أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

إسرائيل: قلقون للغاية من رفع العقوبات عن إيران

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأحد، إن بلاده قلقة للغاية من استعداد القوى الكبرى لرفع العقوبات عن إيران، مقابل قيود “غير كافية” على برنامج طهران النووي.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية، والذي يأتي قبل يوم من استئناف المحادثات بين إيران والقوى الكبرى في العاصمة النمساوية فيينا حول إحياء الاتفاق النووي.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، عن بينيت قوله، إنه “إسرائيل قلقة للغاية من الاستعداد لرفع العقوبات والسماح بتدفق المليارات لإيران مقابل قيود غير كافية في المجال النووي”.

وأضاف: “هذه هي الرسالة التي ننقلها بشتى الطرق، سواء للأمريكيين أو لباقي دول العالم التي تتفاوض مع إيران”.

وسبق أن أعلنت إسرائيل مرارا رفضها عودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق مع إيران.

والثلاثاء، قال بينيت، إن حكومته لن تلتزم بالاتفاق النووي مع إيران في حال توصلت إليه واشنطن.

وفي وقت سابق الأحد، بدأ فريق التفاوض الإيراني برئاسة مساعد وزارة الخارجية للشؤون السياسية علي باقري كني، في فيينا اجتماعات مع الوفد المفاوض الصيني والروسي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وتأتي تلك الاجتماعات، تمهيدا لاجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي غدا الاثنين بحضور جميع الأعضاء الرئيسيين في الاتفاق.

وستجرى الجولة الجديدة من المفاوضات بين طهران ومجموعة 4+1 (ألمانيا وفرنسا وبریطانیا وروسيا والصين) ومن المنتظر أن تشارك الولايات المتحدة في المفاوضات بشكل غير مباشر، بحسب المصدر ذاته.

ومطلع نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن محادثات الاتفاق النووي ستبدأ يوم 29 من الشهر ذاته، في العاصمة النمساوية فيينا.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران الماضيين، وذلك في محاولة لإحياء الاتفاق النووي، وسط تعثر انعقاد جولة جديدة.

وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، في مايو/ أيار 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود لالتزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق وأعادت فرض عقوبات مشددة عليها.

إقرأ أيضا: تركمانستان: أولويتنا تطوير التعاون في منظمة التعاون الاقتصادي

قال رئيس تركمانستان قربانقلي بردي محمدوف، إن أولوية بلاده خلال توليها الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الاقتصادي، ستكون تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مجالي النقل والطاقة.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة له خلال القمة 15 لمنظمة التعاون الاقتصادي، التي تستضيفها عاصمة بلاده، عشق آباد.

وأضاف أن قطاع النقل والطاقة يلعبان دوراً هاماً ومحورياً في نمو الاقتصاد العالمي.

وأوضح أن بلاده ستمنح، خلال رئاستها الدورية لمنظمة التعاون الاقتصادي، الأولوية لتطوير التعاون بين الدول الأعضاء في هذين المجالين.

وفي سياق متصل، شدد رئيس تركمانستان على أهمية تعاون الدول الأعضاء في تنفيذ مشاريع بنى تحتية كبرى.

وأوضح أن هذه الخطوة ستساهم في تأسيس مجال جيو اقتصادي جديد في القارة، وستفتح الباب أمام تطورات اجتماعية هامة بحسب قوله.

ودعا رئيس تركمانستان الدول الأعضاء في “التعاون الاقتصادي” إلى تعزيز التعاون فيما بينها لمكافحة وباء كورونا.

إقرأ أيضا: سفينة بحرية أمريكية تصل إلى جزيرة “دادا آغاتش” اليونانية

أعلنت تقارير إعلامية يونانية، السبت، وصول سفينة النقل العسكري الأمريكية “إيه آر سي إندبندنس”، إلى ميناء جزيرة “دادا آغاتش”، شمال شرقي اليونان.

وأفادت الأناضول، ذكر موقع “إيفروس نيوز” اليوناني للأنباء، أن السفينة “إيه آر سي إندبندنس” وصلت إلى ميناء “دادا آغاتش”، وعلى متنها عدد كبير من المروحيات والعربات العسكرية.

وأوضح أن الغرض من وصول السفينة هو لدعم التدريبات العسكرية المسماة “عزيمة الأطلسي”.

وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تصل فيها سفن عسكرية أمريكية إلى ميناء جزيرة “دادا آغاتش”، لجلب مركبات إلى المنطقة أو إعادتها.

وتحدث الموقع الإخباري عن وصول سفن عسكرية أخرى تابعة لواشنطن، لميناء الجزيرة، في الأيام القادمة (دون ذكر تفاصيل).

جدير بالذكر أن صحفا يونانية، أشارت إلى وجود مظاهرات احتجاجية على السماح للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، باستخدام منطقة الميناء.

وفي وقت سابق، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اليونان قد تحولت إلى قاعدة عسكرية أمريكية، قائلاً: “هناك العديد من القواعد الأمريكية في اليونان. عندما نجمعهم جميعًا معًا، تظهر صورة مفادها أن اليونان تحولت إلى قاعدة عسكرية أمريكية”.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا من بين الدول السبع الكبرى في حلف الناتو من حيث عدد القوات والدعم المالي، لافتا أن اليونان ليس لديها هذا الوضع.

إقرأ أيضا: المغرب.. وقفات مرتقبة الإثنين بـ27 مدينة احتجاجا على التطبيع

تعتزم 27 مدينة مغربية، الاحتجاج ضد التطبيع، الإثنين، استجابة لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع (غير حكومية).

وأفادت الأناضول، قالت الجبهة، في بيان لها إنه بالتزامن مع اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الموافق 29 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، “أعلنت أكثر من 27 مدينة استجابتها لنداء الجبهة”.

ولفت البيان إلى أنه سيتم “تنظيم وقفات وأشكال احتجاجية ونضالية، تحت شعار المعركة متواصلة للتصدي للتطبيع الزاحف ولدعم الشعب الفلسطيني”.

وتأتي هذه الاحتجاجات، بحسب البيان، “دعما لكفاح الشعب الفلسطيني من أجل تحرير فلسطين من الصهيونية وإقامة دولته الديمقراطية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس”.

وأوضح البيان أن الهدف من هذه الخطوة، هو “التعبير الشعبي عن رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب، والمطالبة بإلغائه وإلغاء كل الاتفاقيات المنبثقة عنه…”.

ومن بين المدن التي ستعرف هذه الوقفات، الرباط والدار البيضاء والجديدة وتارودانت وبركان وتطوان(شمال) وأغادير(وسط).


وزار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، المغرب، ما بين 23 و25 من نوفمبر الحالي.

وعلى هامش هذه الزيارة، وقع المغرب وإسرائيل، اتفاقيتين الأولى في مجال الدفاع والثانية شراء المغرب مسيّرات وأسلحة إسرائيلية.

بدورها اعتبرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، في بيان، أن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي “خطوة غير محسوبة العواقب، واستمرار في مسلسل التطبيع المذل مع الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين”.

وكانت إسرائيل والمغرب قد أعلنتا نهاية العام الماضي، عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها منذ عام 2002.

ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي، كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.​​​​​​​

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة