أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئاسة التركية تؤكد أهمية الحوار بين زعيمي روسيا وأوكرانيا

شدد الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، على أهمية الحوار والتفاوض بين زعيمي روسيا فلاديمير بوتين، وأوكرانيا فولوديمير زيليسنكي لحل الأزمة القائمة بين البلدين.

وأفادت الأناضول، أعرب قالن في مقابلة مع قناة تركية خاصة مساء الاثنين، عن اعتقاده بأن الرئيس رجب طيب أردوغان سيلعب دورا مهما لعقد قمة بين الرئيسين الروسي والأوكراني.

وأوضح أن زيارة أردوغان إلى أوكرانيا الأسبوع الفائت، جاءت في مرحلة حساسة للغاية، وحظيت بترحيب كييف وحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأضاف أن الأوكرانيين يعبرون عن استيائهم من التصريحات الغربية القائلة بأن روسيا على وشك احتلال كييف.

وتابع: “الهدف الرئيسي لبوتين ليس اقتحام أوكرانيا واحتلالها، إنما البدء بمفاوضات جديدة مع الغرب حول العديد من القضايا”.

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على كييف.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

وردا على سؤال حول التغيرات التي أدت إلى بدء مرحلة تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، قال قالن، إن ما تغير هو أن عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو الذي استمر 15 عاما، قد انتهى.

وأردف: “الحكومة الإسرائيلية الجديدة تضم عناصر مختلفة، ولأول مرة هناك مجموعات فلسطينية داخل الحكومة الحالية”.

واستطرد: “هناك بعدان أساسيان في علاقاتنا مع إسرائيل. البعد الأول هو الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة والثاني هو القضية الفلسطينية، وقد أبلغنا الإسرائيليين بأن القضية الفلسطينية هي قضية عدالة بالنسبة لنا”.

ولفت إلى أن الزيارة المرتقبة للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة في مارس/ آذار المقبل، ستكون لها نتائج إيجابية للبلدين وللفلسطينيين.

وفيما يخص الوضع الصحي للرئيس أردوغان عقب إصابته بفيروس كورونا، قال قالن: “وضعه الصحي جيد للغاية والأطباء يتوقعون أن يتخلص الرئيس من الفيروس تماما خلال بضعة أيام”.

والسبت الفائت، قال أردوغان إنه أجرى وعقيلته أمينة، اختبارات الكشف عن كورونا، بعد شعوره بأعراض خفيفة، وظهرت النتيجة إيجابية، وإنه مصاب بمتحور أوميكرون.

وأضاف الرئيس التركي عبر حسابه على تويتر: “الحمد لله أشعر بأعراض خفيفة، وسأواصل القيام بعملي من المنزل، وأنتظر الدعاء منكم”.

إقرأ أيضا: رئيس الجبهة التركمانية العراقية يتمنى الشفاء العاجل لأردوغان

أعرب رئيس الجبهة التركمانية العراقية، حسن توران، عن تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأفادت الأناضول، قال توران عبر تغريدة في تويتر الإثنين: “أسأل الله تعالى الشفاء العاجل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعقيلته السيدة المحترمة أمينة إثر إصابتهما بفيروس كورونا”.

والسبت قال أردوغان إنه أجرى وعقيلته أمينة، اختبارات الكشف عن كورونا، بعد شعوره بأعراض خفيفة، وظهرت النتيجة إيجابية، وإنه مصاب بمتحور أوميكرون.

وأضاف الرئيس التركي عبر حسابه في موقع تويتر: “الحمد لله أشعر بأعراض خفيفة، وسأواصل القيام بعملي من المنزل، وأنتظر الدعاء منكم”.

بدوره، أكد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أن الرئيس رجب طيب أردوغان، وعقيلته أمينة، في وضع صحي جيد عقب إصابتهما بفيروس كورونا.

إقرأ أيضا: بينيت: الرئيس هرتسوغ “قيمة دبلوماسية” لحل المشاكل مع تركيا

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن الرئيس إسحاق هرتسوغ “قيمة دبلوماسية غير عادية” من أجل حل المشاكل مع تركيا.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات صحفية من مكتبه في القدس الغربية، الإثنين، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وتطرق بينيت إلى العلاقات الثنائية مع تركيا، مؤكدًا أن الرئيس هرتسوغ لعب دورًا مهمًا في الاتصالات الدبلوماسية مع أنقرة.

وقال: “بحسب رؤيتي فإن الرئيس يقوم بأمور غير عادية، فهو قيمة دبلوماسية بارزة في حل المشاكل”.

وأضاف: “سوف نتقدم بحذر شديد مع تركيا، على الأقل ليست صديقا كبيرا لإيران، لذلك لا ينبغي علينا الانجرار نحو السذاجة التي تمنعنا من العمل وتشكيل التحالفات”.

وفي 3 فبراير/ شباط الحالي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن زيارة مرتقبة للرئيس الإسرائيلي إلى تركيا منتصف مارس/ آذار المقبل.

إقرأ أيضا: التركية شن طونالي تستعرض مهاراتها في التزلج على بحيرة متجمدة

استعرضت الرياضية التركية، “إيكليم شن طونالي” مهاراتها في التزلج الفني على الجليد، على بحيرة متجمدة بأنقرة.

وقدمت شن طونالي عرضا ملفتا للأنظار، على سطح بحيرة أيمير التي تجمدت مؤخرا إثر انخفاض درجات الحرارة.

يشار إلى أن شن طونالي عضو في المنتخب الوطني التركي للتزلج الفني على الجليد.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة