عالم حواءفيديومقالات

من انتفاخ العينين إلى ظهور البثور.. مشاكل إذا لم تزيلي المكياج قبل النوم

قد تنسين أحياناً تنظيف وجهك قبل النوم؛ إذ يكون من المغري الانزلاق تحت الغطاء مباشرة بعد يوم طويل ومرهق.

ومع ذلك، تعد هذه العادة أمراً ضرورياً لتجنّب أن يصير وجه حواء شبيهاً بالـبيتزا؛ لأن عدم إزالة المكياج قبل التوجه للفراش يسبب عواقب غير صحية يمكن أن تفسد بشرتنا وتؤثر على ثقتنا بأنفسنا.

فيما يلي 11 شيئاً جسيماً يمكن أن تحدث لكي إذا كنت كسولة وتركتي غسل وجهك قبل الذهاب إلى السرير.

حبوب الوجه

لا يبدو مفاجئاً أن النوم بالمكياج يمكن أن يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب، فالـمكياج سيزيد التعرض للأوساخ والبكتيريا وغيرها من العوامل البيئية التي يمكن أن تستقر بمسام الجلد في وقت متأخر من الليل.

اقرأ أيضاً:  هذه فترة صلاحية مستحضرات التجميل

تقول دينو إن حب الشباب بالتأكيد يمكن أن يكون سببه عدم غسل وجهك، وتوصي باستخدام مادة لينة ومطهرة ولطيفة بدلاً من المواد القاسية.

التهاب جذور الرموش

تقول كاتي دينو، فنانة وضع المكياج للمشاهير: “هناك أمر أراه كثيراً بصفتي فنانة مكياج، وهي ظاهرة جذور الرموش المصابة والمتورمة التي تُصيب العارضات اللاتي لا تُزيل الماسكرا والكحل في الليل”.

وأضافت أنه إذا كنت مرهقة للغاية ولا تستطيعين الذهاب إلى الحمام لغسل وجهك، فعليكي الاحتفاظ بكمية من مناديل مبللة على الطاولة بجوار سريرك.

شيخوخة أسرع من المعتاد

وفقاً للدكتور جيمس ماروتا، جرّاح تجميل الوجه وخبير العناية بالبشرة-خلال مقابلة أُجريت معه عن العناية المنزلية الجيدة- قد يؤدي النوم بالمكياج إلى حدوث التجاعيد.

وهو ما يؤدي بدوره إلى تسريع عملية الشيخوخة، لذا ينصح بأن تزيلي المكياج قبل النوم للبشرة أكثر إشراقاً وشباباً، ولإبطاء عملية الشيخوخة المبكرة.

تشقق الشفتين

لا أحد يحب تقبيل شفاه جافة متشققة، بالإضافة إلى ذلك، في فصل الشتاء، يكون من الصعب الحفاظ على شفاه رطبة وناعمة بما فيه الكفاية.

اقرأ أيضاً: 10 مستحضرات تجميل يمكن إيجاد بديل عنها

خلال مقابلة مع جانيت غراف، خبيرة الأمراض الجلدية بمجلة ستايل كاستر -الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية بمركز ماونت سيناي الطبي بنيويورك- أوضحت أن النوم مع المكياج على الوجه يمكن أن يؤدي إلى تشقق الشفتين وقسوتها، لذا، ينبغي لحواء أن تغسل المكياج كل ليلة، وسيُقدر شريك حياتها ذلك.

دمامل الجفون

عندما تنامين بالمكياج، يمكن أن تنسدل بصيلات الشعر الصغيرة بالمواد الزيتية حول جفونك، ويمكن أن يؤدي هذا إلى دمامل الجفون، حسبما أوضح الدكتور إريك شفايغر، مؤسس عيادة كلير، خلال مقابلة مع “هافينغتون بوست”.

تحتاج هذه الدمامل إلى الإزالة بواسطة الطبيب، إلا إن اختفت بشكل طبيعي، كما يمكن أن تظهر على شكل نتوءات صغيرة على الجلد.

عيون متهيجة

حين تنسين غسل وجهك في الليل، سيجعلك هذا عرضة لاحتمالات تسلل البكتيريا وجزيئات من المكياج (خصوصاً الماسكارا والكحل) إلى عينيك، والتي يمكن أن تؤدي إلى تهيّج، وعدم راحة، والتهابات العين.

اقرأ أيضاً: نصائح للمكياج تُجنبك إفساد جمالك بيديك

إذ يمكن أن تسبب هذه العدوى الحكة واحمرار الوجه، وينبغي التعامل معها على الفور.

الخراجات

إذا كنت لا تزيلين المكياج الخاص بك بشكل صحيح، فإنك تضعين نفسك في خطر الإصابة بحَب الشباب في شكل الخراجات التي ينبغي إزالتها من قبل الطبيب؛ لأنها يمكن أن تكبر وتنتشر.

بالإضافة إلى ذلك، يعد اختيار مكياج الوجه وأدوات غسله مهمة أيضاً؛ إذ إن الإكثار من استخدام المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى انتشار البثور والخراجات على الجلد.

منع امتصاص مرطبات البشرة

يقول كدتور لدنيس جروس، المتخصص بعلاج الأمراض الجلدية، إن النوم بالمكياج ليلاً يمكن أن يعرقل قدرة الجسم على امتصاص المرطبات وغيرها من منتجات التنظيف فيما بعد هذه الليلة.

ولبشرة أفضل، اسمحي للمنتجات بالعمل بفاعلية واجعلي غسل الوجه كل ليلة بمثابة الطقوس المعتادة.

الرؤوس السوداء

وفقاً لطبيب الأمراض الجلدية د. تيد لاين، في مقابلة مع مجلة سڤينتين، ربما يؤدي النوم دون إزالة المكياج وغسل الوجه إلى ظهور الرؤوس السوداء على وجهك، والتي يصعب إزالتها دون تدخّل طبيب متخصص بالأمراض الجلدية أو أمراض الوجه.

اقرأ أيضاً: دون عناء.. عادات يومية تخلصكِ من السيلوليت!

وأضاف لاين أيضاً أن هذه الرؤوس السوداء تنتشر حول الفم والشفتين بصورة خاصة.

المسامات الكبيرة

خلال مقابلة مع راشيل نازاريان، طبيبة الأمراض الجلدية بنيويورك في مجموعة شفايغر للأمراض الجلدية، أوضحت أن النوم بالمكياج يمكن أن يؤدي إلى تفتّح أكبر وأعمق وأكثر انسداداً للمسام، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمزيد من حَب الشباب الأكثر إضراراً.

ويتسبب هذا في إفقاد البشرة القدرة على تجديد وتقوية الخلايا حسب ما لوحظ.

بشرة جافة

قالت ميلاني بالم، الحاصلة على دكتوراه بالطب وماجستير في إدارة الأعمال، إن نسيان مسح المكياج قبل الذهاب إلى السرير يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب في الجلد.

وأوضحت بالم أن الآثار المترتبة على زيادة الالتهاب تكمن في احتمالية أن تصير البشرة جافة وحمراء ومتقشرة، ومن الأفضل بالطبع تجنب الالتهابات وجعل البشرة أكثر رطوبة ونعومة.

اقرأ أيضاً: تمارين رياضية للحصول على مؤخرة مشدودة!

إذا كنت معتادة نسيان المكياج حين يأتي وقت النوم لتستيقظي وتجدي وسادتك ملونة من آثار المكياج الذي تضعينه، فلن تأسفي فقط على تلك البقع التي تسببت فيها، ولكن أيضاً على كل ما يمكن أن تفعله هذه الأوساخ والبكتيريا في بشرتك حتى يأتي الصباح.

الآن، اضبطي المنبه، واحتفظي بمناديل مُبللة بجوار سريرك، أو افعلي أي شيء ترينه ليساعدك على التذكر.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة