طب وصيدليةفيديومقالات

تقشّر وجفاف القدمين.. أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من هذه المشكلة

تحتوي القدم على غدد دهنية أقل من أجزاء الجسم الأخرى، لذلك من الطبيعي أن تتشقق وتصبح عرضة للجفاف بشكل أكبر، لكن من حسن الحظ أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من جفاف جلد القدمين، سنستعرض هنا أبرزها:

جفاف القدمين.. أسبابه وعلاجه

 هناك العديد من العوامل التي تتسبب بجفاف جلد القدمين، منها قلة الترطيب وتهيج الجلد بسبب الوقوف لفترات طويلة، أو ارتداء أحذية غير مناسبة.

كذلك تلعب الحرارة والرطوبة التي تسببها بعض أنواع الأحذية دوراً في زيادة الجفاف، ويمكن للصابون المستخدم في تنظيف القدمين أن يحتوي على مواد كيميائية قاسية تسبب تشقق الجلد.

للتقدم بالعمر دور في زيادة الجفاف كذلك، حيث يفقد الجلد قدرته على الاحتفاظ بالماء مع مرور الوقت، وقد تكون بعض أنواع الأدوية سبباً في جفاف القدمين مثل مدرّات البول.

اقرأ أيضاً: أسباب تشقق الجلد وجفاف اليدين وكيفية علاجها

أمراض جلدية مثل الصدفية والإكزيما وأمراض أخرى مثل السكري وقصور الغدة الدرقية قد تؤدي أيضاً إلى ظهور هذه المشكلة، وفقاً لما ورد في موقع Medical News Today البريطاني، لكن ما الحل؟

علاجات منزلية لجفاف القدمين

التقشير

يتضمن التقشير إزالة طبقة سطح الجلد الميتة باستخدام مقشرات مصنوعة منزلياً من خليط العسل مع الماء الدافئ والسكر، أو باستخدام مقشرات كيميائية.

حيث تأخذ المقشرات الكيميائية شكل الغسول (اللوشن) أو غيره من السوائل الخفيفة. وتحتوي المقشرات على مكونات تتسبب في إذابة الخلايا الميتة الموجودة على سطح الجلد، مثل حمض الجليكوليك وحمض اللبنيك وأحماض ألفا هيدروكسي.

وتُعتبر أقنعة تقشير القدم من المقشرات الكيميائية الشائعة التي صممتها الشركات المصنعة خصيصاً من أجل القدمين.

لكن يجب الانتباه إلى أن بعض تلك الأقنعة تحتوي على روائح صناعية ومواد كحولية قد تُسبب تهيّج الجلد، لذا يجب أن تتحقق من قائمة المكونات قبل شراء الأقنعة لتتأكد من خلوها من أي مسببات حساسية أو مهيجات.

حجر الخفاف

يعتبر حجر الخفاف من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعاً لجفاف وتقشر القدمين، إذ يتم إزالة الجلد الميت باستخدامه، ويفضل أن يتم ذلك بعد الاستحمام للحصول على قدمين أكثر نعومة، وفقاً لما ورد في موقع Wederm.

اقرأ أيضاً: فرط التصبّغ.. تعرفي على أسبابه وأنواعه وطرق علاجه!

وينصح بعدم فرك القدمين بقوة شديدة باستخدام حجر الخفاف، وبنقع القدمين بالماء الدافئ والملح بعد استخدامه، ثم تجفيفهما بشكل جيد ووضع كريم أو مرطب.

مع ملاحظة أنه لا ينصح باستخدام حجر الخفاف إذا كان لديك تقرحات وجروح في قدميك المتشققتين.

نقع القدمين

يُساعد نقع القدمين في مياه دافئة على تهدئة وإرخاء الجلد الجاف، مع تحسين الدورة الدموية في القدمين، ما قد يُساعد في الوقاية من جفاف الجلد مستقبلاً.

كما قد تُساعد إضافة القليل من الخل إلى منقوع القدمين في علاج الأشكال الخفيفة من سعفة القدم، إذ يتمتع الخل بخصائص قوية مضادة للميكروبات، ما قد يساعد على تطهير القدمين والقضاء على روائحهما الكريهة. 

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور الرؤوس السوداء

ومن المكونات الأخرى التي يُنصح بإضافتها إلى منقوع القدمين:

ارتداء جوارب مرطبة أثناء النوم

من أجل ترطيبٍ إضافي يُمكن ارتداء جوارب مبطنة بخطوط من الهلام (الجل). ويُمكنك شراء تلك الجوارب من الإنترنت، أو صنعها بنفسك في المنزل.

وتحتوي الجوارب المبطنة بالهلام على زيوت وفيتامينات طبيعية، تساعد على ترطيب وإصلاح الجلد الجاف في القدمين. وكل ما عليك فعله هو ارتداء الجوارب داخل المنزل لبضع ساعات، ثم غسلها وتركها لتجفّ في الهواء.

ويمكن أن تحصل على نتائج مشابهة باستخدام المرطب العادي وزوج من الجوارب القطنية. وعندما يحين موعد النوم يمكنك وضع كمية وفيرة من المرطب على القدمين قبل ارتداء جوارب قطنية، وفي الصباح يجب خلع الجوارب وشطف القدمين.

الترطيب

يُساعد ترطيب القدمين باستمرار على تقليل جفاف الجلد ومنع تراكم المزيد من الجلد الجاف، ويُنصح بترطيب القدمين بعد استخدام مقشر السكر أو حجر الخفاف، لتساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة.

ويُنصح بتجنب منتجات اللوشن، والكريمات، والمرطبات التي تحتوي على الكحول أو العطور المضافة أو الألوان الصناعية، حيث يمكن لتلك المكونات أن تُفاقم جفاف الجلد.

اقرأ أيضاً: البعض منها يسبب السرطان ومشاكل الإنجاب.. تجنبي هذه المكونات عند شرائك مستحضرات التجميل!

وبدلاً من ذلك، يجب على الشخص أن يبحث عن المنتجات التي تحتوي على:

  • المرطبات: اليوريا، والصبار، وحمض الهيالورونيك
  • الملطفات: التي تشمل الزبدة النباتية والزيت النباتي
  • المواد الإطباقية: الفازلين، واللانولين، وزيت جوز الهند

الوقاية من جفاف القدمين

يُوصى باتباع النصائح التالية لمساعدتك في الوقاية من جفاف جلد القدمين:

  • اتباع ممارسات صحيحة لنظافة القدمين، والتي تشمل تنظيف القدم وإزالة الجلد الميت والحفاظ على رطوبة الجلد باستخدام مرطب جيد.
  • تجنّب منتجات اللوشن، والصابون، وغسول الجسم التي تحتوي على عطور وألوان وغيرها من مسببات التهيج المحتملة.
  • استخدام المياه الدافئة بدلاً من الساخنة والباردة أثناء الاستحمام أو نقع القدمين.
  • ارتداء أحذية بمقاس مناسب لقدميك.
  • تجفيف القدمين برفق باستخدام منشفةٍ نظيفة، بدلاً من فركهما بقوة.

شاهد أيضاً: العلاج بالماء على الطريقة اليابانية فوائده وأضراره وكيفية تطبيقه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة