أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يتوجه الإثنين إلى قطر في زيارة رسمية

يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إلى دولة قطر في زيارة رسمية تستغرق يومين، استجابة لدعوة أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

وأفادت الأناضول، ذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، الأحد، أن الرئيس أردوغان سيشارك في الدوحة، باجتماع اللجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين في نسخته السابعة.

وأضاف البيان أن اجتماع اللجنة الإستراتيجية سيعقد برئاسة أردوغان وآل ثاني، بمشاركة الوزراء المعنيين من كلا البلدين.

ولفت إلى أن الاجتماع يناقش الخطوات التي يمكن إجراؤها لتعميق علاقات التعاون بين البلدين، ويبحث العلاقات الثنائية بكافة أبعادها.

وأكد أن الجانبين التركي والقطري سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية والثنائية.

وأشار إلى أن جدول أعمال الجانبين يتضمن التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية.

إقرأ أيضا: سفير قطر: أنقرة والدوحة ستتخذان خطوات إضافية لمزيد من التقارب

أعلن سفير قطر لدى تركيا، محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، الأحد، أن أنقرة والدوحة ستتخذان “خطوات إضافية لتحقيق المزيد من التقارب والتناغم وتعميق مجالات التعاون بين البلدين”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها السفير لوكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وقال السفير، إن انعقاد الدورة السابعة لاجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، الثلاثاء، بالدوحة برئاسة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “سيعزز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسيدفع بها إلى آفاق جديدة”.

وأضاف أنه “سيتم خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، فضلاً عن توقيع اتفاقيات جديدة من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة”.

ونوه إلى “قوة ومتانة العلاقات الآخذة في التطور والتعاون الاستراتيجي بين البلدين في مختلف القطاعات وأواصر الصداقة والأخوة التي تربط بين الشعبين الشقيقين”.

ولفت السفير إلى التقارب في وجهات النظر بين البلدين في معظم القضايا الإقليمية والدولية.

ويصل الرئيس أردوغان إلى قطر الإثنين، حيث سيترأس وفد تركيا في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة.

وتنعقد اللجنة في ظل علاقات ثنائية استراتيجية تشهد تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة.

ويترأس هذا الاجتماع كل من الرئيس أردوغان، وأمير قطر، وعلى هامش الاجتماع، سيعقد الزعيمان لقاء قمة.

وتعتبر هذه القمة الـ29 بين الرئيس أردوغان والأمير تميم، خلال 70 شهرًا، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.

إقرأ أيضا: والي إسطنبول يبحث مع القنصل القطري علاقات التعاون

استقبل والي مدينة إسطنبول التركية علي يرلي كايا، الأحد، القنصل العام لدولة قطر بالمدينة، عبدالعزيز بن محمد السادة.

وأفادت الأناضول، ذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه “جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين”.

ويأتي اللقاء، عشية توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إلى دولة قطر في زيارة رسمية تستغرق يومين، استجابة لدعوة أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا: الأولى منذ 25 عامًا.. ميناء تركي يستقبل سفينة ركاب من ليبيا

وصلت إلى ولاية إزمير غربي تركيا، الأحد، أول رحلة بحرية سياحية قادمة من مدينة مصراتة جنوب غربي ليبيا بعد توقف دام نحو 25 عامًا.

واستقبل ميناء السنجق السفينة “Kevalay Queen” في إطار الرحلة التي تجري بالشراكة بين مجموعة قرنفيل وشركة كفالاي للسياحة والشركة الليبية للحديد والصلب.

ونقلت السفينة في رحلتها الأولى 107 ركاب من مصراتة إلى إزمير، وكان في استقبالها مرتضى قرنفيل، رئيس مجلس الأعمال التركي ـ الليبي بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية.

وأفادت الأناضول، في تصريحات صحفية، قال قرنفيل، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة قرنفيل، إنه سعيد باستئناف الرحلات البحرية للركاب بين تركيا وليبيا.

وأشار إلى أن هذه الخطوة اتخذت بفضل مذكرة التفاهم التي أبرمت بين البلدين قبل عامين والمتعلقة بترسيم مناطق الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

وذكر أن الرحلات بين تركيا وليبيا توقفت عام 1996 بسبب عدم وجود إقبال كبير عليها، والسفينة “Kevalay Queen” ستنقل الركاب والبضائع والمركبات.

وأوضح أن السفينة تضم 500 سرير و700 مقعد وقادرة على نقل نحو 520 مركبة، وقد وصلت إلى إزمير خلال 3 أيام لكن كان هناك تأخر ليوم واحد بسبب عاصفة ضربت إزمير.

ولفت إلى إمكانية توسيع نطاق الرحلات هذه في الفترة القادمة لتشمل مدنًا أكثر مثل مرمريس وأنطاليا وإسطنبول وبورصة، لتساهم في السياحة والتجارة.

وأكّد أن الرحلات ستجري مرة في الأسبوع، وهناك خطة لزيادة عددها في أشهر الصيف.

بدوره عبر رئيس مجلس إدارة شركة كفالاي الليبية مصطفى المجعي، عن سعادته حيال تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال المجعي إن السلطات التركية وفرت كل التسهيلات في إطلاق الرحلات البحرية التي ستساهم في تطوير العلاقات أكثر.

والأربعاء، قال وزير المواصلات الليبي، محمد سالم الشهوبي، خلال تدشين انطلاق أولى الرحلات، إن الحكومة أصدرت التشريعات اللازمة لتخفيض سعر التكلفة لصالح المواطن/ الراكب، لتسهيل فرص التنقل والتمتع بوسيلة النقل البحري بين ليبيا وتركيا .

وترتبط تركيا وليبيا بعلاقات متميزة في المجالات كافة، وتجمع بينهما العديد من اتفاقيات التعاون.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة