أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

تزوج 4 مرات بينهن أميرة وله حظوة عند الملك فاروق.. أبرز محطات حياة الفنان محمود شكوكو

بجلبابه البلدي وطاقيته المائلة، أصبح نجمًا من طراز مختلف، وصل إلى قلوب محبيه بدون واسطة، ومن شدة إعجاب الجمهور به صنع له تمثالًا شبيهًا بهيئته ويحمل اسمه.

إنه الفنان الرا حل محمود شكوكو  الذي استطاع أن يصنع لنفسه كاركتر خاص به، فهو يعد حالة خاصة لا مثيل له بين أبناء جيله أو بمن جاءوا بعده من فناني الغناء الشعبي.

من هو الفنان محمود شكوكو؟

هو ممثل ومطرب مونولوجات مصري، اسمه بالكامل محمود إبراهيم إسماعيل موسى، ولد في 1 مايو 1912 في إحدى حواري حىّ الجمالية الشعبى بالقاهرة، وترك دنيانا في 21 فبراير 1985.

يعد محمود شكوكو فنانًا مميزًا وفريدًا في عالم الفن، حيث كان الفنان المصري الوحيد الذي صنع له دمية صغيرة على شكله بالجلباب البلدي والقبعة المميزة التي كان يرتديها.

4 سيدات في حياة الفنان محمود شكوكو

تزوّج الفنان محمود شكوكو 4 مرات، المرّة الأولى كانت من الأميرة عائشة هانم فهمي الزوجة السابقة للفنان يوسف وهبي، ورغم الحب الشديد إلا أنهما انفـصلا بسبب ما فعله الفنان يوسف وهبي.

اقرأ أيضاً: تركت المعهد المسرحي ودرست الإعلام وكانت شهرتها بمسلسل عروس بيروت.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية ليا مباردي

حيث حوّل يوسف وهبي حياة شكوكو إلى جحـيم لزواجه من عائشة، التي تعد واحدة من سيدات هوانم المجتمع ولم يستطع شكوكو وزوجته عائشة الصمود أمام تلك الحملة الشـنعاء فتم الانفـصال رغم حبهما الشديد.

وتزوّج الفنان شكوكو للمرة الثانية من أم أولاده منيرة وسلطان وحمادة، وتزوّج للمرة الثالثة من فتاة صغيرة رغم عدم قبول عائلتها.

ولكن بعد وقوف الفنان شكوكو بجانب زوجته الثالثة خلال مـ.ـرضها اقتنع الأهل بمعدنه ووافقوا على أن يزوجوه من شقيقتها الصغرى، ليصبح بذلك عدد زيجاته 4.

دخول شكوكو للفن

وانضم محمود شكوكو، للفن عن طريق الفرق الفنية التي كانت تقدم عروضها في المقاهي، ثم ذهب إلى شارع محمد علي وغنى بالأفراح.

ولكن اكتشف شكوكو حينها أنه لا يصلح للغناء ففكر في اللجوء إلى فن المونولوج الذي نجح فيه، وقابل الفنان الكبير على الكسار وانضم إلى فرقته كمقدم للمنولوج.

ثم انتقل شكوكو لفرقة حسن المليجي، وذاع صيته بعد عمله مع فرقة محمد الكحلاوي، ليبتسم الحظ ويطلبه محمد فتحي كروان الإذاعة، في حفل عيد ميلاد ليبدأ من هنا مشواره الفني.

نجار نهارًا ومغني ليلًا.. شكوكو ونمو حب الفن

وكان والد المونولوجيست المصري محمود شكوكو يعمل بمهنة النجارة التي ورثها عن أبيه وأجداده، لذا كان من الطبيعي أن يعمل شكوكو نجارًا مثل والده.

ولكن كان طموح شكوكو أعلى من التواجد في ورشة نجارة فقط، حيث كان يعشق الغناء ويرغب في أن يصل صوته للناس، فكان يعمل طوال النهار بورشة النجارة وفي الليل يذهب للأفراح والملاهي ليغني.

اقرأ أيضاً: والدته سورية ومتزوّج من فنانة مغربية معتزلة.. معلومات عن الفنان المصري تامر حسني

ومن الأمور التي كان يقوم بها شكوكو وهو طفل، والتي تدل على حبه للفن، أنه كان يقوم بتقليد الفنانين ويغني لمحمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب.

ورغم الشهرة التي نالها شكوكو فيما بعد إلا أنه لم يترك مهنة والده فكان يعمل بورشة النجارة، كما حرص على تأسيس ورشة خاصة به.

ديك رومي يحوّله من محمود إبراهيم لـ محمود شكوكو

اسمه الحقيقي محمود إبراهيم إسماعيل، ولكن بسبب صيحة ديك رومي يحبه الجد إسماعيل تحوّل الاسم الثاني لمحمود من إبراهيم لـ شكوكو فأصبح اسمًا مركبًا وأدرج بشهادة ميلاده ليلازمه طوال حياته.

وترجع قصّة تسميته بهذا الاسم إلى جده إسماعيل الذي كان يهوى تربية الديوك الرومي، حيث كانت الديوك تتعــارك فيما بينها وأحدها الأكبر حجمًا كان يطلــق صيحة متميزة عندما يشــتبك مع الديوك الأخرى.

ش ش كوكو.. هذه هيّ صيحة الديك الذي أعجب بها الجد، حيث رغب في تسميه حفيده تيمنًا بهذه الصيحة ليكون شكوكو ولكن رغب الأب في اسم محمود وليرضى والده دمجهما فأصبح محمود شكوكو.

الخجل يجبره على العلم.. محمود الأُميّ يعلم نفسه

كان الفنان الراحل محمود شكوكو، يخجل من نفسه لأنه لا يقرأ ولا يكتب بعد أن دخل مجال الفن، ولكنه قرر أن يعلم نفسه بنفسه.

فبدأ شكوكو التعلم من خلال ما يكتب على اللافتات الموجودة بالشوارع، فكان كل ما يقع عليه يطلب من أحد المارة أن يقرأ له ويحفظه عن ظهر قلب.

كما حفظ شكوكو شكل الكلمات، وكان يداوم على شراء مجلة البعكوكة” ذائعة الصيت في ذلك الوقت، ويطلب من أي شخص أن يقرأها له ويحاول تقليد ما هو مكتوب حتى تعلم القراءة والكتابة.

اقرأ أيضاً: طوال فترة حياتها لم تتخلى عن نظارتها ومنديلها..أبرز محطات حياةالفنانة إم كلثوم

ومن شدة إصراره على التعلم، بدأ الفنان الراحل محمود شكوكو يحفظ بعض الكلمات الإنجليزية والفرنسية التي كانت تتردد في تلك الأيام.

عمارة شكوكو.. الأب يرد الجميل

وكان الفنان المصري الراحل محمود شكوكو بارًا بوالده، حيث كان دائمًا يحرص على منح والده كل الأموال التي يكتسبها من وراء عمله بالفن والنجارة ليصرفها عليه وعلى أشقاءه.

وجاء وقت قرر الأب أن يرد الجميل لابنه البار، فقام بحفظ كل الأموال التي كان يحصل عليها من شكوكو، ليشتري بها عمارة له ويطــلق عليها اسمه لتصبح عمارة شكوكو.

ليلة بكى فيها شكوكو وأضحك المعازيم.. شكوكو وأصعــب موقف

يعد الفنان المصري الرا حل محمود شكوكو أحد أيقونات الضحك في تاريخ السينما المصرية، يمتاز بملامحه البسيطة المصرية الأصيلة وروحه المرحة.

يظهر على المسرح يغني ويرقص مرتديًا جلبابًا بلدي وطاقية ممسكًا بعصا، ويلقي النكات فيضحك الجميع ويستمتعون بصوته ورقصاته المميزة، هذا هو شكوكو طوال مسيرته يضحك الجميع فقط.

ورغم ذلك كان شكوكو يتعرض للكثير من المواقف التي تستدعي بكاءه ولكنه يحرص حينها على عدم إظهار ذلك حتى ولو كان ما حدث مـ.ـؤلمًا.

ومن المواقف التي بكى فيها الفنان محمود شكوكو ولشدة التزامه بعمله قرر عدم إظهار مشاعره ودموعه للجمهور حينها كان يوم رحيـ.ـل والده.

وحكي سلطان، نجل شكوكو، عن يوم وفــاة جده قائلًا: رأيت الدموع فى عين والدي للمرة الأولى عند مــوت جدى، حيث كان مرتبطًا بفرح ما وبعد دفــن والده أحيا الفرح بالليل.

اقرأ أيضاً: ترك الهندسة من أجل التمثيل وظهر لأول مرّة بسن السادسة.. معلومات عن الفنان المصري تيام قمر

وتابع سلطان: عندما حدثه أهل العريس قال لهم إنتم مرتبطين بناس وزفة مقدرش أبوظ عليكم فرحتكم ولا أزعل المعازيم دى حياتى الشخصية ومالكوش ذنب فيها.

سيارة حمراء.. حظوة شكوكو لدى الملك فاروق

اشترى الفنان الراحل محمود شكوكو وهو في زيارة إلى لندن، سيارة مرسيدس حمراء اللون، ولكنه عندما وصلت سيارته إلى جمارك الإسكندرية فوجئ بمنــع دخولها وتوقف الإجراءات الجمركية لها.

وسأل شكوكو عن سبب المنــع واحتــجاز سيارته داخل الجمرك، ليعرف أن السيارات ذات اللون الأحمر خاصة بالملك فاروق فقط، ويمنـ.ـع أن يمتلكها أي شخص آخر من عامة الشعب .

وما كان من شكوكو إلا أن تواصل مع صديقه مصطفى النحاس، الذي بدوره أبلغ الملك بما حدث، ليسمح الملك لشكوكو بامتلاك هذه السيارة.

حيث أصدر الملك فاروق حينها فرمانًا خاصًا يتضمن موافقته حيث نصّ على: شكوكو بس اللي يركب عربية حمراء.

اقرأ أيضاً: قصة حياة الفنانة السورية لوريس قزق وأبرز محطاتها الفنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة