تعليمفيديومقالات

طرق ونصائح لمكافحة الذباب المنزلي

الذباب المنزلي هو نوع من أكثر الحشرات المنزلية إزعاجاً؛ فعلاوة على استفزازه للناس بالتحليق حولهم أو محاولة الوقوف عليهم، فهو أيضاً يهددك بعدد هائل من البكتيريا التي ينقلها للمسطحات ولأية أطعمة مكشوفة في المنزل.

وفي موجات الحر الأخيرة يلجأ الكثير من الناس إلى فتح النوافذ بصورة متواصلة على مدار اليوم لتجديد الهواء، ما يجعلها فرصة لمزيد من الذباب إلى اجتياح البيت بحثاً عن الغذاء.

وإذا ما استقر الذباب في منزل بعينه، قد يبدأ في التكاثر ما دام يستمد من تلك البيئة ما يحتاجه من الغذاء ويجد فيها الأماكن الملائمة ليتكاثر ويضع بيضه.

ويتواجد الذباب المنزلي في كل مكان يعيش فيه الناس تقريباً. وهو عادة ما يضع بيضه على براز الحيوانات وفي القمامة أو على المواد العضوية المتعفنة.

اقرأ أيضاً: تقليل الاكتئاب والتوتّر والأزمات القلبية.. فوائد صحية لتنظيف المنزل!

وبالرغم من أنه عادة لا يسبب مصدراً كبيراً للقلق، لكن الذباب المنزلي قد يؤدي إلى انتشار المرض. لذلك هناك العديد من الطرق الآمنة والسهلة التي من شأنها مساعدتك على حماية منزلك من انتشار هذه الحشرة المزعجة.

ما مدى خطورة الذباب المنزلي؟

في كثير من الحالات، غالباً ما تكون الإصابة بالذباب المنزلي مجرد مصدر إزعاج لا أكثر. ومع ذلك، يمكن أن تحمل تلك الحشرات الطائرة أنواعاً من الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تصيب الإنسان إذا ما قام الذباب بلدغه.

وتشمل الأمراض التي قد يحملها ذباب المنزل ما يلي وفقاً لـHealthline:

  • التسمم الغذائي.
  • الكوليرا.
  • البكتيريا القولونية.
  • حمى التيفود.
  • مرض السل.
  • التهابات العين.
  • عدوى استوائية تسمى الداء العليقي.

طرق طبيعية للتخلُّص من الذباب المنزلي

نباتات وأعشاب تساعدك على التخلُّص من الذباب

هناك نوعيات من النباتات التي تعمل على طرد الذباب المنزلي، سواء برعايتها داخلياً أو من خلال وضعها على النوافذ وفي الشرفات التي من المعتاد فتحها لتجديد هواء البيت في الأيام الحارة.

نبات ورق الغار

ينمو هذا النبات بشكل كبير خلال الأشهر الأكثر دفئاً ويمكن إحضاره إلى الداخل أيضاً ورعايته في المنزل.

نباتات الريحان

لا يتطلب الريحان الكثير من العمل للحفاظ عليه ورعايته، ويمكنه البقاء على قيد الحياة في أي مناخ؛ لذلك سيكون خياراً رائعاً لزراعته في منزلك لأن رائحته تنفّر الذباب وتمنعه من الاقتراب.

زهور الكبوسين

هذه الزهرة تحميك من أكثر من مجرد الذباب، فهي تطرد حشرات المن والخنافس وحشرات الإسكواش.

اقرأ أيضاً: اكتُشف عن طريق الخطأ.. معلومات قد لا تعرفها عن الميكروويف

كما أنها تعزز نمو النباتات الأخرى، وهذا هو السبب في أن العديد من محبي الزراعة يقومون بزراعة نباتات الكبوسين على حواف حدائقهم.

نبات اللافندر

قم بتعليق الخزامى في حزام أو على هيئة حبال بشكل ديكوري جميل حول نوافذك من الداخل أو شرفتك وفي كل مكان مفتوح في البيت.

النعناع

قم بزراعة النعناع بالقرب من النوافذ أو الفتحات الأخرى في منزلك لإبعاد الذباب والفئران والنمل.

زيت الأوكالبتوس

ضع عدة قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري النفّاذ على شريط لاصق أو شرائط من القماش وعلقها بالقرب من الأبواب أو النوافذ التي تعتاد فتحها، وستعمل الرائحة القوية على طرد الذباب.

الفلفل الحار

قم بمزج مسحوق الفلفل الحار مع كمية من المياه وقم بتعبئة عبوة بخاخة بهذا السائل ثم رشها في أرجاء المنزل، وستعمل الرائحة على طرد الذباب ومنع دخوله المنزل. فقط تأكد من ارتداء قناع واقٍ قبل الرش؛ كي لا تصاب بالتهاب في جيوبك الأنفية، وقم بحماية أي حيوانات أليفة أيضاً.

نظافة منزلك هي الخطوة الأولى والأهم

إحدى طرق حماية منزلك من الذباب، خاصة في أشهر الحرارة المرتفعة في الصيف، هي أن تتأكد من نظافة بيتك وخلوه من أي مصادر غذاء للذباب.

لذلك أغلق أي صناديق قمامة بشكل مُحكم، وحافظ على الأسطح نظيفة وخالية من البقع أو التلزيق، ولا تترك الطعام على المنضدة أو مكشوفاً في أي مكان.

اقرأ أيضاً: أشياء يجب عدم وضعها في الميكروويف

ولا تنسَ التحقق من وجود أي بقايا طعام يمكن أن تجذب الذباب، على الأسطح أو حتى كبقع وفتات على السجاد والأرض؛ بحسب موقع Country Living.

كذلك قم بتفريغ حاويات القمامة بانتظام، وتنظيفها بالخل لمنع تراكم أي سوائل أو بقايا قمامة في قعر الحاوية.

المبيدات الحشرية بمادة البيرثرين

عندما يكون لديك تفشٍّ كبير للذباب، يمكن أن تكون المبيدات الحشرية فعالة لأنها تعمل بسرعة. ومع ذلك، فهي ليست فعالة على المدى الطويل، لأن دورات حياة الذباب قصيرة وستطور مقاومة ما لتلك المواد الكيميائية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تأثير المبيدات الحشرية يزول بسرعة. وهو يضر بالبيئة وبصحة الإنسان على المدى القصير والبعيد أيضاً.

ومع ذلك، إذا كنت بحاجة أو ترغب في استخدام مبيدات حشرية، فإن المبيدات الحشرية القائمة على البيرثرين هي الأكثر شيوعاً للتعامل مع الذباب في الأماكن المغلقة. فقط تأكد من شراء مبيد حشري مخصص للاستخدام الداخلي وتهوية المنطقة جيداً واتبع التعليمات بدقة.

هل فكّرت من قبل في تحضير مصيدة للذباب؟

في حين أن الطريقة الأكثر فاعلية للتخلص من الذباب هي الاستعانة بمتخصصي مكافحة الآفات خاصة إذا ما تم اكتشاف مكان تكاثرها ووضع البيض في بيتك، إلا أن هناك طرقاً عملية سهلة مصممة للتخلص من الذباب.

اقرأ أيضاً: أطعمة لا يجب حفظها في الفريزر

وبحسب موقع Ehrlich لمكافحة الحشرات، تعتبر مصائد الذباب منزلية الصنع طريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لمكافحة الذباب.

وفيما يلي بعض المصائد التي يمكنك صنعها باستخدام الأدوات المنزلية الشائعة:

مصائد زجاجة المياه البلاستيكية

  1. قم بتنظيف زجاجة مياه بلاستيكية فارغة سعة 2 لتر.
  2. ثم قم بقطع الثلث العلوي من الزجاجة فوق الملصق.
  3. اسكب سائلاً حلواً، مثل ماء السكر، في الجزء السفلي من الزجاجة.
  4. ثم اقلب الثلث العلوي المقطوع من الزجاجة رأساً على عقب، واصنع شكلاً مخروطياً مثل القمع بالجزء المقطوع، وضعه في فتحة الجزء الأكبر من الزجاجة.
  5. هكذا سيجد الذباب طريقه إلى الزجاجة لكنه لن يتمكن من الخروج.

مصيدة ذباب الخل وصابون الأطباق

استخدم وعاءً ضحلاً واملأه بشبر واحد من خل التفاح وملعقة كبيرة من السكر.

بعد ذلك، أضف بعض صابون الأطباق المعطَّر بـالفواكه. ويمكنك ترك الطبق مكشوفاً أو مغطى بإحكام بغلاف بلاستيكي. فقط تأكد من عمل بعض الثقوب فيه لجذب الذباب حيث سيعلق في الداخل.

اقرأ أيضاً: استخدامات مذهلة لورق القصدير

المبيدات الحشرية والأدوات المتخصصة في مكافحة الذباب المنزلي

بالإضافة إلى الطرق الطبيعية للتخلص من الذباب، يمكنك استخدام المبيدات الحشرية والفخاخ المصنوعة خصوصاً لقتل الذباب أو طرده من المنزل.

فخاخ قتل الذباب المنزلي اللاصقة

الفخاخ اللاصقة عبارة عن شرائط من الورق اللاصق يمكن تعليقها أو وضعها في أنحاء المنزل، وهي بطبيعة الحال ليست فعالة مثل الفخاخ الأخرى، ولكن يمكن إضافتها للمساعدة في تقليل المشكلة.

المصائد الضوئية الزرقاء

مصائد الضوء هي عبارة عن صناديق كهربائية بها ضوء في الخلف يجذب الذباب إليها، وعندما يحاول الذباب الوصول إلى الضوء، فسيتم قتله بصعقة كهربائية، أو من خلال حبسه في فخ معين إلى حين موته، اعتماداً على نوع المصيدة الضوئية التي تختارها.

فقط تأكد من تركيب مصائد الضوء بعيداً عن المداخل والنوافذ، حتى لا يمكن رؤيتها من الخارج وتقوم بجذب الذباب إليك. كما يجب أيضاً تثبيتها على بعد 5 أقدام من الأرض.

شاهد أيضاً: أنواع النباتات المنزلية سهلة العناية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة