تكنولوجيافيديو

مزايا جديدة قادمة إلى واتس آب

يواجه تطبيق واتس آب الكثير من الانتقادات خلال الفترة الأخيرة بعد الإعلان عن شروط استخدام التطبيق الجديدة في بداية هذا العام.

وذلك ما جعل الشركة تراجعت عن شرط إيقاف استخدام التطبيق عن المستخدمين الذين لا يقبلون سياساتها الجديدة.  

وقد عملت الشركة لكسب تأييد المستخدمين مرة أخرى، وذلك من خلال العديد من الميزات الجديدة التي تحسن من تجربة استخدام الخدمة.

مزايا تطبيق واتس آب الجديدة

الرسائل ذاتية الاختفاء

تقدم واتس آب ميزة جديدة لإخفاء الرسائل المرسلة بعد مرور فترة زمنية تبلغ 7 أيام من إرسالها، وقد تقوم الشركة في التحديث القادم بتقديم خيارات أكثر للمستخدمين .

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وذلك من أجل تحديد المدة التي تختفي الرسالة بعدها تلقائيًا دون أي تدخل منك فيها، وتعتبر هذه الميزة من المميزات المطلوبة في التطبيق.

وبدلًا من الخيار الافتراضي 7 أيام يمكن للمستخدمين تعيين اختفاء الرسائل المرسلة لمدة تتراوح بين 24 ساعة و 90 يوم.

الاستماع إلى الرسائل بدون توقف

لا يمكنك الاستماع إلى الرسائل الصوتية في واتس آب والعمل على تطبيق آخر في الوقت نفسه حاليًا، ولكن هذا الأمر في طريقه للتغيير.

وبدأت الشركة في اختبار خيار بدء الاستماع ثم الخروج من المحادثة مع الاستمرار في تشغيل الرسالة الصوتية.

وأثناء التشغيل يتم تثبيت نافذة في الجزء العلوي من التطبيق مع خيار إيقاف تشغيل الرسالة الصوتية مؤقتًا أو إيقافها نهائيًا.

تخزين الرسائل حتى يتم استلامها

كجزء من ميزة الأجهزة المتعددة والتي تتيح لك استخدام واتس آب عبر المتصفح بدون الحاجة إلى تشغيل بيانات الهاتف الذكي. تقوم الشركة باختبار ميزة تخزين الرسائل المرسلة الأخيرة على خوادمها للسماح لجميع أجهزتك بتنزيلها.

وعلى الرغم من أن هذه الرسائل تظل مشفرة من طرف إلى طرف وتكون محفوظة فقط للمدة يستغرقها تسليمها إلى جهازك. إلا أن هذا يعد أمرًا مهما للغاية خاصة للمستخدمين الذين يشغلون التطبيق عبر أجهزة متعددة.

تطبيق واتس آب لن يعمل على الأجهزة القديمة

أعلنت واتس آب أنها تنهي الدعم للعديد من طرز هواتف أندرويد القديمة اعتبارا من الأول من شهر نوفمبر القادم، حيث تفقد الأجهزة التي تعمل بإصدار نظام التشغيل أندرويد 4.0.4 القدرة على إرسال الرسائل والصور أو إجراء مكالمات الفيديو.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وهذا يأتي ضمن سياسة الشركة في تقديم العديد من المزايا التي تتطلب أنظمة تشغيل حديثة لتعمل بشكل كامل. مثل المكالمات الجماعية القابلة للانضمام والملصقات.

اقرأ أيضاً: إنستغرام تتيح المشاركة في تأليف المنشورات

أضافت منصة إنستغرام طريقة جديدة للمستخدمين للتعاون في منشورات الخلاصة و Reels. كما تضيف أيضًا بعض الميزات الجديدة التي تركز على الموسيقى والمتوافقة مع AR للمساعدة في تشجيع المشاركة الموسيقية ضمن تجربة IG.

وأعلنت المنصة عن Collabs، وهي ميزة جديدة تتيح لمستخدمين مشاركة ملكية منشور موجز واحد أو Reel. ويتمكن المستخدمون الآن من دعوة الآخرين من شاشة وضع العلامات في مؤلف المنشور للتعاون.

ويتم تنبيه المستخدمين إلى طلبات التعاون من خلال نافذة منبثقة داخل التطبيق، التي توضح أيضًا أنه، في حالة قبولها، تظهر هذه المشاركة التعاونية عبر شبكات ملف تعريف المستخدمين، وتظهر لكل جمهور في التطبيق (بناءً على معلمات الخوارزمية العادية).

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ويظهر كلا المستخدمين أيضًا في المنشور النهائي، ويتمكن كل منهما من الوصول إلى الإحصاءات العضوية، بما في ذلك عدد مرات المشاهدة، مثل الأعداد، وما إلى ذلك.

وتحرص المنصة على الإشارة إلى أن هذه ليست طريقة للمشاركة في إنشاء المحتوى، بل للمشاركة في تأليف منشور أو Reels.

وهذا أمر منطقي، لأن المنشور يأتي من صانع محتوى واحد. ولكن الرسالة الأساسية هنا هي أن هذه ليست عملية نشر تعاونية، مثل منشور شراكة العلامة التجارية، ولكن وسيلة لوضع علامة على الأصدقاء وزيادة الوصول إلى الحد الأقصى بين الاتصالات المشتركة في التطبيق.

ويعد خيار Duet الخاص بمنصة تيك توك أسلوبًا أكثر وضوحًا في هذه المجال. وتطالب تيك توك المستخدمين أيضًا بوضع علامة على الآخرين في التسمية التوضيحية لمقاطعهم لبناء المشاركة (تتضمن Reels أيضًا مطالبة Tag friends).

إنستغرام تحاول التركيز على المشاركة الجماعية

تتوافق عناصر التعاون في إنستغرام مع نفس الشيء، وتمكن المستخدمين من تحقيق المزيد من الوصول والمشاركة من خلال مشاهدة مشاركاتهم من قبل جمهور أوسع ومشترك لكل شريك تعاون.

وتحتوي إنستغرام على علامات المحتوى المرتبط بعلامة تجارية وأدوات التعاون الخاصة بها لهذه الأنواع من الشراكات. لذلك إن هذه ليست أداة للعلامات التجارية، بل للاستخدام الشخصي.

بالإضافة إلى ذلك توفر المنصة بعض أدوات الإنشاء الجديدة التي تركز على الموسيقى مع Superbeat. والتي تضيف تأثيرات على الفيديو تتماشى مع إيقاع الأغنية وكلمات ديناميكية وثلاثية الأبعاد. مما يوفر طرقًا جديدة عرض كلمات الأغاني عبر مقاطع الفيديو.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

ونظرًا للدور البارز الذي تلعبه الموسيقى في مشاركة تيك توك، فإن إنستغرام حريصة جدًا على دمج نفس الشيء. مع إضافة المنصة أيضًا علامة التبويب الجديدة Audio إلى قوائم البحث الخاصة بها في شهر أغسطس. والتي تمكن المستخدمين من العثور على Reels التي استخدمت عينات من أي أغنية.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تطلق محفظتها الرقمية Novi

بدأت شركة فيس بوك بطرح تجريبي صغير لمحفظتها الرقمية Novi في الولايات المتحدة وغواتيمالا، بعد أكثر من عامين من الإعلان عنها لأول مرة.

ويتيح البرنامج التجريبي للمستخدمين إرسال الأموال واستلامها على الفور وبشكل آمن ودون رسوم باستخدام عملة Paxos المستقرة، بالشراكة مع Coinbase (التي تكون بمثابة شريك الحفظ الذي يحتفظ بالأموال الفعلية).

ووفقًا لديفيد ماركوس، رئيس F2، فإن البرنامج التجريبي يهدف إلى اختبار وظائف الميزات الأساسية والقدرات التشغيلية في رعاية العملاء والامتثال، بالإضافة إلى محاولة إثبات الاستخدام العملي للعملات المستقرة للمدفوعات.

ومع ذلك، فإن الملاحظة الكبرى هي إطلاق أن Novi دون أكبر ميزة لها المتمثلة في عملة Diem المشفرة المدعومة من فيس بوك والتي كان من المفترض أن تكون حجر الزاوية في المشروع.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وكانت Diem تعرف سابقًا باسم Libra، قبل تغيير الاسم في محاولة لإبعادها عن فيس بوك. ولكن Diem لا تزال تواجه الموافقة التنظيمية ولم تطلق عملتها المشفرة بعد في أي بلد.

وتعرضت Libra لانتقادات شديدة عندما تم الإعلان عنها لأول مرة. وانسحب العديد من الشركاء الرئيسيين (بما في ذلك باي بال وفيزا وماستركارد و eBay و Stripe و Mercado Pago) من المشروع بعد بضعة أشهر فقط من الإعلان عنه.

ونقلت الشركة مؤخرًا عملياتها مرة أخرى إلى الولايات المتحدة بعد وقف خطط الحصول على الموافقة التنظيمية لعملتها المستقرة في سويسرا.

فيس بوك لم تطلق عملة Diem المشفرة

ذكرت التقارير في وقت سابق من هذا العام أن Diem تخطط لإطلاق عملة مستقرة واحدة مقرها الولايات المتحدة مرتبطة بالدولار. وذلك بدلاً من النطاق الأوسع الذي خططت له الشركة في الأصل. ولكن هذه العملة لم تكن جاهزة بالتزامن مع تجربة Novi.

ولاحظ ماركوس في إعلانه أن Novi لا تزال ملتزمة بـ Diem. وتطلق مع العملة المشفرة عندما يتم نشرها. ومع ذلك، لا يقدم الإعلان أي تحديث حول موعد حدوث ذلك.

ويحدد الإطلاق الجديد مدى تقلص نطاق وحجم Novi و Diem منذ الإعلان الأصلي للشركة. كما يحدد المدى الذي يتعين على الشركة أن تمضي لتحقيق هدفها المتمثل في إنشاء عملة مشفرة سائدة.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وقالت مجموعة من المشرعين الأمريكيين إن فيس بوك لا يمكن الوثوق بها لإدارة العملة المشفرة وحثت منصة التواصل الاجتماعي على التوقف فورًا عن برنامج تجريبي صغير لمحفظتها للعملات المشفرة.

وأعرب أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون عن معارضتهم لجهود الشركة التي استمرت عامين لإطلاق عملة مشفرة ومحفظة رقمية.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ في رسالة إلى الرئيس التنفيذي مارك مارك: تتابع فيس بوك مرة أخرى خطط العملات الرقمية. وأطلقت تجربة لشبكة البنية التحتية للمدفوعات. وذلك بالرغم من أن هذه الخطط لا تتوافق مع المشهد التنظيمي المالي الفعلي.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ: لا يمكن الوثوق بفيس بوك لإدارة نظام الدفع أو العملة الرقمية عندما أثبتت قدرته الحالية على إدارة المخاطر والحفاظ على سلامة المستهلكين أنها غير كافية.

وتشير رسالة أعضاء مجلس الشيوخ إلى أنه حتى التجربة الصغيرة لمحفظة العملة المشفرة قد تواجه تدقيقًا من المشرعين والمنظمين، الذين أثاروا سابقًا مخاوف بشأن مكافحة الاحتكار ومخاوف أخرى.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تخطط لإعادة تسمية الشركة باسم جديد

تخطط شركة فيس بوك – التي تتعرض لانتقادات شديدة من المنظمين والمشرعين بسبب ممارساتها التجارية – لإعادة تسمية نفسها باسم جديد في الأسبوع المقبل يعكس تركيزها على بناء ميتافيرس.

ويبدو أن مسألة تغيير الاسم قادمة. ولكن يمكن الكشف عنها عاجلاً. ويعتزم الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج التحدث عنها في مؤتمر Connect السنوي للشركة في 28 أكتوبر.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وتهدف الخطوة إلى الإشارة إلى طموح عملاقة التكنولوجيا في أن تكون معروفة بأكثر من وسائل التواصل الاجتماعي وجميع المشاكل التي تترتب على ذلك.

ومن المحتمل أن يضع تغيير العلامة التجارية تطبيق فيس بوك الأزرق كواحد من العديد من المنتجات التابعة لشركة أم تشرف على مجموعات مثل إنستغرام وواتس آب و Oculus والمزيد.

ولدى الشركة أكثر من 10000 موظف يبنون أجهزة للمستهلكين مثل نظارات الواقع المعزز التي يعتقد زوكربيرج أنها قد تكون موجودة في كل مكان مثل الهواتف الذكية.

وقال في شهر يوليو إننا ننتقل على مدار السنوات العديدة القادمة من شركة وسائط اجتماعية إلى شركة ميتافيرس.

ويمكن أن تفصل إعادة تسمية العلامة التجارية العمل المستقبلي الذي يركز عليه زوكربيرج عن التدقيق المكثف الذي تخضع له الشركة حاليًا بشأن الطريقة التي تعمل بها منصتها الاجتماعية.

وقامت الموظفة السابقة، فرانسيس هوجين، مؤخرًا بتسريب مجموعة من الوثائق الداخلية لصحيفة وول ستريت جورنال وأدلت بشهادتها أمام الكونجرس.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

ويحاول منظمو مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة وأماكن أخرى تفكيك الشركة، وتراجعت ثقة الجمهور في كيفية قيام الشركة بأعمالها.

فيس بوك تريد أن تكون معروفة ببناء ميتافيرس

يذكر أن فيس بوك ليست أول شركة تقنية معروفة تغير اسمها مع توسع طموحاتها. وأعادت جوجل في عام 2015 تنظيم نفسها بالكامل في إطار شركة قابضة تدعى ألفابت.

وأرادت من خلال هذه الخطوة الإشارة إلى أنها لم تعد مجرد محرك بحث. ولكن مجموعة مترامية الأطراف تضم شركات تصنع سيارات دون سائق وتقنيات صحية.

وغيرت سناب شات علامتها التجارية إلى سناب في عام 2016، وهو نفس العام الذي بدأت فيه تسمية نفسها بشركة الكاميرات وطرحت أول نظارة Spectacles.

ويمكن أن يكون للاسم المحتمل علاقة بـ Horizon، وهو اسم إصدار VR الذي لم يتم طرحه بعد وطورته الشركة خلال السنوات القليلة الماضية لمنافسة منصة روبلوكس.

وتم تعديل اسم هذا التطبيق مؤخرًا إلى Horizon Worlds بعد فترة وجيزة من قيام الشركة بعرض نسخة للتعاون في مكان العمل تسمى Horizon Workrooms.

وبصرف النظر عن تعليقات زوكربيرج، تعمل الشركة على وضع الأساس لتركيز أكبر على الجيل التالي من التكنولوجيا. وشكلت في الصيف الماضي فريقًا متخصصًا في ميتافيرس.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وأعلنت عن ترقية أندرو بوسورث، رئيس AR و VR، إلى منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا. كما أعلنت عن خطط لتوظيف 10000 موظف إضافي للعمل في ميتافيرس في أوروبا.

وروجت الشركة بقوة لفكرة ميتافيرس في الأسابيع الأخيرة. ولكن ميتافيرس لا يزال مفهومًا غير مفهوم على نطاق واسع.

وتمت صياغة هذا المصطلح في الأصل من قبل روائي الخيال العلمي نيل ستيفنسون. وذلك لوصف عالم افتراضي يهرب الناس إليه من عالم واقعي بائس.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة