أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أمينة أردوغان: حالتي والرئيس جيدة

أكدت عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، الاثنين، أن صحتها والرئيس رجب طيب أردوغان جيدة بعد إصابتهما بفيروس كورونا.

وأفادت الأناضول، قالت أمينة عبر تويتر: “نواصل مع السيد طيب استراحتنا في المنزل بعد أن كانت نتيجة اختبارات فيروس كورونا إيجابية، ونستمر بعملنا عن بعد، والحمد لله بفضله فإن وضعنا جيد”.

وأعربت عن شكرها لكل من تطمئن عليهما من رؤساء الدول وعقيلاتهم ورؤساء البعث الدبلوماسية، والسياسيين والفنانين والإعلاميين.

والسبت قال أردوغان إنه أجرى وعقيلته أمينة، اختبارات الكشف عن كورونا، بعد شعوره بأعراض خفيفة، وظهرت النتيجة إيجابية، وإنه مصاب بمتحور أوميكرون.

وأضاف الرئيس التركي عبر حسابه في موقع تويتر: “الحمد لله أشعر بأعراض خفيفة، وسأواصل القيام بعملي من المنزل، وأنتظر الدعاء منكم”.

بدوره أكد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أن الرئيس رجب طيب أردوغان، وعقيلته أمينة، في وضع صحي جيد عقب إصابتهما بفيروس كورونا.

إقرأ أيضا: تركيا تسجل 236 وفاة بكورونا

سجلت تركيا 236 وفاة جراء فيروس كورونا خلال آخر أربع وعشرين ساعة، وفق بيانات نشرتها وزارة الصحة، مساء الإثنين.

وحسب البيانات المنشورة على موقع “covid19.saglik.gov.tr”، سجلت الوزارة أيضا 96 ألفا و514 إصابة بكورونا.

وأظهرت المعطيات إجراء 432 ألفا و131 اختبارا جديدا للكشف عن الفيروس.

فيما بلغ عدد المتعافين من كورونا 83 ألفا و274.

وارتفعت عمليات التطعيم باللقاحات إلى 143 مليونا و125 ألفا و638 جرعة.

إقرأ أيضا: أستراليا تعيد فتح حدودها أمام السياح بعد إغلاق عامين

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الإثنين، أن بلاده ستعيد فتح حدودها أمام السائحين الملقحين بالكامل في 21 فبراير/شباط الجاري، بعد إغلاق صارم استمر نحو عامين.

وكانت أستراليا من بين أكثر الدول تشددا في العالم فيما يتعلق بالتدابير المخصصة لمواجهة جائحة كورونا، حسبما نقلت وكالة” أسوشيتيد برس”.

وأفادت الأناضول، قال موريسون: “مر ما يقرب من عامين منذ أن قررنا إغلاق حدود أستراليا”، مشيرا إلى أن الحدود ستفتح أمام جميع حاملي التأشيرات الملقحين بالكامل في ٢١ فبراير الجاري.

وأضاف: “إذا كنت ملقحا بجرعتين، نتطلع للترحيب بك مجددا في أستراليا”.

وأغلقت أستراليا حدودها في مارس/آذار 2020 على خلفية تفشي جائحة كورونا عالميا.

يشار إلى أنه رغم قرار فتح الحدود أمام السائحين، ما زال السفر ضمن أستراليا خاضعا لقيود، وبقيت ولاية غرب أستراليا مغلقة أمام غير المقيمين.​​​​​​​

إقرأ أيضا: كورونا.. إعلان الطوارئ بالعاصمة الكندية لكبح احتجاجات ضد القيود

فرضت بلدية العاصمة الكندية أوتاوا، حالة الطوارئ لمواجهة الاحتجاجات التي اندلعت منذ نحو أسبوع ضد القيود والتدابير المفروضة لمواجهة التفشي الجديد لفيروس كورونا.

وأرجع رئيس البلدية جيم واتسون، القرار الذي اتخذ الأحد، إلى “خروج الأوضاع عن السيطرة في المدينة”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

وأفادت الأناضول، قال واتسون في بيان، إن العاصمة “مشلولة بشكل تام” منذ أكثر من أسبوع، مضيفا: “نحن نخسر المعركة، يجب أن نستعيد مدينتنا”.

وامتدت الاحتجاجات التي بدأت في أوتاوا في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي إلى مدن رئيسية أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، فيما واصلت عشرات الشاحنات ومتظاهرون شل الحركة وسط العاصمة الأحد.

وأوضحت البلدية في بيان أن قرار الطوارئ “يعكس الخطر الجسيم والتهديد الذي تتعرض له سلامة السكان وأمنهم جراء الاحتجاجات المستمرة، ويؤكد الحاجة إلى دعم من السلطات القضائية والهيئات الحكومية الأخرى”.

وأضافت أن الإجراء “يوفر أيضا قدرا أكبر من المرونة داخل إدارة البلدية للسماح لمدينة أوتاوا بمواصلة العمل من أجل توفير الخدمات الأساسية” للسكان”.

كما وصف رئيس البلدية سلوك المتظاهرين بأنه “غير مقبول” بإغلاقهم طرقات وسط المدينة وإطلاق أبواق شاحناتهم الثقيلة بشكل مستمر.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة