أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

تزوج من الفنانة شكران مرتجى سرًا وألغت الرقابة دوره في باب الحارة.. أبرز محطات حياة الفنان السوري علاء قاسم

علاء قاسم؛ فنان سوري معروف خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2003، بدأ مشواره الفني عام 1995 من خلال الفرق المسرحية في مدينة حمص، وتحديدًا فرقة فواز الساجر المسرحية، أما أول أدواره للتليفزيون فكانت في مسلسل الخطوات الصعبة.

البداية الحقيقية للفنان علاء قاسم في التلفزيون كانت من خلال المسلسلات التاريخية، حيث شارك في مسلسل صلاح الدين الأيوبي عام 2001، ومسلسل هولاكو عام 2002، وكان ما يزال طالبًا في المعهد، وبعد التخرج توالت أعماله الفنية.

شارك قاسم في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسد دور الضابط فادي المتعاون مع الاحتلال الفرنسي، في الجزئيين الرابع والخامس، ثم عاد في الجزء العاشر وكان من المقرر أن يظهر في الجزء الحادي عشر، لكن ألغيت الشخصية لأسبابٍ رقابية سياسية.

نشأة الفنان علاء قاسم

وُلد الفنان علاء قاسم في 28 أبريل عام 1975 في مدينة حمص السورية، درس في مدارسها وشعف بالفن في سنٍ صغيرة، فشارك في الأنشطة المسرحية المدرسية، ثم شارك في بعض العروض المسرحية الخاصة بالفرق المحلية في حمص، لكن بدايته الحقيقية كانت عام 1995، مع فرقة فواز الساجر المسرحية.

اقرأ أيضاً: من طفل فقير ينام في العراء إلى رجل فاحش الثراء

في إحدى اللقاءات الإذاعية، تحدث الفنان قاسم عن كونه طالبًا مشاكسًا، يتحين الفرص للغياب عن المدرسة، وقد تسبب في إحدى المرات في غياب المدرسة بأكملها عن طريق الحيلة، فقد ذهب مبكرًا لمدرسته، وضع أعواد الثقاب في القفل، وعندما حضر الحارس لفتح باب المدرسة لم يستطع، فذهب ليبحث عن حل.

استغل الطفل علاء قاسم غياب الحارس وأخبر الطلاب الواصلين للمدرسة أن أُغلقت لأن المدير قد توفي، وسيتغيب طاقم المعلمين للمشاركة في الجنازة، هكذا انتشر الخبر انتشار النار في الهشيم، وتغيبت المدرسة بالكامل.

رغم كون قاسم طالبًا مشاكسًا استطاع الحصول على شهادة الثانوية العامة البكالوريا، ثم انتقل إلى العاصمة السورية دمشق، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1998، وتخرج عام 2003، وضمت دفعته الفنانين: خالد القيش، عبد الرحمن قويدر، مريم عطا الله.

البداية الفنية للفنان علاء قاسم

البداية الفنية للفنان علاء قاسم كانت عام 1995 من خلال فرقة فواز الساجر المسرحية، ومن ثم انخرط في أنشطة المعهد العالي للفنون المسرحية منذ عام 1998 حتى عام 2003، وأثناء دراسته في المعهد شارك في مسلسلين، هما: صلاح الدين الأيوبي وهولاكو.

في عام 2004 شارك قاسم في مسلسلات: فارس بني مروان، طيور الشوك، أبو زيد الهلالي. وفي العام التالي شارك في مسلسلات: نوادر وحكايا، موكب الإباء، عياش، أنا وأربع بنات.

اقرأ أيضاً: حاتم علي.. الحلقة التاسعة والعشرون والأخيرة!

وفي عام 2006 شارك في مسلسلي: علماء في جبين الشمس والوزير وسعادة حرمه، وفي عام 2007 شارك في مسلسلات: هارون، رجل الانقلابات، خالد بن الوليد ج2، الاجتياح، ثم توالت أعماله الفنية.

أعمال الفنان عـلاء قاسم في التلفزيون

شارك الفنان علاء قاسم في عشرات المسلسلات السورية، لكنه حضوره كان مميزًا في أعمال البيئة الشامية، عام 2008 شارك في مسلسلات: قمر بني هاشم، رصيف الذاكرة، بيت جدي، وقد أدى في الأخير أداءً لافتًا.

وفي عام 2009 شارك في مسلسلات: بيت جدي ج2، رجال الحسم، مرسوم عائلي، تحت المداس، باب الحارة ج4. وفي عام 2010 شارك في مسلسلات: باب الحارة ج5، وادي السايح، رايات الحق، أهل الراية ج2، القعقاع بن عمرو التميمي، رايات الحق، أسعد الوراق.

عام 2011، شارك قاسم في مسلسلات: مغامرات دليلة والزيبق، كشف الأقنعة، طالع الفضة، رجال العز، تعب المشوار، أيام الدراسة، الزعيم، الدبور ج2، الحسن والحسين. وفي العام التالي شارك في مسلسل بقعة ضوء ج9. 

عام 2013 شارك في مسلسلات: قمر شام، في قلب اللهب، سنعود بعد قليل، زمن البرغوت ج2. وفي عام 2014 شارك في مسلسلي: بواب الريح وبقعة ضوء ج10، وفي العام التالي شارك في مسلسلات: دنيا 2015، حرائر، شهر زمان.

عام 2016 شارك قاسم في مسلسلي الخان وعطر الشام، وفي عام 2017 شارك في مسلسلات: وردة شامية، مذكرات عشيقة سابقة، عطر الشام ج2، حكم الهوى.

اقرأ أيضاً: اتخذ السينما كنافذة للتعريف عن الإسلام

في عام 2018 شارك في مسلسلات: وهم، عندما يتحدث الأطفال، عطر الشام ج3، سايكو، المهلب بن أبي صفرة. وفي عام 2019 شارك في مسلسلات: هوا أصفر، ممالك النار، مسافة أمان، عطر الشام ج4، باب الحارة 10: حارة الصالحية، العاشق: صراع الجواري، الحب جنون ج2، أثر الفراشة.

عام 2020 شارك في مسلسلات: ميادا وولادا، كعب عالي، سوق الحرير، بروكار، برزخ. ويستعد للمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل سوق الحرير، ومسلسل البيئة الشامية الجديد الكندوش للعرض العام القادم.

أعمال الفنان علاء قاسم في السينما والمسرح

شارك الفنان علاء قاسم في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم الأمانة عام 2009، فيلم سوريون عام 2016، فيلم دمشق-حلب عام 2018، فيلم غيوم داكنةلاعام 2020.

كما شارك الفنان علاء قاسم في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها مسرحية ديبلوماسيون من إخراج الفنان غسان مسعود.

الحياة الشخصية للفنان علاء قاسم

الفنان علاء قاسم تزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، تُدعى نسرين، ولا تُحب الظهور الإعلامي، وقد أنجب منها ولديه بحر وشمس، وفي عام 2008 تزوج سرًا من الفنانة شكران مرتجى، وظل هذا الزواج سرًا مدة 4 سنواتٍ حفاظًا على مشاعر عائلة الزوجة الأولى.

اقرأ أيضاً: الأب الروحي لفن التمثيل فى العالم!

عام 2012 حصلت الفنانة شكران مرتجى الفلسطينية على الجنسية السورية بسبب زواجها من الفنان علاء قاسم، وعندها أُعلن الزواج، لكنهما انفصلا عام 2019 ولم يثمر زواجهما عن إنجاب أطفال.

يذكر أن الانفصال ما بين قاسم ومرتجى قد تم بكل ود واحترام متبادل، بعيدًا عن أيّ مشاكل، وأنّ ما يجمعهما هو علاقة احترام وصداقة حاليًا، ويتعاونان فنيًا بشكلٍ طبيعي.

مشاركته في باب الحارة

جسد الفنان علاء قاسم شخصية الضابط فادي في الجزئيين الرابع والخامس، وهو ضابط متعاون مع قوات الاحتـ.ـلال الفرنسي، ويجسد نفس الشخصية في الجزء العاشر بعد انشـ.ـقاقها عن الأمن المتعاون مع المحتـ.ـلين.

قاسم كشف في لقاءه مع نينار اف ام أن الرقابة السورية أصرت على إلغاء ً شخصية الضابط فادي تماما، فلم تعد موجودة في النص، وتم إلغاء خط الشخصية وارتباطاتها الدرامية.

وأوضح قاسم أن الرقابة رفضت فكرة أن يعود ضابط سوري متعاون مع المحتـ.ـلين لوطنه ويتم قبوله مرة أخرى في المجتمع، فأصرت على أن ُتحذف الشخصية تماما لأسباب سياسية تخصها على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: الفصول الأربعة.. ذكريات ممنوعة من الصرف!

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة