أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزير الخارجية التركي يدعو روسيا وأوكرانيا إلى التهدئة

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، كلا من روسيا وأوكرانيا إلى التهدئة وخفض التوتر الأخير بينهما.

وأفادت الاناضول، جاء ذلك في كلمته الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي على هامش مشاركته في قمة وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بالعاصمة اللاتفية ريغا.

وردًا على سؤال بشأن انضمام أوكرانيا إلى “الناتو”، قال تشاووش أوغلو إن أنقرة تدعم سياسة التوسع في الحلف.

وبخصوص سؤال حول “الموقف العدواني لموسكو بالمنطقة”، أفاد أن تركيا على اتصال مستمر مع كل من روسيا وأوكرانيا، وأنها تدعو الجانبين للتهدئة وخفض التوتر.

وأضاف أنه تناول الموضوع مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف، والأوكراني ديمتري كوليبا، وأن الرئيس رجب طيب أردوغان أيضا سيتناول مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الملف، الجمعة القادم.

كما لفت الوزير التركي إلى أنه سيلتقي الوزير كوليبا اليوم مرة أخرى (في ريغا)، ومرة ثانية في ستوكهولم، الخميس، حيث سيلتقي هناك لافروف أيضًا.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.​​​​​​​

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، إن روسيا تخطط لشن هجوم ضد بلاده أوائل 2022، مشيرا أن موسكو حشدت أكثر من 92 ألفا جنديًا حول حدود أوكرانيا.

إقرأ أيضا: الجراح التركي العالمي “أوز” يعلن ترشحه لمجلس الشيوخ الأمريكي

أعلن جراح القلب التركي العالمي الشهير، محمد أوز، أنه يعتزم الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مقالة كتبها الطبيب التركي(61 عامًا) الذي يعيش في الولايات المتحدة، ونشرتها الثلاثاء، صحيفة “واشنطن إكزامنر”، الأمريكية، حيث أعلن فيها أنه سينخرط في الحياة السياسية بالبلاد.

وأوضح أوز أن سيتسابق من أجل الترشح لمجلس الشيوخ عن ولاية بنسلفانيا لصالح الحزب الجمهوري.

وعن دوافع هذه الخطوة قال الطبيب العالمي “نحن غاضبون من حكومتنا ومن بعضنا البعض. لم نتمكن من إدارة الأزمات بشكل فعال مثل الأجيال الماضية، ولا سيما خلال فترة تفشي كورونا، وهذا هو السبب في أنني أرشح نفسي لمجلس الشيوخ؛ وذلك للمساعدة في إيجاد الحلول”

تجدر الإشارة إلى أن الطبيب “أوز”، من مواليد كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية لأبوين تركيين، وهو جراح قلب ومؤلف، اكتسب شهرته الكبيرة في المجتمع الأمريكي والعالمي من خلال ظهوره الأسبوعي على برنامج “أوبرا وينفري” (Oprah Winfrey show)، وتقديمه برنامج “ذا دكتور أوز شو” (The Dr. Oz Show) الحواري.

إقرأ أيضا: أنقرة.. سفير بيلاروسيا يزور وكالة الأناضول

أجرى سفير بيلاروسيا لدى أنقرة فيكتور ريباك، الأربعاء، زيارة إلى المديرية العامة لوكالة الأناضول.

وأفادت الأناضول، كان في استقبال السفير ريباك، المدير العام للوكالة، رئيس مجلس إدارتها سردار قره غوز.

وأعرب قره غوز عن سعادته باستضافة ريباك، وأطلعه على أعمال الوكالة وهيكلية الأخبار العالمية فيها.

بدوره، أكد ريباك أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام، لا سيما وكالة الأناضول، في تعزيز العلاقات التركية البيلاروسية.

وتأسست “الأناضول” عام 1920 وتعد من بين وكالات الأنباء العالمية الرائدة، حيث تنشط في جميع أنحاء العالم، وتقدم خدماتها لمشتركين في أكثر من 100 دولة، بما في ذلك الأمريكتان وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة