أخبارأخبار العالماقتصادالشرق الأوسط

قطر..وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لمصر منذ 2017

تسلم وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، أوراق اعتماد سفير مصر، عمرو الشربيني، وهو الأول منذ أن انتهت مطلع العام الجاري أزمة سياسية خليجية اندلعت صيف 2017.

ووفقا للأناضول، أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية بأن “نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، تسلم اليوم نسخة من أوراق اعتماد سفير مصر”.

وتمنى “آل ثاني” لسفير مصر “التوفيق والنجاح في أداء مهامه، وللعلاقات الثنائية المزيد من التطور والارتقاء”.

ولم تصدر عن الخارجية المصرية إفادة حتى الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش بشأن تسلم أوراق اعتماد السفير.

وفي 15 سبتمبر/أيلول الماضي، تسلم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أوراق اعتماد سالم بن مبارك آل شافي سفيرا فوق العادة مفوضا للدوحة لدى القاهرة.

وقررت مصر، في 23 يونيو/ حزيران الماضي، تعيين عمرو الشربيني سفيرا فوق العادة لدى قطر، وتلاه بنحو شهر قرار الدوحة تعيين آل شافي سفيرا فوق العادة مفوضا لدى القاهرة.

ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، وهو ما لا يحق للسفير العادي.

وفي يونيو/ حزيران 2017، اندلعت أزمة سياسية حادة قطعت خلالها كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر.

وأُسدل الستار على هذه الأزمة بتوقيع “بيان العلا” بالسعودية، في يناير/ كانون الثاني الماضي، ومن حينها تشهد العلاقات المصرية القطرية عودة سريعة إلى وضعها الطبيعي.

إقرأ أيضا: اتفاقية بين “قطر للطاقة” و”شل” لمشاريع هيدروجين في المملكة المتحدة

وقعت شركتا “قطر للطاقة” و”رويال داتش شل”، الثلاثاء، اتفاقية للاستثمار المشترك في مشاريع الهيدروجين الأزرق والأخضر في المملكة المتحدة.

وأفادت الأناضول، بحسب بيان صادر عن “قطر للطاقة” (قطر للبترول سابقا)، يهدف التعاون إلى توجيه الجهود نحو قطاعات رئيسية كالهيدروجين، الذي يدعم حلول إزالة الكربون، خاصة في التجمعات الصناعية وفي قطاع النقل.

وستعمل الاتفاقية على استغلال قدرة الطرفين في تقديم مشاريع طاقة كبيرة ومعقدة تقنيا.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، إن الاتفاقية تخلق مساراً قابلاً للتطبيق للابتكارات والاستثمارات في أنواع وتقنيات الوقود منخفض الكربون.

وأضاف الكعبي: “تؤكد هذه الاتفاقية على التزام قطر للطاقة بتسهيل الوصول الموثوق إلى طاقة أنظف حول العالم”.

فيما أشار بن فان بيوردن، الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل، أن الهيدروجين سيلعب دوراً حاسماً في الوصول إلى اقتصاد صفري الانبعاثات.

إقرأ أيضا: بينهم 3 نساء.. تعديل وزاري واسع في قطر وفصل وزارات

أصدر أمير قطر تميم بن حمد، الثلاثاء، تعديلًا وزاريًا واسعًا شمل فصل وزارات واستحداث وزارة البيئة والتغيّر المناخي وزيادة عدد الوجوه النسائية، وتعيين رئيس جديد لأركان القوات المسلحة.

وأفادت الأناضول، وفقا للتعديل الوزاري تم زيادة عدد الوزارات من 16 إلى 21 وزارة بعد فصل وزارات الثقافة عن الرياضة والشباب، والاتصالات عن المواصلات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة عن البلدية، والعمل عن التنمية الاجتماعية، فيما أعيد تسمية وزارة التعليم إلى التربية والتعليم والتعليم العالي، واستحداث وزارة البيئة والتغيّر المناخي.

وبحسب التعديل الوزاري احتفظت النساء بحقيبة وزارة الصحة، فيما تم تعيين وزيرتين جديدتين لحقيبتي التربية والتعليم والتعليم العالي، والتنمية الاجتماعية والأسرة.

فيما أبقى التعديل على وزراء الخارجية محمد بن عبد الرحمن، والدفاع الشيخ خالد العطية، والصحة حنان الكواري، والعدل مسعود بن محمد العامري في مناصبهم.

كما احتفظ أيضا رئيس مجلس الوزراء خالد بن خليفة بن عبد العزيز بوزارة الداخلية، وجاسم بن سيف بن أحمد السليطي بوزارة المواصلات التي تم فصلها عن وزارة الاتصالات.

وعين الشيخ تميم الفريق الركن طيار سالم بن حمد بن محمد بن عقيل النابت رئيساً لأركان القوات المسلحة، خلفاً لغانم بن شاهين الغانم الذي تسلم وزارة الأوقاف.

وأصدر أمير قطر قراراً بإنشاء ديوان للخدمة المدنية والتطوير الحكومي برئاسة عبد العزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة.

ويأتي هذا التعديل الوزاري في قطر بعد أكثر من أسبوعين من إجراء أول انتخابات تشريعية في تاريخ الدولة الخليجية، وفيما يلي التعديل الوزاري وفق ما نشر الديوان الأميري:

1- علي بن أحمد الكواري، وزيراً للمالية

2- جاسم بن سيف بن أحمد السليطي، وزيراً للمواصلات

3- صلاح بن غانم العلي، وزيراً للرياضة والشباب

4- عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزيراً للبلدية

5- غانم بن شاهين بن غانم الغانم، وزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية

6- محمد بن حمد بن قاسم العبدالله، وزيراً للتجارة والصناعة

7- بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيراً للتربية والتعليم والتعليم العالي

8- عبدالرحمن بن حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني، وزيراً للثقافة

9- فالح بن ناصر بن أحمد بن علي، وزيراً للبيئة والتغيّر المناخي

10- علي بن سعيد بن صميخ المري، وزيراً للعمل

11- محمد بن علي بن محمد المناعي، وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

12- مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزيراً للتنمية الاجتماعية والأسرة

13- محمد بن عبدالله بن محمد اليوسف السليطي، وزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء، عضواً بمجلس الوزراء

إقرأ أيضا: ارتفاع شبه جماعي لبورصات الخليج مع استمرار صعود النفط

أغلقت مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية على ارتفاع شبه جماعي، الثلاثاء، مع استمرار صعود أسعار النفط الخام شديدة التأثير على اقتصادات المنطقة، فيما كان مؤشر سوق أبوظبي الخاسر الوحيد.

وبحلول الساعة 12:30 (ت.غ)، ارتفعت عقود خام برنت القياسي، تسليم ديسمبر/ كانون الأول، بمقدار 53 سنتا أو بنسبة 0.63 بالمئة، إلى 84.86 دولارا للبرميل.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم ديسمبر، بمقدار 59 سنتا أو بنسبة 0.72 بالمئة، إلى 82.28 دولارا للبرميل.

وارتفع مؤشر السوق السعودية 0.29 بالمئة إلى 11792.5 نقطة، مدعوما خصوصا بمكاسب أسهم قيادية في قطاعي البنوك والتطوير العقاري، يتصدرها سهما “مصرف الراجحي” و”مكة للتطوير العقاري”، مرتفعين بنسبة 3.12 و2.22 بالمئة على الترتيب.

وفي الإمارات، سجل مؤشر بورصة دبي ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.04 بالمئة إلى 2818.3 نقطة، وكان أبرز الأسهم الرابحة سهما “إعمار مولز” وبنك دبي الإسلامي، مرتفعين 1.02 و0.4 بالمئة على الترتيب.

في المقابل، نزل مؤشر سوق أبوظبي 0.06 بالمئة إلى 7888.4 نقطة، وقاد الخسائر سهم “أوريدو” للاتصالات منخفضا 14.08 بالمئة، وهبط سهم بنك أبوظبي الأول 0.55 بالمئة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.21 بالمئة إلى 11767.4 نقطة، وكان أبرز الأسهم الرابحة “مجمع شركات المناعي” وبنك قطر الوطني، مرتفعين 1.15 وواحد بالمئة على الترتيب.

وزاد المؤشر الأول في سوق الكويت 0.36 بالمئة إلى 7519.5 نقطة، وقاد المكاسب سهما “أسمنت الأبيض” و”النخيل”، مرتفعين 26.37 و9.94 بالمئة على الترتيب.

وارتفع مؤشر البحرين 0.55 بالمئة إلى 1718.1 نقطة، بعدما زاد سهما البنك الأهلي المتحد 0.74 بالمئة، والاتصالات البحرينية 0.17 بالمئة.

وكانت البورصة العمانية مغلقة، الثلاثاء، في عطلة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة