طب وصيدليةفيديومقالات

علامات صامتة على أن التوتر تمكَّن منك وأن الراحة باتت واجبة

لا تتساوى كل الضغوطات، والضغوطات الأكثر شيوعاً اليوم- قبل حدوث جائحة كورونا– نادراً ما تكون مفترسة، ولكن عادةً ما تكون الأشياء الصغيرة هي التي تؤدي إلى إجهاد الجسم واعتلاله في نهاية المطاف.

من المسؤوليات العائلية إلى ضغوطات العمل، يتعامل الدماغ يومياً مع كم هائل من الهموم والأفكار المؤرقة التي تنتقل مع الوقت إلى أعضاء الجسم المنكهة.

نعدد فيما يلي، 8 علامات صامتة على التوتر والقلق تدل أنه تمكَّن منك أخيراً:

تقلب الوزن

“يؤدي الإجهاد إلى إطلاق هرمون الكورتيزول، الذي يضعف قدرة الجسم على معالجة السكر في الدم ويغير طريقة التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو فقدانه”، كما تقول الطبيبة في مركز جبل سيناء بمدينة نيويورك شانا ليفين، لموقع Reader’s Digest. 

اقرأ أيضاً: أمور يجب عليك فعلها إذا أصبت بجفاف العين!

يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضاً إلى الانخراط في سلوكيات غير صحية مثل الإفراط في تناول الطعام أو نقص الأكل.

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر أمراً طبيعياً، لكن الإجهاد يدفع عدداً كبيراً من بصيلات الشعر إلى ما يسمى مرحلة الراحة فجأة، وبعد ذلك ببضعة أشهر تتساقط تلك الشعيرات. 

كما يتسبب الإجهاد أيضاً في مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تساقطه في نهاية المطاف.

طفح جلدي

إذا وجدت فجأة بثوراً حمراء مثيرة للحكة، فقد يكون السبب هو التوتر (وليس الحساسية). 

عندما يعاني جسمك من إجهاد مفرط (لفترة قصيرة أو طويلة)، يتزعزع نظام المناعي ويبدأ جسمك في إطلاق مادة الهيستامين الكيميائية لمحاربة مرضك. 

اقرأ أيضاً: أسباب آلام أسفل الظهر ومتى يجب زيارة الطبيب؟

إذا لم يزُل التوتر، فستصاب بشكل أساسي بردّ فعل تحسسي وطفح جلدي وفير. عندما يضعف جهاز المناعة بسبب الإجهاد، تتهيج البشرة أيضاً بسبب أشياء لم تكن حساسة لها من قبل، مثل الصابون أو البرودة أو الحرارة أو مستحضرات التجميل أو منظفات الغسيل.

الصداع

إذا لم تكن قد عانيت من الصداع مطلقاً ثم فجأة لازمك، فقد تكون متوتراً للغاية. 

يؤدي الإجهاد إلى إفراز مواد كيميائية يمكن أن تسبب تغيرات في الأعصاب والأوعية الدموية بـالدماغ، مما يؤدي إلى حدوث الصداع المستمر

من الشائع أيضاً أن تتوتر العضلات عندما تكون متوتراً، مما يؤدي إلى حدوث صداع.

نزلات برد مستمرة

يثبط الإجهاد جهاز المناعة، مما يسهل الإصابة بالمرض وتحديداً نزلات وفيروسات البرد.

اضطراب المعدة

يمكن أن يعطل الإجهاد وظيفة الجهاز الهضمي بأكثر من طريقة، ما يتسبب في زيادة إفراز الجسم للحمض الهضمي، مما يؤدي إلى حرقة المعدة

اقرأ أيضاً: أسباب غير متوقعة لوجود رائحة كريهة في الأنف!

ويؤدي إبطاء إفراغ الطعام من المعدة إلى الغازات والانتفاخ، وقد يزيد من عدد مرات انقباض القولون، مما يؤدي إلى التشنج والإسهال، حسبما قالت طبيبة الأمراض الباطنية في Mayo Clinic ديبورا رودس.

عدم القدرة على التركيز

يؤثر الإجهاد على الصحة العقلية أيضاً، ويقول الدكتور ليفين إن هرمون التوتر الكورتيزول يصعّب التركيز، مما يسبب مشاكل في الذاكرة، إضافة إلى القلق أو الاكتئاب.

حَب الشباب

إذا انتشرت البثور فجأة على وجهك، فقد يكون التوتر هو السبب. عندما تشعر بالتوتر، يقوم جسمك بضخ مزيد من الهرمونات، مثل الكورتيزول، مما يجعل الغدد الجلدية تفرز مزيداً من الدهون

يحبس هذا الزيت الزائد داخل بصيلات الشعر، جنباً إلى جنب مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور البثور، وفقاً لموقع Healthline.com.

شاهد أيضاً: التخلص من الأرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة