أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

أبرز محطات حياة الفنان المصري عن صلاح عبد الله

هو فنان مصري من العيار الثقيل، وشاعر من الطراز الرفيع، يتميز بأنه يقدم للمشاهدين كل ما هو مختلف وغير تقليدي.

تعددت أساليبه الفنية التي قدم فيها أدواره ما بين الكوميدي، والتراجيدي، والقالب الدرامي ذو الشخصيات المركبة، دون صعــوبة فى ذلك وبكل سلاسة وتلقائية في الأداء، وقد ارتبط ظهوره ودعمه دومًا بالأجيال الفنية الشبابية الموهوبة التي ظهرت على الساحة الفنية مؤخراً، فهو لا يمــانع في تقديم أي أدوار ثانوية طالما تبرز مهارته وقدراته.

وقد عُرف بغزارة أعماله التلفزيونية والسينمائية، فمنذ بدايته ودخوله للمسيرة الفنية لم يسجّل أي غيــاب عن هذا المجال، حتى أنه في العام الواحد يظهر في أكثر من عمل سينمائي أو تلفزيوني، بالإضافة إلى نجاحاته العديدة في الأعمال الإذاعية والمسرحية أيضاً، إنه الفنان القدير صلاح عبد الله.

من هو الفنان صلاح عبد الله؟

ولد الممثل الكبير صلاح عبد الله في مدينة القاهرة وتحديداُ في حي بولاق أبو العلا في يوم الخامس والعشرين من يناير عام 1955، وبعدها انتقل إلى حي بولاق الدكرور وهو في السابعة من عمره، حيث تابع فيها مراحل دراسته كلها، وبعدها التحق بكلية تجارة في جامعة القاهرة التي كانت صاحبة الفضل في تغيير حياته، حيث كان مهتماً في البداية بالسياسة وكتابة الشعر السياسي والأعمال المجتمعية، حتى أنه أصبح أمين شباب حي بولاق الدكرور والدقي في سن صغير.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنانة السورية عبير شمس الدين

بعدها قرر احتراف العمل الفني بعد أن وجد نفسه وذاته على خشبة مسرح الجامعة، وهو متزوج من خارج الوسط الفني وله ثلاث بنات شروق، دنيا، وجنى. ورغم أنه قليل الظهور مع عائلته ويفضّل دائماً إبقاء حياته الشخصية بعيداً عن الأنظار، إلا أنه يعترف دائماً بفضل زوجته عليه وأهميتها بحياته وحياة بناته.

فرقة تحالف قوى الشعب العامل

كان صلاح عبد الله يميل إلى الفنون بشكل عام وإلى الشعر بشكل خاص، حيث ذاع صيته بين أقرانه وقتها لمهارته في كتابة الشعر السياسي. وبعدما التحق بكلية التجارة، في جامعة القاهرة وأعجبه وهج فرقة الكلية المسرحية، قرر إنشاء فرقة خاصة به أسماها “تحالف قوى الشعب العامل” وقد تحدث صلاح عنها في لقاء تليفزيوني ضاحكاً عن سبب إختياره للاسم: “لأنها ضمت بالإضافة إلى زملاءه الطلبة بعض العمال والحرفيين”.

لكن ما لم يتوقعه صلاح وقتها أن تنجح الفرقة في لفت الأنظار، وخصوصاً بعد تقديمها لعدد من المسرحيات لكبار الكتاب مثل “آه يا بلد” لسعد الدين وهبة و”عسكر وحرامية”. كما نالت كتاباته المسرحية الرواج والنجاح حيث قدم أكثر من مسرحية منها، أشهرهم على الإطلاق مسرحية “العسكري الأخضر” التي قام ببطولتها الفنان الكوميدي سيد زيان.

اعترافات الفنان صلاح عبد الله

فتح صلاح عبد الله قلبه للجمهور في أكثر من لقاء، ليعترف بمجموعة من الأحداث التي لا يعرفها عنه جمهوره. حيث قال إن احترافه لمهنة التمثيل كان بعيداً عن خياله، إلا أن كل من عرفه كان يشجعه بقوة على الدخول في مجال التمثيل حيث إنه يمتلك موهبة فنية حقيقية كما أخبروه، وأنه اقتنع بذلك بعد عدد كبير من الأدوار المسرحية.

اقرأ أيضاً: ابن الزعيم ملك الكوميديا.. أبرز محطات حياة الفنان محمد عادل إمام

وذكر عبد الله أيضاً أن مسلسل “رحلة المليون” والذي قدمه مع الفنان الكبير محمد صبحى كانت بدايته الحقيقية فى التليفزيون، بينما اعتبر أن بدايته الحقيقية على المسرح كان من خلال مسرحية “حمري جمري”، مؤكداً في هذا السياق أن الجمهور هو المقياس الحقيقى لنجاح الفنان. وأضاف أن علاقته بالمخرجين والمنتجين علاقة طيبة، وصرح بأن دوره فى مسلسل “سعد الدالي” مع الفنان القدير الراحل نور الشريف والمخرج يوسف شرف الدين والكاتب وليد يوسف كان لابد أن ينتهي في الجزء الأول مؤكداً أن ذلك كان اقتراح منه، ولقي القبول من الجميع.

وأوضح أن الشائعات لا تأخذ من اهتمامه كثيراً، ولكن يمكن أن يتأثر بعض الشيء بها كأي إنسان طبيعي، لكن ورغم ذلك هناك مناطق حصينة وخط أحمر واضح لحياته الشخصية لا يسمح للشائعات بأن تدخل بها، مؤكداً أن من حقه أن يحتفظ بحياته الشخصية ملك له و لأسرته فقط. وهو يعرّف عن نفسه دائماً بصيغة ثابتة فيقول: “أنا ممثل وكنت مخرج زمان، وكمان زجال في بعض الأحيان”.

توهجه حمل الطابع التسعيناتي

خلال سنوات التسعينات اتسعت شهرة صلاح عبد الله حيث شارك في الكثير من الأعمال وهي: مسرحية البحث عن وظيفة، فيلم جنان في جنان، فيلم نص دستة مجانين، فيلم يا مهلبية يا، فيلم الــهروب، مسلسل أحلام العنكبوت، مسرحية قديمة العب غيرها، مسلسل ذئاب الجبل، فيلم ضحك ولعب وجد وحب، فيلم المنسي، فيلم 131 أشغال، فيلم كريستال، فيلم أجدع ناس، فيلم خلطبيطة.

اقرأ أيضاً: ليبي الأصل دمشقي العشق والهوى!

وقد جسد صلاح عبدالله خلال تاريخه أكثر من شخصية تاريخية من خلال مشاركته في أعمال سيرة ذاتية، مثل شخصية مصطفى النحاس زعيم حزب الوفد في مسلسل الملك فاروق، والإعلامي مجدي العمروسي في فيلم حليم، وخليل حسين سلطان في مسلسل ناصر.

كيف يذاكر شخصياته

أجاب صلاح عبد الله ذات مرة عن سؤال حول كيفية قيامه بتقمص الشخصيات التي يقدمها بهذا الشكل المذهل، فأجاب قائلاً: أنا أقدم أعمالاً فنية على الساحة سواء الدراما أو السينما أو المسرح منذ أربعين عامًا تقريبًا، وأتعامل بشكل احترافي مع الأعمال، وحينما تأتيني النصوص أو الأعمال للموافقة عليها أو رفضها، أقوم بوضعها على الأيباد الخاص بي وأقرأها بتمعن ودقة شديدة، ومن ثم أتحدث مع الورق كأنه كائن حي، أو إنسان مثلاً لأشعر بواقعيته وحالته الفنية المتخيلة، وأهميته بشكل عام، وأقيمه بطريقة ما.

وهذه العملية تستغرق يوم أو يومين بالكثير عادة، ولا تأخذ وقتاً أكثر من ذلك، وعندما أنتهي من هذه العملية أتواصل مع المؤلف والمخرج لمعرفة التفاصيل والجوانب المهمة والمختلفة فى الشخصية والمسلسل أو الفيلم، وبعدها أتواصل مع مصمم الملابس لمعرفة التفاصيل الشكلية للشخصية التى سأقدمها خلال أحداث العمل الفني، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي تحديد مواعيد التصوير للبدء فى كل شيئ وترجمة الخطوات إلى واقع.

الإرادة التي جعلته يعود من جديد

في 8 يوليو 2010، تعرض الممثّل صلاح عبدالله لاخبار حقيقي لإرادته، حيث أصيــب بجلطة في الدماغ أدّت الى دخوله المستشفى على وجه السرعة. وقد نقلت وسائل الإعلام وقتها أن الجلطة تسبّبت بإصـ.ـابته بشلل نصفي. وأكد الأطباء المعالجون أنه يتماثل للشفاء ويتوقّع أن يخرج من المستشفى في خلال 6 أيّام.

اقرأ أيضاً: لقب بـ أشهر عازب في مصر.. أبرز محطات حياة الفنان المصري محمد منير

وهو ما حدث بالفعل، لكن إرادته جعلته يستمر في جلسات العلاج الطبيعي، حتى استطاع العودة من جديد للشاشة كما كان تماماً في عز توجهه.

حسن حسني الذي قصم ظهره

من المعروف أن النجم صلاح عبد الله كان يرتبط بعلاقة وثيقة مع الفنان حسن حسني، حيث تشاركا في أعمال درامية وسينمائية عديدة. وبجانب أنه كان يتعلم منه الكثير فقــد كان صديقه أيضاً، وصرح بعد وفـ.ـاته بأن رحيل حسني قصم ظهره. وحين توفي حسن حسني نعاه صلاح عبد الله عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك قائلاً: ياحبيبي ياحبيبي ياحبيبي، ياعمي وسيدي وتاج راسي، يا أستاذي، هوه أنا مش كلمتك قبل العيد واطمنت عليك، وطمنتك عليا وحلفتلك إن أنا الحمد لله كويس، كنت كويس، دلوقتي أنا مش كويس وبحاول أستوعب المفاجأة.

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة