أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أردوغان يدعو أطراف الأزمة الأوكرانية-الروسية لضبط النفس

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوة بلاده جميع الأطراف في الأزمة الروسية الأوكرانية إلى ضبط النفس والحوار من أجل إرساء السلام في المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة صباح الخميس، قبيل توجهه في زيارة رسمية إلى أوكرانيا تلبية لدعوة نظيره فولوديمير زيلينسكي.

وتابع أردوغان: “نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب ونعبر في كل منصة عن دعمنا لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا”.

وحول المهاجرين الذين فارقوا الحياة جراء البرد في ولاية أدرنة أمس الأربعاء، إثر إجبار الشرطة اليونانية لهم على خلع ملابسهم والعودة إلى الأراضي التركية، أشار أردوغان أنه أمر لا يمكن السكوت عنه.

وأضاف: “رؤية 12 إنسانا يتجمدون حتى الموت أمر لا يمكن تحمله أو السكوت عنه”.

اقرأ أيضاً.. أردوغان: الرئيس الإسرائيلي يزور تركيا منتصف مارس

صرح الرئيس رجب طيب أردوغان، أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ سيجري زيارة إلى تركيا منتصف مارس/ آذار المقبل.

وقال أردوغان: “زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا ستجري أواسط مارس القادم”.

وحول اعتماد مجلس أوروبا قرارا مؤقتا بشأن إحالة قضية عثمان كافالا إلى المحكمة الأوروبية، قال الرئيس التركي: “لا يعنينا كلام المجلس الأوروبي ولا المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وما ننتظره هو أن يتم احترام محاكمنا”.

اقرأ أيضاً: أنقرة تدعو مجلس أوروبا لاحترام المسار القضائي المستقل بتركيا

دعت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، مجلس أوروبا إلى احترام المسار القضائي المستقل والنزيه في البلاد حيال قضية عثمان كافالا المحبوس بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب عام 2016.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة ردا على اعتماد مجلس أوروبا بأغلبية الأصوات قرارا مؤقتا بشأن إحالة قضية كافالا إلى المحكمة الأوروبية.

وقالت الوزارة في البيان: “يواصل مجلس أوروبا نهجه الذي يعتبر تدخلا في العملية القضائية المستقلة الجارية في تركيا، وانتهاكا لمبدأ احترام العملية القضائية”.

وأشار البيان إلى أن تركيا أطلعت مجلس أوروبا في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، على رأيها في قضية كافالا وأنها أوفت بمتطلبات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن اعتقاله بسبب عملية قضائية أخرى جارية.

وأوضحت الوزارة أن إبقاء قرار كافالا على جدول أعمال مجلس أوروبا رغم وجود العديد من القرارات غير المنفذة في الدول الأخرى يعد “نهجا متعمدا وغير متسق وبعيد عن حسن النية”.

وأكدت أن القرار المتحيز الذي تم اتخاذه بدوافع سياسية وبتجاهل للعملية القضائية الجارية في تركيا يضر بسمعة نظام حقوق الإنسان الأوروبي.

وأعربت الخارجية التركية عن أملها في تقوم المحكمة الأوروبية بتقييم قرار مجلس أوروبا بشكل عادل وأن تأخذ بعين الاعتبار المسار القضائي الجاري في تركيا.

وحبس كافالا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 ثم أطلق سراحه في أكتوبر/تشرين الأول 2019، ليتم القبض عليه مجددا في فبراير/ شباط 2020، بتهمة الضلوع في الانقلاب الفاشل عام 2016.

يشار إلى أن تركيا اعترفت بالحق في تقديم الطلبات الفردية إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة لمجلس أوروبا في 28 يناير 1987، وفي 22 يناير 1990 اعترفت بالولاية القضائية الإلزامية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً.. تشاووش أوغلو: أزمة أوكرانيا أظهرت عدم صحة مصطلح “الصراع المجمد

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن آخر التطورات الحاصلة بين روسيا وأوكرانيا، أظهرت أن مصطلح “الصراع المجمد” مضلل للغاية، وأن دور الوساطة يزداد أهمية في مثل هذه الحالات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تشاووش أوغلو، الأربعاء، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الحادي عشر لمجموعة الصداقة التابعة للأمم المتحدة حول الوساطة والتي تشارك في رئاستها تركيا وفنلندا.

وأوضح تشاووش أوغلو أن “الصراع المجمّد” هو النزاعات التي يتم تجميد حلولها، مشيرا أن هذه النزاعات يمكن أن تتحول إلى عنف في أي لحظة.

وأضاف أن العالم يعيش حاليا بيئة من الصراع، وأن ما يقرب من ملياري شخص يعيشون في بلدان متأثرة بالصراعات، وأن النزاعات أصبحت أكثر تعقيدًا وعواملها أكثر تنوعًا.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن 40 بالمئة من النزاعات في السنوات الستين الماضية كانت بسبب الموارد الطبيعية، وأن هذه النسبة ستزداد مع تغير المناخ.

ولفت الوزير التركي إلى أن الحاجة إلى وساطة فعّالة قد ازدادت مع تغير التحديات والفرص في مناطق مختلفة من العالم.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة