترة بين 30 أغسطس/آب و4 سبتمبر/أيلول 2022.

اقرأ أيضاً: تركيا تعزي أذربيجان في استشهاد جندي بنيران أرمينية

قدم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، تعازيه لنظيره الأذربيجاني ذاكر حسنوف، في استشهاد أحد الجنود الأذربيجانيين بنيران القوات الأرمينية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين أكار وحسنوف، الأربعاء، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

وأعرب أكار عن حزنه لاستشهاد جندي أذربيجاني في محافظة كلبجار أمس بنيران الجيش الأرميني، وقدم تعازيه.

وانتقد أكار الموقف العدواني لأرمينيا التي تنتهك وقف إطلاق النار باستهداف المواقع الأذربيجانية.

وأكد على “وقوف تركيا دائما إلى جانب أذربيجان الشقيقة في قضاياها العادلة”.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، استشهاد أحد جنودها في محافظة كلبجار، بنيران الجيش الأرميني.

وكان الجيش الأذربيجاني أطلق في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

اقرأ أيضاً: تركيا تكبّد تنظيم “بي كا كا” خسائر فادحة خلال عمليات “أرن”

كبّدت السلطات التركية، تنظيم “بي كا كا” الإرهابي خسائر فادحة في إطار عمليات “أرن – شتاء” الأمنية التي انطلقت قبل شهرين.

وقالت مصادر بوزارة الداخلية للأناضول، إن مديرية الأمن وقيادة الدرك تواصلان بنجاح 14 عملية في إطار سلسلة عمليات “أرن – شتاء”.

وأضافت أنه تم تحييد 20 إرهابيا خلال سلسلة عمليات الشتاء التي انطلقت في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وأشارت إلى توقيف 10 أشخاص على صلة بالتنظيم الإرهابي خلال العمليات.

ولفتت إلى أن السلطات التركية تمكنت خلال العمليات من تدمير 339 مغارة ومأوى ومستودع للتنظيم.

كما ضبطت السلطات أنواعا مختلفة من الأسلحة بينها مضاد طائرات وراجمات صواريخ ومدافع هاون وبنادق وقناصات ومواد متفجرة وأجهزة اتصال لاسلكي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة