أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

تركيا.. طهاة أوروبيون يتعلمون المأكولات التركية في قيصري

تواصل مدرسة شريفة باجي الثانوية المهنية بولاية قيصري التركية (وسط) للعام الثاني على التوالي، التعريف بأشهر وأهم المأكولات في الولاية وفي عموم البلاد، من خلال استضافتها للعديد من الطهاة الأوروبيين.

يأتي ذلك في إطار مشروع “المطبخ مملكتنا، والطهي شغفنا” التابع لبرنامج التبادل الطلابي بين الدول الأوروبية “إراسموس” .

ويقوم طهاة وطلاب فن طهي، ممن حضروا إلى قيصري من فرنسا وإيطاليا ورومانيا وبولندا وسلوفينيا، بتذوق أشهر الأصناف التركية وتعلم طريقة صنعها، ثم طهيها بأنفسهم.

والعام الماضي، تعلم الطهاة إعداد أبرز المأكولات الخاصة بولاية قيصري. أما هذا العام فقد تعلموا طريقة إعداد البقلاوة التركية المشهورة عالمياً.

وقام طاهيان تركيان متخصصان في إعداد البقلاوة، بشرح طريقة تحضيرها، لـ 11 طاهيا و10 طلاب من 5 دول.

وشرحا للمتدربين كيفية جعل عجينة البقلاوة رقيقة لدرجة أن تصبح شبه شفافة تظهر ما تحتها.

وتابع الطهاة والطلاب المتدربون طريقة عمل البقلاوة بمنتهى الاهتمام والإعجاب، وقاموا بتصويرها بهواتفهم المحمولة، وتسجيل أهم الملاحظات والنصائح التي قدمها لهم الطاهيان التركيان.

وأفادت الأناضول، قال مدير مدرسة شريفة باجي، يوكسل كوتشوك، إن المشروع يهدف للتعريف بأشهر الأصناف المحلية، من خلال تعليمها للضيوف الأجانب.

أما أرغون إيكيز، منسق مشروعات الاتحاد الأوروبي بالمدرسة، فقال إن الضيوف الأجانب، أعجبوا كثيراً بطريقة تحضير المأكولات التركية.

وأشار إلى أنهم ينظمون كذلك جولات سياحية للضيوف داخل المدينة، وأن هذه الفعاليات تساعد في التعريف بقيصري وتركيا، وفي حدوث تفاعل ثقافي بي الدول.

وأضاف إيكيز أن الطهاة الأجانب أعجبوا كثيراً بطعم البقلاوة التركية المشهورة على مستوى العالم.

وتابع: “جميعهم سجلوا ملاحظاتهم وصوروا الطريقة بهواتفهم حتى يقوموا بإعداد البقلاوة عندما يعودون لبلادهم”.

فيما أعرب الطاهي البولندي “كرزيسزتوف زليلونكا”، عن سعادته الكبيرة لوجوده في تركيا، حيث وجد الفرصة لتذوق العديد من الأصناف التركية.

وأضاف زليلونكا أنه أعجب كثيراً بالمأكولات الخاصة بولاية قيصري، وخاصة طبق الـ “مانتي”.

وطبق “المانتي” عبارة عن عجين يحشى بلحم الضأن المفروم مع البصل والفلفل الأسود، ويطبخ بواسطة البخار ويعتبر طبقًا شعبيًا لدى جميع الشعوب التركية وكذلك القوقازية، إلا أن أطباق “المانتي” التي يجري تحضيرها في قيصري تمتلك مذاقًا مميزًا وفريدًا.

أما الإيطالي “غايا أوليفييري” وهو طالب بقسم المطبخ، فقال إنه تذوق العديد من الأصناف وأحب كثيراً البقلاوة وكباب إسكندر.

وتشتهر ولاية قيصري بالعديد من الأطباق والأطعمة المميزة، أبرزها السجق والبسطرمة والـ”ياغلاما”، وهي رقائق عجين مع اللحم المفروم مصفوفة فوق بعضها، و كباب البوج، الذي يصنع من ذيل العجل، فضلا عن أنواع متعددة من الحلويات.

إقرأ أيضا: صادرات الفواكه المجففة التركية تتخطى مليار دولار في 9 أشهر

سجلت صادرات تركيا من الفواكه المجففة أكثر من مليار دولار في أول 9 أشهر من العام الجاري، بنمو 11 بالمئة.

وأفادت الأناضول، ذكرت رابطة المصدرين بمنطقة إيجة التركية في بيان الأحد، أن قيمة الصادرات بلغت مليارا و30 مليون دولار، من خلال تصدير 332 ألف طن من الفواكه المجففة.

وأضافت أن قيمة الصادرات نمت بنسبة 11 بالمئة بين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأورد البيان تصريحا لرئيس رابطة المصدرين في إيجة، بيرول جلب، قوله إن تركيا رائدة في انتاج وتصدير الزبيب والمشمش والتين المجفف.

إقرأ أيضا: تركيا.. ألوان الخريف تكسو قضاء “حزان” وتجذب عشاق التصوير

مع حلول فصل الخريف على ولاية بيتليس شرقي تركيا، يكتسي قضاء “حزان” التاريخي، بألوان الخريف الفريدة مشكلة لوحات طبيعية تجذب عشاق التصوير.

وتضم المنطقة منازل حجرية تاريخية تعود إلى قرابة 100 عام، ما لفت انتباه السياح من محبي الآثار والمهتمين بالتاريخ لزيارة المكان.

ويقدم قضاء “حزان” الذي يقع على أرض صخرية، لزواره في الخريف لوحة فنية بألوان الأصفر والبني والأحمر.

وأفادت الأناضول، السبت، قال أحمد تشيتين أحد زوار القضاء، إنه جاء إلى المنطقة 6 مرات خلال السنوات الـ 4 الأخيرة لالتقاط الصور.

وأضاف: “هناك الكثير من الأماكن الجميلة في حزان، وجئت لأوثق هذا الجمال”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة