طب وصيدليةفيديومقالات

يقي من الزهايمر والسرطان.. فوائد مستخلص أوراق الزيتون

تشتهر منطقة البحر الأبيض المتوسط بـنظامها الغذائي الذي يعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون الصحية وكذلك الزيتون الأخضر والأسود كعنصر أساسي في وجبات الإفطار. حتى إن زيت الزيتون يعتبر أساسياً في نظام حمية البحر الأبيض المتوسط.

لكن أهمية هذه الشجرة لا تتوقف عند عصيرها وثمارها، فأوراق الزيتون أيضاً تستخدم لصنع ما يعرف بـ”مستخلص أوراق الزيتون” والذي أثبتت الدراسات أن له فوائد صحية عظيمة.

من محاربة الزهايمر ومرض باركنسون إلى تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، تعرف معنا في هذا التقرير على فوائد أوراق الزيتون المثبتة علمياً.

ما هو مستخلص أوراق الزيتون؟

منذ آلاف السنين، استخدمت الثقافات المتوسطية التقليدية أجزاء من شجرة الزيتون لعلاج كل شيء من الالتهابات إلى الإمساك إلى ارتفاع ضغط الدم. وتشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن خصائص المستخلص الزيتي الذي يتم استخراجه من أوراق الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة والالتهابات وخاصة مادة البوليفينول الفريدة. 

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بالألياف وقليلة الكربوهيدرات

يعتقد العلماء أن العناصر الغذائية النباتية الموجودة في مستخلص أوراق الزيتون، والتي تباع على شكل حبوب مكملات غذائية أو زيت، تلعب دوراً في منع حالات مثل التدهور المعرفي والسرطان وهشاشة العظام وغيرها من المشاكل الصحية، كما يوضح موقع WebMD الطبي.

مستخلص أوراق الزيتون يخفض ضغط الدم

قد يساعد مستخلص أوراق الزيتون في خفض ضغط الدم وفقاً للعديد من الدراسات من بينها دراسة نشرت في جريدة التغذية الأوروبية عام 2017.

أعطى الباحثون في الدراسة مستخلص أوراق الزيتون الذي يحتوي على 136 مغم من الأوليوروبين لمجموعة من المرضى.

وبعد 6 أسابيع، انخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تناولوا مستخلص أوراق الزيتون بشكل كبير. وتوصلت الدراسة إلى أن مستخلص أوراق الزيتون نجح في خفض ضغط الدم لدى المرضى المشاركين في الدراسة.

وفي دراسة أخرى أجريت عام 2011 في إندونيسيا، قام الباحثون باختيار الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى عشوائياً لأخذ 500 ملليغرام من مستخلص أوراق الزيتون أو 12.5-25 ملليغرام من كابتوبريل، وهو دواء لارتفاع ضغط الدم، مرتين يومياً.

اقرأ أيضاً: تعرف على علامات الشبع الحقيقية

بعد 8 أسابيع، انخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لكلتا المجموعتين. وخلص الفريق إلى أن مستخلص أوراق الزيتون كان فعالاً في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى مثل الكابتوبريل.

مستخلص أوراق الزيتون يحمي من مرض الزهايمر وباركنسون

أثبت العلماء أن مادة الأوليوروبين الموجودة في أوراق الزيتون لها خصائص تقي من مرض الزهايمر. وقد تساعد تركيبة المستخلص الغنية بمضادات للأكسدة أيضاً في منع فقدان خلايا الدوبامين العصبية المرتبطة بمرض باركنسون أيضاً. 

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

نظرًا لأن مادة البوليفينول الموجودة في مستخلص أوراق الزيتون تشبه بنيويًا هرمون الإستروجين، فإنها تتفاعل مع مستقبلات هرمون الاستروجين لتقليل مخاطر وتطور السرطان المرتبط بـالهرمونات.

كما أن مركب البوليفينول المضاد للأكسدة “هيدروكسي إيروسول” يمنع نمو خلايا سرطان الثدي البشرية ويمكنه محاربة اللوكيميا، كما يشير موقع Medicinenet للمواضيع الطبية.

وفي دراسة قامت بها جامعة لونينا اليونانية عام 2009، تبين أن مستخلصات أوراق الزيتون توقف نمو الخلايا السرطانية. كما وجد الباحثون أن المستخلص له خصائص قوية مضادة للأكسدة وتأثيرها كبير كمادة مضادة للسرطان

أوراق الزيتون تحسن صحة القلب

يعتقد الباحثون أن مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن يكون له آثار إيجابية على تصلب الشرايين أو تضيق الشرايين، وهو العامل الأكثر خطورة للإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: أيهما الصحي لضغط الدم المنخفض: الملح أم السكر؟

كما تعد المستويات العالية من الكوليسترول الضار وإجمالي الكوليسترول من عوامل الخطر للإصابة بهذا المرض.

وفي دراسة ألمانية أجريت عام 2008 عن آثار المكملات الغذائية بمستخلص أوراق الزيتون على 40 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وجد العلماء أنه بعد 8 أسابيع، استطاع مستخلص أوراق الزيتون أن يخفض بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار.

ويعالج أيضاً مرض السكري

يشير موقع Health Line المهتم بالمواضيع الطبية إلى أن مستخلص زيت أوراق الزيتون يمكن أن يساعد في تحسين إفراز الأنسولين في خلايا الجسم ويساعد على تقليل ارتفاع السكر في الدم وتقليل فرط أنسولين الدم ونسبة الجلوكوز في الدم وغيرها من علامات الإجهاد التأكسدي.

وقد وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الأبحاث Plos One عام 2013 أن الأشخاص الذين تناولوا أقراص مستخلص أوراق الزيتون، انخفض لديهم متوسط ​​مستوى السكر في الدم ومستويات الأنسولين في البلازما.

هل توجد آثار جانبية لمستخلص أوراق الزيتون؟

بشكل عام لا توجد آثار جانبية لتناول مستخلص أوراق الزيتون، لكن إذا كنت تتناول أي دواء لضغط الدم أو مميعات الدم أو كنت مصابًا بداء السكري، فاستشر طبيبك قبل تناول مستخلص أوراق الزيتون لتجنب تفاعلات الحساسية شديدة.

اقرأ أيضاً: نبات المورينغا واستخداماته الصحية

يتوفر مستخلص أوراق الزيتون على شكل كبسولات وأقراص وشاي وزيت. عند استخدام هذه المنتجات، من الأفضل عموماً اتباع إرشادات الشركة المصنعة بشأن الجرعات الآمنة.

ما هي الجرعة الموصى بها من مستخلصات أوراق الزيتون؟

يوصي معظم الباحثين بإضافة قطرة أو قطرتين من مستخلص أوراق الزيتون إلى كوب من الماء قبل الشرب.

أما إذا كنت تستخدم الكبسولات أو الأقراص، فيمكنك تناول كبسولة واحدة ثلاث مرات في اليوم بإجمالي مدخول يومي يتراوح بين 500 و 1000 مغم.

شاهد أيضاً: أنواع النباتات المنزلية سهلة العناية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة