أخبارأخبار العالم

الرئيس أردوغان: بحثنا مع كابل قضية اللاجئين الأفغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن بلاده بحثت مع كابل قضية اللاجئين الأفغان، داعيا السلطات الأفغانية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

جاء ذلك في رد على أسئلة صحفيين، في ختام زيارته لجمهورية قبرص التركية التي استمرت ليومين، حول تدابير تركيا المتخذة حيال الهجرة الجماعية للمهاجرين الأفغان الذين يدخلون البلاد من إيران.

وقال أردوغان إن “وزارة خارجيتنا تبحث مع الإدارة العليا لأفغانستان قضية اللاجئين”.

وأوضح أن أنقرة تطالب كابل القيام بالخطوات اللازمة حيال المهاجرين والاهتمام بمواطنيها وألا تكن متفرجا فقط في هذه القضية.

وتابع ” نقوم بحملة مكثفة، وبالطبع الحصول على النتائج هو أمر آخر، لأن حجم المشكلة كبير للغاية”.

وأكد أردوغان أنه في الوقت الحالي تركيا تتخذ الاحتياطات الضرورية وخاصة فيما يتعلق بالأمن، مشيرا إلى وجود محادثات مع باكستان في الوقت الحالي، وبعض المفاوضات مع حركة طالبان.

اقرأ ايضاً: الهلال الأحمر التركي يواصل توزيع لحوم الأضاحي في شمال مقدونيا

تواصل جمعية الهلال الأحمر التركي، الأربعاء، نحر الأضاحي وتوزيع لحومها على المحتاجين في جمهورية شمال مقدونيا.

وقال فؤاد أمين، رئيس الفريق الأول للهلال الأحمر التركي في شمال مقدونيا، إن فرقهم نحرت 700 أضحية في اليوم الأول من عيد الأضحى، بمدينة “أوسترومجا” شرقي البلاد.

وأضاف أن اليوم الثاني من عيد الأضحى، شهد نحر 100 أضحية إضافية في العاصمة سكوبيه.

وأوضح أنهم سيواصلون نحر الأضاحي وتوزيع لحومها على المحتاجين في شمال مقدونيا، باقي أيام عيد الأضحى.

وأشار إلى أن توزيع اللحوم على المحتاجين، يتم بالتعاون مع الجمعيات والمنظمات المحلية.

اقرأ أيضاً: بتمويل تركي.. توزيع لحوم أضاحي على آلاف الفقراء في اليمن

بدأت منظمة إغاثة يمنية بتوزيع لحوم 1250 أضحية على آلاف الفقراء في تسع محافظات يمنية، بتمويل من هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH).

وقال رئيس “منظمة الوصول الإنساني” (يمنية/ خاصة) يحيى الدباء، في بيان، أن المنظمة نفذت مشروع توزيع لحوم الأضاحي الممول من “IHH”، من خلال ذبح وتوزيع لحوم 1250 أضحية من الخراف.

وأوضح الدباء، أن المشروع استهدف نحو 30 ألف شخص من الأسر الفقيرة والنازحة والمتضررة من الحرب في تسع محافظات يمنية، هي: عمران، إب، البيضاء، رداع، لحج، ريمة، ذمار، الحديدة، والأمانة.

وأشار إلى أن عملية التوزيع بدأت، الثلاثاء، وستستمر حتى نهاية عيد الأضحى، مؤكدا أن المشروع “ترك أثراً طيباً في نفوس الأسر المستفيدة، وأدخل الفرحة إلى قلوبهم وقلوب ذويهم”.

وقدم الدباء، الشكر والتقدير لهيئة الإغاثة الإنسانية التركية على دعمها المستمر لمختلف المشاريع والخدمات للأسر الفقيرة والنازحة والمتضررة في اليمن.

وتقدم تركيا عبر المنظمات ووكالات الإغاثة مشروعات وبرامج إغاثية وتنموية في مختلف المحافظات اليمنية، التي تعيش أوضاعاً إنسانية صعبة جراء الحرب الدائرة في البلاد.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا، أودت بحياة 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

اقرأ ايضاً: خلال عيد الأضحى.. مساعدات تركية لـ 40 ألف أسرة في كوت ديفوار

وزّع وقف الديانة التركي، لحوم أضاح في ساحل العاج، على 40 ألف أسرة محتاجة، وذلك في إطار مشروع يستهدف المحتاجين حول العالم.

وقال مصطفى قايا، مسؤول الوقف التركي لبرنامج توزيع لحوم الأضاحي في كوت ديفوار، إن الوقف مستمر بإيصال أضاحي المتبرعين إلى المحتاجين مع مراعاة اتخاذ التدابير اللازمة ضد وباء كورونا.

وأعرب قايا عن سعادة فريق الوقف عند رؤية البسمة على وجوه المحتاجين، أثناء توزيع لحوم الأضاحي عليهم.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تساهم بدور كبير في تعزيز روابط الصداقة بين الشعبين في تركيا وكوت ديفوار.

هذا ومن المقرر أن يوزع وقف الديانة التركي، لحوم الأضاحي خلال عيد الأضحى هذا العام، على أكثر من 20 مليون محتاج في 77 دولة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة