أخبارأخبار العالمتعليمحوادث و منوعات

طلاب أجانب: سنعود إلى بلادنا سفراء متطوعين لتركيا

وصف الطلاب الدوليون الذين قدموا من عدة دول من أجل إتمام تعليمهم الجامعي والعالي في إطار المنح الدراسية التركية، بأنهم “سفراء التطوع لتركيا” في بلدانهم.

وعقب المؤتمر الدولي السادس للعلوم الذي نظمته رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذوي القربى (YTB) التركية، قال الطالب الأفغاني نور الله سيفي، إنه قدم إلى تركيا لأول مرة عام 2013 لمواصلة تعليمه العالي في جامعة سلجوق.

وأضاف أنه يشعر بالفخر لكونه طالبا في تركيا، ولكونه حصل على درجة الماجستير ثم الدكتوراه في جامعاتها.

وأوضح قائلا: “استفدت كثيرا من الخبرات التي اكتسبتها في تركيا. وبعد أن انهيت الدكتوراه سأعود إلى بلدي لأنقل هذه الخبرات مع شعبي”.

وتابع “اتيحت لنا الفرصة لتكوين صداقات عديدة مع مختلف الأشخاص في تركيا. سنعود إلى بلدنا كسفراء متطوعين”.

بدوره، أعرب الطالب النيجيري واسيو أبيبو، عن سعادته من إتمام تعليمه العالي في تركيا، مؤكدا أن الخبرات التي اكتسبها ستقدم مساهمة كبيرة في حياته المهنية في بلده.

من جهته، أفاد الطالب الكازاخستاني اكركه بابيربه، أنه حصل على درجة الدكتوراه في قسم التاريخ في جامعة أنقرة، معربا عن شكره لرئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذوي القربى (YTB) التركية وللمسؤولين فيها لمنحهم فرصة الدراسة في تركيا.

وعام 2012 أُطلق على برامج المنح الدراسية للتعليم العالي التي تقدمها تركيا اسم “المنح التركية”.

وتلقت تركيا عام 2020 ما يزيد عن 155 ألف طلب من 171 دولة للحصول على برامج هذه المنح الدراسية.

اقرأ أيضاً: تركيا.. اكتشاف النفط يرسم البسمة على وجوه سكان ماردين

أثار اكتشاف تركيا، حقلا للنفط الثقيل، جنوب شرقي البلاد، مشاعر الفرح في نفوس سكان ولاية ماردين.

وأشار مختار منطقة إكيز تبه، محمد لطيف يني كون، أنّ أعمال التنقيب في المنطقة متواصلة منذ سنين وازداد زخمها في السنوات القليلة الماضية.

وأكد أنّ اكتشاف النفط يسعد سكان المنطقة كما يسعد أي مواطن تركي لأنه سيعود بالنفع للجميع.

ومن جانب آخر أعرب الشاب حقي يني كون، عن سعادته الكبيرة لسماعه نبأ اكتشاف احتياطات من البترول في منطقته، لما ستوفره من فرص عمل جديدة للشباب.

وقال :” هذه الأراضي معطاءة، وتربتها خصبة وما تحت الأرض مليئة بالموارد، وإن استمرت عمليات التنقيب سيتم اكتشاف المزيد من النفط”.

أما محمد شتين من سكان المنطقة فقال:” نتمنى أن يعود اكتشاف النفط بالخير لبلدنا، أسعار الوقود ارتفعت مؤخرا”

وأعلنت مؤسسة البترول التركية، الجمعة، اكتشاف حقل للنفط الثقيل، جنوب شرقي البلاد، على بعد 32 كلم شرقي منطقة نصيبين التابعة لولاية ماردين.

وأضافت أن درجة كثافة النفط المكتشف “API” تبلغ 11.8، كما أرفقت المؤسسة تغريدتها ببعض الصور للحقل الجديد.

اقرأ أيضاً: “متحف إزمير” يعرض ألواحًا أثرية تجسد طقوس الحيثيين

يعرض متحف إزمير الأثري غربي تركيا 4 ألواح عمرها 3500 عام، تشرح طقوسًا مثل “الزواج المقدس” و”العيد” و”السحر”، كانت تمارس في الإمبراطورية الحيثية.

والألواح المعروضة في المتحف بولاية إزمير، مصنوعة من الطين وتتضمن كتابات مسمارية أثرية من فترة الحيثيين الذين حكموا في منطقة الأناضول.

وقال مدير المتحف هونكار كيسر، في تصريح للأناضول، إن الألواح الأثرية استخرجت من منطقة “بوغازكوي”، ولا تزال الأبحاث مستمرة للتعرف على كتاباتها.

وأشار إلى أن الألواح تكشف عن وجود نحو 170 عيدا في عهد الإمبراطورية الحيثية، وكان الملك وكبير الآلهة آنذاك يقودان الاحتفالات في هذه الأعياد.

وبحسب كيسر، تتحدث الألواح الموجودة في المتحف عن أعياد الحثيين والمراسلات الرسمية والسحر وطقوس الكهانة التي كانت تمارس في تلك الحقبة التاريخية.

وأوضح أن الخبراء وعلماء الآثار المشرفين على الأبحاث لم يتمكنوا إلى اليوم من قراءة اللوح الذي يجسد موضوع “الزواج المقدس”، وهو من بين الألواح الأربعة.

ويأتي العرض ضمن مشروع أطلق عليه المتحف اسم “سترى ما لم تستطع رؤيته من قبل”، لتمكين الزوار من الاطلاع على قطع أثرية نادرة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة