أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

البوسنة تمنح وزير الدفاع التركي مواطنة فخرية

منح مجلس كانتون زينيكا – دوبوي، في البوسنة والهرسك، الثلاثاء، وثيقة مواطنة فخرية لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار، تقديرًا لجهوده السابقة في الكانتون.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، أن هذه الخطوة جاءت أثناء زيارة أكار إلى زينيكا – دوبوي الذي أدى فيه مهام عسكرية قبل 25 عامًا.

وفي كلمة ألقاها في حفل التسليم، أعرب أكار عن شكره لمجلس الكانتون، وتطرق إلى المهام التي أداها في المنطقة بعد توقيع وقف إطلاق النار في البوسنة والهرسك عام 1995.

وشدد أكار على أهمية المكانة التي تحظى بها البوسنة في تركيا، قائلاً: “أمنيتنا هي أن تتطور البوسنة وتحافظ على وحدة أراضيها في أجواء من الاستقرار”.

وشهدت البوسنة والهرسك حربًا عام 1992 استمرت ثلاث سنوات ونصف، وانتهت بتوقيع اتفاقية “دايتون” للسلام عام 1995، وقسمت الاتفاقية البلاد إلى كيانين “جمهورية صرب البوسنة”، و”فيدرالية البوسنة والهرسك”، وقُسمت الأخيرة إلى 10 “كانتونات”.

اقرأ أيضاً.. عضو بالرئاسة البوسنية: تركيا ساهمت في استقرار منطقتنا وتنميتها

قال العضو البوشناقي في المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك شفيق جعفروفيتش، إن تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، ساهمت في استقرار المنطقة وتنميتها الاقتصادية.

وأوضح جعفروفيتش، في تصريح للأناضول، الثلاثاء، أن زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى البوسنة والهرسك، دليل على عمق العلاقات بين البلدين.

وأضاف: “تركيا والبوسنة تربطهما علاقات صداقة قوية، وزيارة أكار إلى سراييفو تشير إلى مدى اهتمام أنقرة بالتطورات التي تحصل هنا”.

وتابع: “تركيا تدعم بقوة سيادة البوسنة والهرسك وسلامتها الإقليمية ومؤسساتها، كما تقدم دعما كبيرا لمساعي البوسنة والهرسك في الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي”.

والاثنين، بدأ وزير الدفاع التركي زيارة عمل إلى البوسنة والهرسك، وسيتوجه بعدها إلى كوسوفو، حيث سيتم استقباله في مراسم عسكرية.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان التركي يتلقى الجرعة الثالثة بلقاح “توركوفاك”

قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الثلاثاء، أن التطعيم بالجرعة الثالثة ضد فيروس كورونا التي تلقاها كانت من اللقاح المحلي “توركوفاك”.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب لقاء مع نظيرته الألبانية لينديتا نيكولا، بالعاصمة أنقرة.

وأضاف شنطوب: “الجرعة الثالثة التي حصلت عليها ضد فيروس كورونا كانت من لقاح توركوفاك المحلي”.

وتابع: “نأمل أن نشارك هذا اللقاح في حدود إمكاناتنا المتوفرة مع كافة شعوب الدول الشقيقة والصديقة في أقرب وقت”.

وأردف: “بما أن الجائحة عالمية، فينبغي أن يكون العلاج واللقاح عالميين أيضا”، مشيرا إلى أنه بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان، تم توفير الإمدادات الطبية لـ156 دولة.

وأوضح أن الجائحة أثرت على العالم بأسره، وأنها أظهرت مدى أهمية البعد الإنساني في العلاقات الدولية.

وحول العلاقات الثنائية، أكد شنطوب أن ألبانيا وشعبها يحتلان مكانة خاصة في قلب الأمة التركية، معربا عن امتنانه بارتقاء العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وذكر أن تركيا هي أكبر مستثمر أجنبي في ألبانيا بقيمة استثمارات بلغت 3.5 مليارات دولار، وبعدد شركات تجاوز 600 شركة توفر قرابة 15 ألف فرصة عمل.

اقرأ أيضاً: متحدث الخارجية الإيرانية يصوت لـ “أفضل صور الأناضول 2021”

شارك المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، الثلاثاء، في التصويت على أفضل صور لوكالة الأناضول لعام 2021.

وصوت خطيب زادة لمجموعة التقطها مصورو الأناضول داخل تركيا وحول العالم، في 3 فئات هي الأخبار، والحياة، والرياضة، بعد تصفحه كافة الصور المشاركة.

ووقع اختيار المسؤول الإيراني على صورة حملت اسم “معجزة الخلاص” في فئة الأخبار، و”الأيدي الرحيمة للعاملين في الرعاية الصحية” في فئة الحياة، و”الافتتاحية الملونة” في الرياضة عن أولمبياد طوكيو 2020.

وفتحت الأناضول مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، باب التصويت لاختيار صورة العام، من بين الصور المميزة التي التقطها مصوروها في أنحاء العالم على مدار العام.

ويستطيع الجمهور الاختيار من بين 67 صورة مرشحة في التصويت المستمر حتى 31 ديسمبر الجاري، عبر الرابطين “aa.com.tr/yilinfotograflari” و”aa.com.tr/photooftheyear”.​​​​​​​

والعام الماضي، شارك في عملية التصويت 394 ألفا و624 شخصا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة