أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يستقبل بكر عزت بيغوفيتش في إسطنبول

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس مجلس الشعوب البوسني (الغرفة الثانية للبرلمان) بكر عزت بيغوفيتش.

وأفادت الأناضول، عقد الجانبان اجتماعا بعيدا عن وسائل الإعلام، في قصر “وحيد الدين” بمدينة إسطنبول.

إقرأ أيضا: سفراء الدول العربية لدى تركيا يجتمعون في أنقرة

نظمت “منصة التعاون الدولي”، الثلاثاء، في العاصمة أنقرة، الاجتماع الثامن لسفراء وممثلي الدول العربية لدى تركيا، قبيل انطلاق “قمة البوسفور” الثانية عشر في مدينة إسطنبول.

وأفادت الأناضول، حضر الاجتماع سفراء وممثلو سفارات 17 دولة عربية، إلى جانب رئيس بعثة الجامعة العربية لدى أنقرة السفير فالح ماجد المطيري.

وفي كلمة ألقاها مؤسس المنبر، جنكيز أوزغنجيل، أكد أنّ الهدف من هذه الاجتماعات السنوية، تعزيز العلاقات الاقتصادية الاجتماعية مع الدول الجارة لتركيا.

أما الرئيس المشارك للمنبر أرشد هرموزلو، فأكد في كلمته على أنّ الملتقى غير سياسي، وإنما الهدف منه التعاون الاقتصادي والاستثمارات المتبادلة.

فيما أكد السفير المطيري على أهمية الاجتماع وأهمية قمة البوسفور، ورغبة الدول العربية في الاستفادة من التجربة الاقتصادية لتركيا.

وتنظم “منصة التعاون الدولي” “قمة البوسفور” سنويًا، بحضور آلاف المشاركين بينهم رؤساء، ووزراء، ورجال فكر وأعمال، وعادةً ما تنتهي القمة بتوقيع اتفاقيات تعاون مشتركة مهمة.

إقرأ أيضا: تركيا.. انطلاق مناورات “شرق المتوسط -2021” العسكرية في موغلا

انطلقت مناورات “شرق المتوسط – 2021” الثلاثاء، في ولاية موغلا التركية، بمشاركة قوات متعددة الجنسيات وبإشراف قيادة القوات البحرية التركية.

وأفادت الأناضول، قدّم المقدم جنيت طالايمان قبيل بدء المناورات ، إحاطة للصحفيين حول أهداف وأهمية تلك المناورات التي تنطلق جنوب غربي تركيا.

وأوضح أنها ستستمر حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأن الغرض منها هو اختبار طرق المساعدة الإنسانية والاستجابة للكوارث الطبيعية.

وأشار إلى مشاركة قوات مشتركة متعددة الجنسيات في المناورات، إلى جانب منظمات غير حكومية.

وتابع طالايمان قائلا: “يشارك في المناورات 35 سفينة من 10 دول، إلى جانب 5 آلاف عنصر”.

وأفاد أن قيادة القوات البحرية التركية تشارك في المناورات بـ 26 سفينة ومروحية وطائرة مسيرة، إلى جانب مقاتلات من طراز “إف16” تابعة لقيادة القوات الجوية.

وذكر المتحدث أن مراقبين من العراق والأردن وليبيا ونيجيريا وباكستان وسلطنة عمان وأوكرانيا، يشاركون في المناورات.

إقرأ أيضا: “الإغاثة” التركية توزع 300 ألف رغيف خبز يوميا في سوريا

توزع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، 300 ألف رغيف خبز يوميا، على المحتاجين في سوريا.

وأفادت الأناضول، قال سليم طوسون، المسؤول الإعلامي للهيئة في سوريا، الثلاثاء، إنهم يواصلون توفير الاحتياجات الأساسية للمحتاجين والفقراء في المناطق المحررة شمالي سوريا.

وأضاف أن الهيئة أنشأت أفرانا في كليس، والريحانية، إلى جانب بعض المناطق السورية من أجل إنتاج الخبز للمحتاجين.

وأردف أن الأفران تنتج يوميا 300 ألف رغيف خبز، ويجري توزيعها على الفقراء في إدلب، وعفرين، واعزاز، والباب، وجرابلس، وتل أبيض، ورأس العين.

يذكر أن القوات التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، نفذت عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” بشمال سوريا، ضد تنظيمي “داعش” و”بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابيين.

وخلال العمليات الثلاث، تمكنت القوات التركية من تطهير نحو 4 آلاف كيلومتر مربع من الإرهابيين، وأتاحت الفرصة لآلاف السوريين للعودة إلى أراضيهم والعيش في ديارهم بأمان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة