أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزير الدفاع التركي: نجحنا في جميع مهام الناتو على مدار 70 عاما

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده أدت بنجاح كافة المهام التي أوكلت إليها من قبل حلف الناتو منذ انضمامها إليه قبل 70 عاما.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة الجمعة، خلال زيارته رفقة رئيس الأركان يشار غولر، وقادة القوات البرية والبحرية والجوية، قيادة الفيلق الثالث في إسطنبول، و الذي أدى مهمة فيلق الناتو السريع الانتشار – تركيا (NRDC-T) لعام 2021.

وأشار أكار إلى أنه شغل منصب قائد فيلق الناتو سريع الانتشار – تركيا بين عامي 2009 و2011، متقدما بالتهنئة للفيلق جراء أداء مهمته في عام 2021 بنجاح.

وأضاف أن الناتو يشكل أساس الأمن في أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية، مشيرا أن تركيا تحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لالتحاقها بالحلف.

وأردف أن تركيا تشارك الناتو قيمه ومسؤولياته منذ عام 1952، وأنها أدت كافة المهام الموكلة إليه منذ ذلك الوقت.

وأكد على أن حلف الناتو يعتبر أفضل تحالف دفاعي عبر التاريخ.

إقرأ أيضا: غوتيريش: أي مواجهة بين موسكو وواشنطن ستكون “كارثة”

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، من أن أي مواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا ستكون “كارثة” على أوروبا والعالم.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات أدلي بها غوتيريش للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال إن “حدوث أي مواجهة ستكون كارثة علي أوروبا والعالم (..) لقد رأينا تصعيدا للغة الخطاب (بين واشنطن وموسكو) مؤخرا، وما نحتاجه حاليا هو ضمان إيجاد الظروف الملائمة للسلم والاستقرار في أوروبا”.

ودعا الأمين العام البلدين إلى “ضرورة أن “يجد الحوار الجاري بينهما طريقة تسمح بتهدئة التوتر (على حدود أوكرانيا وروسيا) وتجنب المواجهة التي ستكون كارثة على أوروبا والعالم”.

وتشهد العلاقات بين حلف الناتو وروسيا تراجعا لأدنى مستوى منذ الحرب الباردة، بسبب توتر العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو 7 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

ومؤخراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشدها للقوات بالقرب من الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال شنت هجوما على أوكرانيا.

وفي سياق آخر قال غوتيريش، إن الأمم المتحدة “تعمل بشكل مكثف مع الأطراف الليبية من أجل إجراء الانتخابات في بلدهم في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “تعمل مستشارتي الخاصة (ستيفاني ويليامز) بكل جد مع الأطراف (المعنية) في ليبيا بهدف إيجاد الظروف الملائمة لتحريك الأمور قدما إلى الأمام بأسرع ما يمكن”.

وأردف: “أصبح لدينا الآن عنصرا إيجابيا يتمثل في أنه بإمكان مجلس النواب (الليبي) أن ينعقد بكل أعضائه، من كل أنحاء ليبيا وذلك للمرة الأولى منذ سنين عديدة، لتشكيل لجنة تضع خارطة طريق”.

وتابع: “الآن نعمل معهم (الأطراف الليبية) حتى نضمن أن تسمح هكذا خارطة طريق من إجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن”، وزاد: “أعتقد أنه من الضروري إنشاء مؤسسات شرعية بهذا البلد”.

وقبل يومين من انتخابات رئاسية كانت مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة، أعلنت مفوضية الانتخابات تعذر إجرائها وذلك في ظل خلافات بين مؤسسات ليبية رسمية حول قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات، إذ اقترحت المفوضية تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، فيما اقترح مجلس النواب (البرلمان) إجراءها بعد 6 أشهر.

إقرأ أيضا: روسيا تطلق مناورات عسكرية قرب الحدود الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء مناورات عسكرية قرب الحدود الأوكرانية بمشاركة أكثر من 10 آلاف جندي.

ووفقا للأناضول، أفادت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية في بيان، الخميس، أن وحدات عسكرية من أساطيل البحر الأسود وبحر قزوين ، إلى جانب كتائب أخرى شاركت في المناورات.

وأشارت أن المناورات ستجري في مناطق فولغوغراد وأستراخان وستافروبول وروستوف وكراسنودار.

والأربعاء، شهدت بروكسل اجتماعا حول أوكرانيا، بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو في بيان بعد الاجتماع إنهم ينتظرون ردا نهائيا من “الناتو” على مقترحات موسكو المتعلقة بالأمن.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة