أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

الأمن القومي التركي: التصعيد بين روسيا وأوكرانيا ليس من مصلحة أحد

أكد مجلس الأمن القومي التركي، أن التصعيد بين روسيا وأوكرانيا لن يكون من مصلحة أحد، فيما دعا الأطراف المعنية للاعتدال وخفض التوتر.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في بيان أصدره المجلس عقب اجتماعه مساء الخميس، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، بالعاصمة التركية أنقرة.

وذكر البيان أن الاجتماع تناول التطورات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية المهمة بالنسبة للأمن القومي التركي والتي شهدها عام 2021، بكافة أبعادها.

كما تناول الاجتماع التهديدات المحتمل وقوعها خلال العام 2022، والأنشطة التي سيتم تنفيذها في هذا الإطار.

وذكر البيان أن المجلس اطلع على تفاصيل العمليات العسكرية داخل البلاد وخارجها ضد جميع أنواع التهديدات والمخاطر التي تستهدف تركيا ووحدتها الوطنية، وفي مقدمتها التنظيمات الإرهابية مثل “بي كا كا” و”ب ي د/ ي ب ك” و”غولن” و”داعش”.

وأضاف البيان، أن المجلس ناقش التوتر المتصاعد بين روسيا وأوكرانيا، مشددًا أن تصعيد التوتر لن يعود بالنفع على مصالح أي طرف، “وتمت دعوة جميع الأطراف إلى الاعتدال وتخفيف التوتر”.

وشدد البيان على أهمية تحسين عمل الآليات المتعلقة بتعزيز السلم والاستقرار بمنطقة جنوب القوقاز، ودعم الجهود البناءة والصادقة لجميع الأطراف، وخاصة تركيا وأرمينيا.

من جهة أخرى، ذكر البيان أن “اليونان تنتهك القانون الدولي وتشوهه بشكل متهور، وتصر على تسليح الجزر في انتهاك للمعاهدات”.

ودعا البيان أثينا إلى الاستجابة بصدق لدعوات تركيا للحوار والتعاون، وأكد أن تركيا مصممة على حماية حقوقها ومصالحها المشروعة في بحري إيجة والأبيض المتوسط.

إقرأ أيضا: تركيا تضيء برج أتاكولي لإحياء ضحايا الهولوكوست

أحيت العاصمة التركية أنقرة ذكرى ضحايا الهولوكوست، مساء الخميس، عبر إضاءة برج أتاكولي الشهير وسط المدينة.

وأفادت الأناضول، كُتب على البرج عبارة “نحن نتذكر” باللغتين التركية والانجليزية، وذلك في إطار فعالية نظمتها رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة التركية ووزارة الخارجية.

و”هولوكوست” مصطلح استخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها، بغرض اضطهاد وتصفية اليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية (1939ـ 1945).

يذكر أن قوات التحالف خلال الحرب العالمية الثانية حررت في 27 يناير / كانون الثاني 1945، معسكر “أوشفيتز” في بولندا، الذي يقول مؤرخون إن القوات النازية قتلت فيه أكثر من مليون شخص معظهم يهود وسجناء سياسيين.

إقرأ أيضا: تركيا.. حديقة تزود حيواناتها الاستوائية بتدفئة وأطعمة خاصة

زودت إدارة حديقة الحياة الطبيعية بولاية إزمير التركية، أماكن حيواناتها الاستوائية بنظام تدفئة وأطعمة خاص يمدها بالطاقة، لتوفير جو مشابه للمناخ الاستوائي الذي يتميز بالحرارة والرطوبة معًا.

وتقع الحديقة بقضاء “تشيغلي”، وتبلغ مساحتها 425 ألف متر مربع، وتعد موطنا لثلاثة آلاف حيوان من 134 نوعا، بينها حيوانات استوائية أو شبه استوائية اعتادت العيش في مناخ مداري.

واتخذت إدارة الحديقة سلسلة من التدابير لحماية الحيوانات المدارية غير المعتادة على العيش في أجواء باردة، لاسيما الفيلة والزرافات والقرود والليمور والأسود والنمور.

وزودت الإدارة أماكن عيش الحيوانات الاستوائية التي تضمها، بنظام تدفئة لحمايتها من أضرار البرد الشديد، وزادت كميات أطعمة الحيوانات المدارية بنسبة 20 بالمئة، كي تزيد مقاومتها ضد البرودة.

وزودت الحديقة أيضا أطعمة الحيوانات المدارية بخلطات محضرة من منتجات تكون كمية الطاقة فيها عالية، مثل التين والتوت والمشمش المجفف والجوز.

وأفادت الأناضول، قال مدير الحديقة شاهين أوشين، إنهم يبذلون ما بوسعهم لحماية الحيوانات المدارية والشبه مدارية، من موجات البرد التي تجتاح المنطقة هذه الأيام.

وأضاف: “نحافظ على درجة حرارة حجرات الحيوانات الاستوائية ونقدم أطعمة ذات محتوى عالٍ من الطاقة”.

شاهد أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة