الشرق الأوسطحوادث و منوعات

أردوغان: التعاون التركي الإماراتي هام من أجل الاستقرار والسلام

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الحوار والتعاون بين بلاده والإمارات العربية المتحدة يحملان أهمية من حيث الاستقرار والسلام في المنطقة بأسرها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الإثنين، بمطار أتاتورك في إسطنبول، قبيل توجهه إلى الإمارات في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، و أن وفدا كبيرا يرافقه خلال الزيارة.

وأشار الى أن آخر زيارة أجراها إلى الإمارات كانت عام 2013، حينما كان رئيسا للوزراء.

ونوه أن العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة، مع زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، إلى أنقرة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما أشار إلى قيام وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بزيارة الإمارات في ديسمبر/كانون الأول، أعقبتها زيارة لرئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب في كانون الثاني/يناير الماضي.

وأردف :”من خلال زيارتي هذه، نهدف إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير الزخم الحاصل في علاقاتنا والارتقاء بها إلى المستوى الذي تستحقه مجددا”.

وأضاف :”خلال زيارتي، سنتخذ معا الخطوات التي ستحدد شكل 50 عامًا جديدة من صداقتنا وأخوتنا مع دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تحيي الذكرى الخمسين لتأسيسها”.

ومضى قائلا :”الحوار والتعاون بين تركيا والإمارات العربية المتحدة يحملان أهمية من حيث السلام والاستقرار في منطقتنا بأسرها”.

وأكد أن تركيا لا تميز بين أمنها واستقرارها وأمن واستقرار كافة الدول الشقيقة في منطقة الخليج.

اقرأ أيضاً.. الدفاع التركية: تحييد 4 من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” شمالي سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الإثنين، تحييد 4 إرهابيين من تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” في منطقة “نبع السلام” شمالي سوريا.

وأكدت الوزارة في بيان، مواصلتها التصدي لمحاولات الإرهابيين الاستفزازية والهجومية.

وأوضحت أن القوات الخاصة حيّدت 4 من إرهابيي “ي ب ك / بي كا كا” أثناء استعدادهم لتنفيذ اعتداء على منطقة عملية “نبع السلام”.

وفي 9 أكتوبر/تشرين أول 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتمكنت تركيا من تحرير مدينتي تل أبيض ورأس العين من الإرهابيين خلال العملية، التي علقها الجيش التركي في 17 من الشهر نفسه، بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، أعقبه اتفاق مماثل مع روسيا في 22 من الشهر ذاته.

اقرأ أيضاً: تركيا.. ضبط مخطوط أثري باللغة العبرية في ديار بكر

ضبطت السلطات التركية في ولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد، مخطوطاً أثرياً مكتوبا باللغة العبرية، قبيل تهريبه.

وأفاد بيان صادر عن الولاية الإثنين، أن وحدات الدرك داهمت أماكن تواجد عدة أشخاص كانوا بصدد بيع المخطوط الأثري مقابل 300 ألف ليرة تركية.

وإثر عملية مراقبة وتتبع، ضبطت السلطات الأشخاص المذكورين بالجرم المشهود في إحدى أحياء المدينة.

وعثر بحوزة الأشخاص على المخطوط الأثري الذي تم نقله فيما بعد إلى مديرية المتاحف في الولاية للحفاظ عليه، فيما تم فتح تحقيق حول الأشخاص المتورطين في الأمر.

اقرأ أيضاً: تركيا تطلق عملية “أرن شتاء -25” ضد إرهابيي “بي كا كا”

أطلقت وزارة الداخلية التركية عملية “أرن شتاء-25” ضد تنظيم “بي كا كا” الإرهابي في ولاية هكاري جنوب شرقي البلاد.

وأشارت الوزارة في بيان، الإثنين، إلى مشاركة 555 عنصرا أمنيا في العملية الرامية لاجتثاث الإرهابيين وتعزيز أجواء الأمن في المنطقة.

وأطلقت الداخلية اسم “أرن” على تلك العمليات نسبة إلى الشاب التركي “أرن بلبل”، الذي استشهد على يد إرهابيي “بي كا كا” في 11 أغسطس/ آب 2017.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة