طب وصيدليةفيديومقالات

وصفات مبتكرة ستعيد اكتشاف علاقتك بثمار الموز!

هناك حقيقة ثابتة واحدة بالنسبة للموز، وهي أن الغالبية العُظمى منّا يحبه بشكل خاص من بين الفواكه الأخرى. وإذا كنت تمتلك صديقاً لا يحب تناول هذه الثمرة العبقرية، فقد تحتاج إلى إعادة تقييم هذه العلاقة!

فوائد الموز الاستثنائية

بعيداً عن المزاح، الموز بالفعل ثمرة عبقرية، فعلاوة على فوائده المتعددة  بسبب غناه بالبوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل في الجسم وينظم ضغط الدم ويقلل تقلصات العضلات بعد التمرين، تساعد الكميات الكبيرة من فيتامين ب 6 في الموز أيضاً على تعزيز المناعة والوقاية من العدوى وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني.

وبحسب موقع Greatist، يحارب الموز أيضاً مشاكل السمنة ويمنع زيادة الوزن، وبالنسبة للأشخاص المهتمين باللياقة والرشاقة، سيكون من المريح لهم معرفة أن الموز لا يحتوي على أي نسبة من الدهون تقريباً، وهو منخفض للغاية في سعراته الحرارية.

اقرأ أيضاً: السيلوليت.. يمكن التخلص منه باتباع نظام غذائي!

الأمر الأكثر عبقرية من كل هذا، أنه بإمكانك تناول الموز بمليون طريقة تقريباً. في هذا التقرير جمعنا لك 6 وصفات يمكنك تحضيرها بالموز لإعادة اكتشاف علاقتك بتلك الثمرة الرائعة.

شطائر الموز مع الشيكولاتة أو زبدة الفول السوداني لفطور مليء بالطاقة

إذا كنت من المعتادين على ممارسة الرياضة اليومية بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، أو تتوجه لعملك قبل أن تمتلك وقتاً كافياً لتناول إفطار سريع، هذا الخيار السهل سيوفر عليك الكثير.

وباستخدام خبز من الحبوب الكاملة أو التوست المحمَّص، قم بتحضير شطيرة من معجون الشيكولاتة أو زبدة الفول السوداني الطبيعية والخالية من المواد الحافظة، ولوضع اللمسة الأخيرة قم بتقطيع موزة إلى شرائح رفيعة وضفها إلى الشطيرة.

ويُعد هذا الفطور خياراً مثالياً لمد الجسم بالكربوهيدرات والطاقة اللازمة للاستعداد لبذل مجهود بدني. فقط ضع في الاعتبار ألا تمارس الرياضة إلا بعد مرور ساعة على الأقل من تناول وجبة خفيفة كتلك. ومن أجل معرفة الوجبات الأنسب قبل وبعد ممارسة الرياضة.

الموز كخيار صحي لتحضير البان كيك

تجنَّب خليط البان كيك الجاهز المليء بالمواد الحافظة والسكريات، واصنع فطائر الموز الشهية تلك بقيمة غذائية ملائمة وسعرات حرارية أقل. حتى إن طريقة التحضير سهلة للغاية، وهي تتكون من مكونين فقط، وهما الموز والبيض.

اقرأ أيضاً: اكتُشف عن طريق الخطأ.. معلومات قد لا تعرفها عن الميكروويف

في الخلاط المطبخي المعتاد أو باستخدام المضرب اليدوي، امزج بيضتين كبيرتين وموزة واحدة ناضجة، وإذا كنت ترغب في الحصول على نتائج منفوشة من البان كيك، يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز.

وفي هذه الوصفة لا حاجة إلى استخدام أي نوع من أنواع الدقيق لما يحتويه الموز على قوام نشوي كافٍ لتماسك البان كيك بعد الطهي، بحسب موقع Eat This للأكل ووصفات الطعام.

ومثلما تقوم بطهي البان كيك بالطريقة التقليدية، ضع مسحة بسيطة من الزبدة الطبيعية في طاسة التحمير، ثم اسكب كمية مناسبة من المسحوق، وبعد أن يتماسك القوام قم بقلب البان كيك على الوجه الآخر حتى يتغير اللون.

وتُقدم مع اختيارك من الفواكه المقطعة على الوجه، أو ببعض القطرات من عسل النحل الطبيعي للتحلية.

هل أنت مستعد لوصفة آيس كريم الموز المنزلية؟

لا يجب أن يكون الآيس كريم دائماً خياراً خاطئاً مليئا بالسكريات والدهون المُشبعة، فبهذه الوصفة السهلة والخالية تماماً من أي مكونات ضارة يمكنك تناول الآيس كريم في أي وقتٍ تشاء دون القلق من السعرات الحرارية أو اكتساب التوازن.

اقرأ أيضاً: إذا كنت تشعر بالجوع دائماً قبل النوم.. إليك أطعمة خفيفة غنية بالمغنيسيوم

وبحسب موقع Spoon University، فقط قم بتقطيع بعض الموز الناضج إلى شرائح، وقم بتجميده طوال الليل في الفريزر، ثم ضعها في خلاط قوي لهرس الأطعمة عند وقت الاستهلاك.

وبهذه الطريقة السهلة تماماً يمكنك صناعة آيس كريم الموز لزيادة خيارات استهلاك الثمرة المفيدة منعاً للملل. وإذا رغبت في زيادة متعة الآيس كريم، يمكنك دوماً مزج بعض مكعبات الشوكولاتة الداكنة الطبيعية، والعسل الأبيض النقي.

وكخيار آخر كذلك، يمكن إضافة بعض قطرات مستخلص الفانيليا الطبيعي، مع الكمية المناسبة من الحليب العضوي الطازج لتحقيق القوام المرجو للآيس كريم بنكهة كريمية لذيذة.

شيبسي الموز.. نعم ما سمعته صحيح!

بسبب قوامه النشوي كما سبق وأسلفنا، هذه الطريقة المبتكرة في طهي الموز ستعيد اكتشافك للمقرمشات الحلوة والتسالي الخفيفة الصحية لأوقات الفراغ أو مع مشاهدة التلفاز.

وبحسب موقع The Kitchn للطهي والوصفات، يعمل وقت الطهي البطيء والمنخفض في الفرن على تركيز السكريات الطبيعية في الموز على نكهة الإضافات التي يمكنك وضعها على هذا الشيبس، ويمكنك استخدام الهيل أو القرفة أو حتى بودرة جوز الهند لاختيار مذاق مقرمشات الموز المفضلة لك.

وفي فرن على درجة 225 درجة فهرنهايت، قشر ثمرة موز متوسطة النضج وقطعها إلى شرائح رفيعة للغاية. ثم توضع طبقة واحدة على صينية خبز مبطنة بورق الزبدة، وتُدهن برفق بزيت جوز الهند، وتُرش بالقرفة أو الهيل المطحون حسب الرغبة.

اقرأ أيضاً: المكملات التي يجب أن تتناولها للحصول على أوميغا 3

وبعد 90 دقيقة تقريباً في الفرن بحرارة ثابتة، أخرج صينية الموز من الفرن ثم اقلبه على الجانب الآخر واتركه مجدداً لمدة 60 دقيقة إضافية حتى يجف تماماً. 

وقبل الاستهلاك قم بتبريد الموز لمدة ساعة على الأقل على سطح مكشوف وفي طبقة واحدة، لكي يظل مقرمشاً بعد أن يبرد.

الموز في الكيك والخبز والبسكويت أيضاً

​​دائما ما يكون الموز خياراً رائعاً عند إضافته في المخبوزات، فهو يضيف القوام والحلاوة المناسبة إلى الكيك ويعزز من مذاق الخبز الحلو الذي قد يكون خياراً مثالياً مع بعض اللبنة الكريمية والعسل، أو يمكن إضافته ببساطة إلى بعض الشوفان لتحضير ألذ بسكوت صحي على الإطلاق.

وبطريقة تحضير الخبز والكيك المعتادة، يمكن الاستعاضة عن بيضة كاملة مقابل موزة متوسطة النضج وإكمال الوصفة المعروفة للحصول على نتيجة مفاجئة.

اقرأ أيضاً: حقائق مثيرة عن الكستناء

أما بالنسبة لبسكويت الموز الصحي وفقاً للوصفة التي نشرها موقع Super Healthy Kids لوصفات الطعام الصحية، سخن الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت لضرورة أن يكون ساخناً عند بدء الطهي.

وفي وعاء الخلاط الكهربائي، أضف حبتين من الموز متوسط النضج وكوب من جوز الهند المبشور غير المُحلى، ونصف كوب من الشوفان الكامل، ثم ابدأ في الخفق حتى يُهرس الموز تماماً ويمتزج الخليط.

وبعد إضافة 1/4 كوب من رقائق الشوكولاتة الداكنة الطبيعية أو 1/4 كوب من الجوز أو المكسرات المفرومة، يُسكب مخفوق البسكويت كقطع بحجم ملعقة كبيرة من العجين على صينية خبز مبطنة بورق الزبدة.

قم بخبزه لمدة 20 إلى 25 دقيقة، حتى يصبح الوجه ذهبي اللون.

مهلبية الموز 

لتحضير المهلبية السهلة بالموز، قم بهرس حبتين من الثمار متوسطة النضج في وعاء صغير. وفي وعاء منفصل، اخفقي بيضة كبيرة مع صفار بيضة وربع كوب سكر بني طبيعي غير مكرر.

بعد ذلك في طاسة طهي، سخن ملعقتين كبيرتين من الزبدة غير المملحة على نار متوسطة منخفضة، ثم اسكب مسحوق الموز واتركه على النار حتى يبدأ في تكوين فقاعات.

اقرأ أيضاً: تعرَّف على فوائد الموز الأخضر

اخفق ملعقة من الموز الساخن مع البيض، ثم أضف البيض بالكامل في القدر على النار. ومع التقليب باستمرار سيبدأ الخليط في التكاثف. استمر في الطهي لمدة 2 إلى 3 دقائق أخرى.

المهبلية ستكون متكتلة في هذه المرحلة، ويمكن تناولها دافئة بهذا الشكل أو معاودة خلطها بالمضرب اليدوي أو الخلاط الكهربائي لتنعيم قوامها بما يتناسب مع تفضيلك الشخصي، بحسب The Kitchn.

شاهد أيضاً: أطعمة مثلجة عليك تجربتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة