الشرق الأوسطحوادث و منوعاتفيديو

الرئيس التركي: حكوماتنا أتاحت للمرأة مشاركة واسعة في كافة المجالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومات حزب العدالة والتنمية أتاحت للمرأة المشاركة الواسعة في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال مشاركته، في برنامج “مع النساء في درب تركيا العظمى” الذي جرى في ولاية أسكي شهير وسط البلاد، وبث اليوم الأحد.

وأوضح أردوغان أن حكومات العدالة والتنمية وفرت للمرأة كافة الإمكانات والرؤية المستقبلية للبلاد يتم تخطيطها انطلاقا من مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

ولفت أردوغان إلى أن حكوماته خلال السنوات الماضية أزالت كافة العراقيل التي كانت تعيق مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية.

وتابع قائلا: “لقد دعمت كل خطوة من شأنها جعل المرأة رائدة أعمال مستقلة، ومنتجة مستقلة، وليست مجرد عنصر في المؤسسة الأسرية”.

وأكد أردوغان أن حكومته سترفع من حجم الدعم المقدم للمرأة خلال الفترة المقبلة من أجل تمكينها للانخراط أكثر في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

كما أشار إلى أن حكومته تولي أهمية خاصة للمرأة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعمل على توظيفها في العديد من القطاعات الإنتاجية.

وأكد أن حكومات حزب العدالة والتنمية لم ولن تتسامح أبدا في مسألة العنف ضد المرأة، وتركيا بكافة مؤسساتها تواصل مكافحة هذه الظاهرة.

اقرأ أيضاً.. أنقرة تشيد بأجواء الهدوء في انتخابات الرئاسة الأوزبكستانية

رحبت وزارة الخارجية التركية بأجواء الهدوء والسلام التي سادت الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان.

وأعربت الخارجية التركية في بيان، الأحد، أن تكون نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في أوزبكستان اليوم، وسيلة خير على الشعب الأوزبكي.

وأكد البيان إيلاء تركيا مزيدا من الاهتمام لاستقرار أوزبكستان ورخائها.

وتابعت الخارجية التركية قائلة: “سنواصل جهودنا الرامية لتحسين علاقاتنا مع شريكتنا الاستراتيجية أوزبكستان من أجل إحلال الأمن والاستقرار والازدهار الإقليمي”.

وعند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، انتهى التصويت في الانتخابات التي انطلقت صباح اليوم بأوزبكستان.

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 5 مرشحين، حيث من المنتظر أن يتم الإعلان عن النتيجة بعد فرز الأصوات مباشرة.

اقرأ أيضاً.. سفير تركيا ببغداد: هدفنا أن تستعيد الموصل استقرارها

قال السفير التركي لدى بغداد علي رضا غوناي، إن بلاده تهدف لاستعادة الموصل استقرارها وازدهارها ورخاءها بشكل كلي.

والتقى غوناي، الأحد، ضمن إطار زيارته لمدينة الموصل العراقية، مع محافظ نينوى نجم الجبوري في مبنى المحافظة.

وحضر اللقاء القنصل التركي بالموصل محمد كوجوك صقاللي، ومنسق الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) في العراق مصطفى يازيجي.

وقال غوناي في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبوري، إن تركيا تتمتع بعلاقات إنسانية وتاريخية واقتصادية عميقة الجذور مع الموصل (مركز محافظة نينوى)، كما هو الحال مع العراق بأسره.

وأشار أن تنظيم “بي كا كا” الإرهابي يسعى لإيذاء الناس في الموصل كما ظلم “داعش” كافة أهالي المدينة في الماضي.

وأضاف: “بصفتنا تركيا نهدف إلى استعادة الموصل لازدهارها واستقرارها ورخاءها بشكل كلي، رغبتنا هذه صالحة لكل العراق، لكن الموصل مثال استثنائي إلى حد ما هنا، لأنها حقيقةً تعرضت للتدمير بشكل كبير خلال سيطرة داعش”.

وأوضح غوناي أن الموصل بحاجة للمستثمرين، وتركيا تمتلك المستثمرين، لافتا إلى مواصلتهم المباحثات مع الجانب العراقي حول المياه.

وقدرت الحكومة العراقية شباط/فبراير 2018، وفقا لدراسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون الحاجة الفعلية لإعادة إعمار المناطق التي تعرضت إلى الدمار بسبب المعارك ضد “داعش” بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

من جهته، أعرب الجبوري عن سعادته بزيارة غوناي للموصل، مؤكدا متانة علاقات بلاده مع تركيا.

وتابع: “ساعدتنا الشركات التركية كثيرا في إعادة إعمار الموصل، ولا تزال الشركات التركية تواصل عملها في بناء المستشفيات وقنوات الصرف الصحي والطرق والجسور في جميع أنحاء الموصل”.

وعبر عن تأييده الحفاظ على علاقات قوية مع تركيا في المستقبل.

وضمن إطار جولته، زار السفير التركي مع الوفد المرافق له مدينة تلعفر، حيث افتتح هناك ملعبا لكرة القدم أنشأتها “تيكا” وفق المعايير الدولية.

شاهد أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة